هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

المليشيات الإيرانية تستولي على مساكن ضباط نظام الأسد شرقي حمص (خاص)

وكالة ثقة – خاص

حوّلت الميليشيات الإيرانية المساكن المخصّصة لضباط قوات النظام في محيط مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي لمقرات إقامة لقيادتها، وفقاً لما ذكره مصدر خاص لوكالة “ثقة”.

وقال مصدر الوكالة، إن المليشيات الإيرانية وعلى رأسها ميليشيا “فيلق القدس” الإيراني انتشرت في المساكن المخصّصة لضباط قوات النظام الواقعة في منطقة التياس بمحيط مطار التيفور العسكري شرقي حمص، والذي يضم قاعدة انتشار عسكرية خاصة بالقوات الإيرانية.

وأوضح المصدر أن المساكن التي انتشرت فيها الميليشيات الإيرانية يسكن فيها ضباط من قوات الأسد برفقة عوائلهم، وبينهم طيارين يخدمون في مطار التيفور.

ولفت المصدر إلى أن المليشيات الإيرانية انتشرت في المساكن بهدف تحويلها لمساكن خاصة لقيادات القوات الإيرانية، المسؤولين عن إدارة العمليات العسكرية ضمن مطار التيفور، وجلب عوائل هذه القيادات إلى المساكن.

ويسعى النظام الإيراني لتحويل وجوده في سوريا إلى بعيد الأمد، بدلاً من الانتشار العسكري المحدود، ويعمل على ذلك من خلال تعزيز الانتشار الديني واستقدام عناصر ميليشياته وعوائلهم لتوطينهم داخل الأراضي السورية.

أهمية مطار التيفور للميليشيات

ويعد مطار التيفور العسكري الأكبر في سوريا، ويسيطر عليه النظام الإيراني وميليشياته بشكل كامل، منذ انسحاب القوات الروسية منه، وتستخدم إيران أجزاء منه كقاعدة عسكرية للطائرات المسيرة.

انسحبت القوات الروسية من مطار التيفور في شهر شباط 2021، بعد رفض الميليشيات الإيرانية توجيهات قاعدة حميميم الروسية بضرورة الخروج من المطار لتقليل احتمالية تعرّضه للغارات الجوية الإسرائيلية.

ويشكل مطار “التيفور” محطة إمداد متقدمة للميليشيات الإيرانية على الطريق الذي يصل العراق بدمشق، ومن هنا جاء رفض تلك الميليشيات الانسحاب من المطار، نظراً لما يمثله من أهمية استراتيجية بالنسبة إلى إيران، لا سيما بخصوص نقل الأسلحة إلى سوريا ومواصلة إمداد ميليشياتها.

زر الذهاب إلى الأعلى