هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

اليابان تعلن استعدادها لدعم إعادة الإعمار بسوريا وتضع شرطا لذلك

أعلنت اليابان اليوم السبت استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار سوريا في حال تم الالتزام بالقرارات الدولية وعقد انتخابات رئاسية موافقة للمعايير والشروط.
ونقلت جريدة “السرق الأوسط” عن المنسق الياباني لشؤون سوريا أكيرا إيندو، قوله في بيان إن الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة في يوليو/ تموز لا بد أن تُعقد بمشاركة جميع السوريين، وبتفهم المجتمع الدولي.
وأكد إيندو استعداد بلاده للمشاركة في إعادة الإعمار “عندما تحقق العملية السياسية تقدمها بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254” مشيرا إلى أن “السلام والاستقرار الدائمين في سوريا لا يمكن تحقيقهما بالسبل العسكرية، ولا يمكن التوصل إليهما دون حل سياسي عبر تقدم العملية السياسية بما ينسجم مع 2254”.
وأوضح المسؤول الياباني أنه “مع حلول الذكرى العاشرة للأزمة السورية، لم يتم بعد التوصل إلى وقفٍ لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، وبات الوضع الإنساني أكثر قسوة على نحو متزايد كما أن العملية السياسية لم تشهد تقدماً بعد. ويساور اليابان القلق، حيث نشهد ركوداً طويلاً وفقداناً للزخم إزاء تسوية الأزمة. ومن منظور تحقيق الاستقرار على المدى المتوسط والبعيد في الشرق الأوسط، لا يجوز التخلي عن الشعب السوري في ظل الظروف الراهنة غير المستقرة”.
كما أعرب عن أمله في تعجيل مناقشات اللجنة الدستورية وتقدمها لدى استئناف عملها في جنيف برعاية أممية
يشار إلى أن الموقف الياباني متوافق مع مواقف الدول الغربية التي تشترط أيضا عقد انتخابات “حرة ونزيهة” لدعم إعادة الإعمار وإنهاء الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى