جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

انطلاق بطولة كأس العالم للأندية في أبو ظبي

انطلاق بطولة كأس العالم للأندية في أبو ظبي

تبدأ بطولة كأس العالم للأندية بنسختها الـ18، في 3 من شباط المقبل، بمشاركة سبعة أندية تمثل أبطال القارات، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وسيشارك كل من: تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا، وبالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، والأهلي المصري بطل إفريقيا، والهلال السعودي بطل آسيا، ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي عن أوقيانوسيا الذي انسحب من البطولة الماضية، بالإضافة إلى نادي الجزيرة الإماراتي المضيف، وبذلك تشارك ثلاثة فرق عربية في البطولة العالمية، وفقا لموقع “ستيبب نيووز”.

ووكان فريق بايرن ميونيخ الألماني، بطل النسخة الماضية (2020)، إثر فوزه في المباراة النهائية على فريق تيجريس المكسيكي 0×1، وبذلك حققها للمرة الثانية في مشواره الكروي.

وفي 3 من شباط المقبل، سيبدأ أولى مباريات البطولة في الدور الفاصل ممثل أوقيانوسيا نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي مع المضيف نادي الجزيرة الإماراتي على ملعبه “محمد بن زايد”، والفائز منهما سيواجه في دور ربع النهائي فريق الهلال السعودي، في 6 من الشهر نفسه، على نفس الملعب.

وفي حين تنتظر نادي الأهلي المصري مواجهة مثيرة ستجمعه مع نادي مونتيري المكسيكي، في 5 من شباط، على ملعب “آل نهيان” بنادي الوحدة.

وفي الدور نصف النهائي سيلعب بالميراس البرازيلي مع الفائز من مباراة الأهلي ومونتيري، في 8 من شباط، على ملعب “آل نهيان”.

وفي 9 من شباط، سيواجه تشيلسي الفائز من لقاء الهلال والجزيرة مع أوكلاند سيتي على استاد “محمد بن زايد”.

كما سيلعب الفائزان المباراة النهائية على كأس العالم للأندية، في12  من شباط، وذلك على استاد “محمد بن زايد”، بينما يلعب الخاسران على المركز الثالث بنفس اليوم على استاد “آل نهيان” بنادي الوحدة.

ومن المفارقة في هذه البطولة، غياب أي نادٍ من الفرق المشاركة عن إحراز لقب بطولة كأس العالم للأندية حتى الآن.

يذكر أن الأهلي المصري شارك في ست بطولات سابقة، آخرها النسخة الأخيرة في 2020 واحتل حينها المركز الثالث إثر فوزه على فريق بالميراس البرازيلي 3×2 بركلات الجزاء الترجيحية بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي من دون أهداف.

وكذلك سبق أن شارك الجزيرة الإماراتي في بطولة 2017، كونه يمثل البلد المضيف، واحتل حينها المركز الرابع في البطولة.

بينما شارك الترجي التونسي في البطولة ثلاث مرات، أما السد القطري والرجاء البيضاوي المغربي فلكل واحد منهما مشاركتان، بينما شاركت أندية العين والوحدة والنصر والاتحاد من السعودية، والوداد والتطواني من المغرب، والنجم الساحلي من تونس، لمرة واحدة فقط.

وعلى الرغم من المشاركات العربية، عجزت الأندية عن تحقيق البطولة ولو لمرة واحدة
وكانتت البطولة قد أُجّلت مرتين، حيث كان مقررًا أن تقام بطولة كأس العالم للأندية في الصين خلال شهري حزيران وتموز 2021، لكن بعد تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم نقلها إلى اليابان، لكن الأخيرة اعتذرت في أيلول عن عدم استضافتها للأسباب نفسها.

وفي 20 من تشرين الأول 2021، قرر “فيفا” نقل البطولة بشكل نهائي إلى دولة الإمارات وبضيافة نادي الجزيرة، ثم أجرى قرعة البطولة في مقره بمدينة زيوريخ السويسرية.

زر الذهاب إلى الأعلى