جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

اعتقال عشرات الضباط والقياديين من الحرس الثوري داخل إيران

اعتقال عشرات الضباط والقياديين من الحرس الثوري داخل إيران

كشف تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، عن اعتقال إيران لعشرات القياديين من الحرس الثوري، بتهم تتعلق بـ”الخيانة”.

وقال التقرير إن الاعتقالات جاءت على خلفية حادثة اغتيال العالم النووي البارز، محسن فخري زاده، حيث أن وزير الاستخبارات الإيراني السابق، محمود علوي، أكد أنه أبلغ الأجهزة الأمنية بوجود مخطط لاغتياله في نفس المكان والتاريخ، وذلك قبل شهرين من العملية، لكنا وقعت رغم ذلك.

ورجّح علوي أن يكون العقل المدبر في عملية الاغتيال هذه من أفراد القوات المسلحة الإيرانية، ملمحا إلى الحرس الثوري، وهو ما بنى عليه التقرير أنه “إذا كان الأمر كذلك فإن هذا يعني أن العميل (العقل المدبر) يجب أن يتولى وظيفة رفيعة ضمن الحرس الثوري”.

ورجح التقرير أن يكون العقل المدبّر قد تمكن من تجاهل التحذير الصادر من محمود علوي، وتطبيق خطته في التاريخ والتوقيت والمكان المحدد.

ونقلت الهيئة البريطانية عن مصادر داخل الجناح الأمني لسجن إيفين في طهران، الذي يضم متهمين بالتجسس لصالح دول أخرى، بأن العشرات من قيادات رفيعة المستوى في الحرس الثوري محتجزون هناك.

كما نقلت عن ضابط استخباراتي سابق في فيلق القدس التابع للحرس الثوري أن وكالات أجنبية جمعت أدلة ضد عدد من السفراء الإيرانيين وقيادات الحرس الثوري، وأن هذه الأدلة تضم معطيات عن علاقات غرامية مع نساء يمكن استخدامها لابتزاز هؤلاء المسؤولين وإجبارهم على التعاون مع أجهزة استخبارات أجنبية.

وأكد التقرير أن مسؤولين إيرانيين سابقين قلقون اليوم من تواصل الموساد الإسرائيلي مع قياديين بارزين في أجهزة الأمن والاستخبارات الإيرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى