جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

القيـ.ـادي ياسر عبدالرحيم يكـ.ـشف أسـ.ـرار قمـ.ـة أستانة – 16

القيـ.ـادي ياسر عبدالرحيم يكـ.ـشف أسـ.ـرار قمـ.ـة أستانة – 16

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـف القيـ.ـادي في فيـ.ـلق المجد وعـ.ـضو وفـ.ـد المعارضة السورية في مؤتمر أستانة – 16، ياسر عبدالرحيم، عن مطـ.ـالبات من وفـ.ـد المعارضة السورية للوفـ.ـد الروسي بالضـ.ـغط على نظام الأسد لتطـ.ـبيق القـ.ـرار 2254 المفـ.ـضي لحـ.ـل سياسي شامـ.ـل في سوريا.

وقال القيـ.ـادي “عبدالرحيم” في تصريحات نقلـ.ـتها وكالة الأناضول التركية – شبه رسمية – إنه ثمة نتـ.ـائج أجمعت الأطـ.ـراف عليها في ختـ.ـام “أستانا 16″، أبـ.ـرزهـ.ـا “إجماع الأطـ.ـراف على استمـ.ـرار التهـ.ـدئة في مناطق خـ.ـفض التصـ.ـعيد “إدلب”.

وأكّد عبدالرحيم على وجود توجـ.ـه واضـ.ـح من الجميع نحو استـ.ـمرار تدفق المساعـ.ـدات.

وأشار القيـ.ـادي إلى وجود فـ.ـرصـ.ـة جيدة لاستئـ.ـناف اللجنة الدستورية على أسس أكثر فاعـ.ـلية.

وذكر عبدالرحيم أيضاً أنهم أجروا لقـ.ـاء مع وفـ.ـد الصـ.ـليب الأحمر الدولي تناول موضوع المعتقلـ.ـين والمغـ.ـيبين الذين يتجـ.ـاوز عددهم 400 ألف.

وأردف قائلاً: “النظام السوري لا يعـ.ـترف بالمحتـ.ـجزين وطلـ.ـبنا معـ.ـرفة مصـ.ـيرهم والإفـ.ـراج عنهم، وزيادة فعـ.ـاليات الصـ.ـليب الأحمر لتقـ.ـديم المساعدات للسوريين”.

وأشـ.ـار إلى أن “عمـ.ـلية تبـ.ـادل 5 مقـ.ـابل 5 للمحتـ.ـجزين غير عادلة، لأن النظام لديه معتقـ.ـلين والمعارضة لديها أسرى حـ.ـرب، فالوضع مختـ.ـلف والمدنيون اعتقـ.ـلوا تعسـ.ـفيا من جانب النظام، وأبـ.ـلغـ.ـونا في الصـ.ـليب الأحمر بتعـ.ـذر زيارة السـ.ـجون لأن النظام لا يسمـ.ـح بذلك”.

وأضاف أيضاً، أن وفـ.ـد المعارضة السورية أبـ.ـلغ الجانب الروسي أن التصـ.ـعيد قبل أي جولة مـ.ـباحـ.ـثات هو محـ.ـاولة مكشـ.ـوفة للضـ.ـغط، ومسعى إلى إفـ.ـراغ سكان المنطقة ومحـ.ـاولة تركـ.ـيع الشعب، ولا تـ.ـزال هناك خـ.ـروقـ.ـات من قبلـ.ـهم، مؤكداً أنهم طالبوا بإيقاف القـ.ـصف عن المدنيين”.

وذكر أيضاً أنهم – في إشارة إلى وفـ.ـد المعارضة – أبلـ.ـغوا الوفـ.ـد الروسي رفضـ.ـهم الانتخابات التي أجـ.ـراها النظام، وإنهم أكدوا على ضـ.ـرورة بقـ.ـاء القـ.ـوات التركية لحمـ.ـاية الشعب السوري الأعـ.ـزل والمدنيين، وتأسيس المنطـ.ـقة الآمـ.ـنة لبـ.ـقاء الشعب فيها.

وكانت أعلـ.ـنت كل من روسيا وإيران وتركيا في بيانـ.ـها المشترك عقـ.ـب انتـ.ـهاء الجـ.ـولة السـ.ـادسة عشر من محـ.ـادثـ.ـات أسـ.ـتانا ظـ.ـهر الخميس، عن مواقفـ.ـها بشـ.ـأن إدلب والشمال السوري.

وقال البيان: “من الضـ.ـروري الحـ.ـفاظ على الهـ.ـدوء في إدلب من أجل تنفـ.ـيذ الاتفـ.ـاقات بشكل كامل” مع التأكيد على مواصلة “مكـ.ـافـ.ـحة اﻹرهـ.ـاب”.

وأضاف البيان: “اتفـ.ـقـ.ـنا على مواصلة التعاون من أجل القضـ.ـاء النهـ.ـائي على داعـ.ـش، جـ.ـبهة النـ.ـصرة هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام، وجميع الأفراد والجمـ.ـاعـ.ـات والمؤسسات والمنـ.ـظمات الأخـ.ـرى المرتـ.ـبطة بالقـ.ـاعدة أو تنـ.ـظيم الدولـ.ـة الإسـ.ـلاميـ.ـة والجـ.ـماعات الإرهـ.ـابيـ.ـة الأخـ.ـرى المعـ.ـترف بها على هذا النحو من قبل مجلـ.ـس الأمـ.ـن الد.ولي”.

وأشـ.ـار البيان إلى “ضمان حمـ.ـاية المدنيين والبـ.ـنية التحتية المدنية وفـ.ـقًا للقانون الإنسـ.ـاني الد.ولي”.

كما أكـ.ـدت الدول الضامـ.ـنة لصيـ.ـغة أستـ.ـانا في بيانها على “عـ.ـدم قانونية الاسـ.ـتيلاء على عائـ.ـدات النفط السوري”.

وشـ.ـدد البيان على “الالتـ.ـزام بدفـ.ـع العمـ.ـلية السياسية في سوريا” و”سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها”.

مبادرة سعودية – مصرية – قطرية لإنهاء الحـ.ـرب في سوريا.. إليك تفاصيلها الكاملة

وكالة-ثقة – فريق التحرير

مبادرة عربية لإنهاء الأزمة السورية، وتم طرحها اليوم الجمعة 9 تموز/يوليو عبر مؤتمر صحفي في أربيل بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس جبهة السلام والحـ.ـرية.

ودعا رئيس جبـ.ـهة السلام والحـ.ـرية أحمد الجريا الولايات المتحدة وروسيا لتحمل مسؤولياتهم في إنهاء الأزمة السورية وفق القرار 2254 مشيرا إلى مجموعة من الحلول سيقدمها لدول عربية متعلقة بالسلام لسوريا.

وقال الجربا في المؤتمر؛ إن “من يعول على أننا سنتنازل عن حريـ.ـتنا من أجل السلام هو واهم، لأننا سنتمسك بالسلام والحـ.ـرية، فالثـ.ـورة السورية هي ثـ.ـورة الحـ.ـرية والحـ.ـرية هي من ضحى الشعب السوري بالسلام من أجلها عندما خرج بثـ.ـورته”.

وأضاف، “أن كل من يحاول مـ.ـصـ.ـادرة حـ.ـرية الشعب السوري يجب التعامل معه كالنظام وداعـ.ـش التي جاءت هي الأخرى لتـ.ـصادر الحـ.ـرية”

وأكّد على أن “تشكيل الجبهة كان سياسيا واستراتيجيا للوصول إلى الحل السياسي في سوريا، وهي تحالف ما بين قوى سياسية من كرد وعرب وسريان آشوريين”

وبيّن؛ “أن الجبهة قدمت مجموعة من الحلول تضمن الوصول إلى التغيير السياسي، وما طرحته الجبهة كان محل ترحيب”.
فحوى المبادرة

وأشار الجربا؛ “أننا سنتقدم بمبادرة للأخوة العرب، المملكة العربية السعودية ومصر وقطر من أجل الخروج مت “عمق الزجاجة” خاصة أنها تأتي في أجواء المصالحة الخليجية، ولما لهذه الدول الثلاث من تأثير وثقل إقليمي ودولي لتكون مظلة عربية تتكامل مع الدور التركي”.

ودعا الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوربي باعتبارهم القوى الكبرى لتحمل مسؤولياتهم في إنـ.ـهاء الازمـ.ـة السورية بما يرضـ.ـي تطلعات الشعب السوري.

وقالت الجبهة يوم أمس في بيان لها؛ “إن إدارة معـ.ـبر سيمالكا التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD منـ.ـعت دخول أعـ.ـضاء من الهيئة القيادية لجبهة السلام والحـ.ـرية المقيمين في الداخل”

وأدانت جبهة الحـ.ـرية والسلام هذا الإجراء واعتبرته تعـ.ـسفـ.ـيا، يهـ.ـدف إلى إلغاء الحياة السياسبة، ويندرج تحـ.ـت سياسة القمع وتكمـ.ـيم الأفواه على الحـ.ـريات.

يذكر أن “جبهة السلام والحرية” تشكلت يوم 28 تموز 2020 في “روج آفا” وهي تحالف سياسي معارض يضم كل من المنـ.ـظمة الآشورية الديمقراطية والمجلس الوطني الكردي في سوريا، إضافة إلى تيار الغد السوري والمجلس العربي في الجزيرة والفرات.

يشار إلى أن أحمد عاصي الجـ.ـربا من مواليد القامشلي، وهو رئيس الائتلاف الوطـ.ـني لقـ.ـوى الثـ.ـورة والمعارضة السورية سابقا، وأحد شيوخ عشيرة شمر السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى