خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

(بالفيديو) هذا ما حل بدرعا البلد بعد اتفاق “المصـ.ـالحة” الجديد

(بالفيديو) هذا ما حل بدرعا البلد بعد اتفاق “المصـ.ـالحة” الجديد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

اقتـ.ـحمت قـ.ـوات نظـ.ـام اﻷسد اليوم الثلاثاء المـ.ـزارع ومنازل المدنيين بدرعا البلد، مرتـ.ـكبة انتـ.ـهاكات عـ.ـدة بحـ.ـق المدنيين، وسط حالة من الذعـ.ـر في صفـ.ـوفهم.

ويأتي ذلك بعد توقيع اتـ.ـفاق “مصـ.ـالحة” جديد مع نظـ.ـام اﻷسد تحـ.ـت الضـ.ـغط والحـ.ـصار والتهـ.ـديد الذي استمـ.ـر ﻷكثر من شهر.

وقـ.ـامت الفـ.ـرقة الرابـ.ـعة بحـ.ـملة مداهـ.ـمـ.ـات على بيوت الأهالي داخل المدينة وفي محـ.ـيطها، ونشـ.ـرت قنـ.ـاصين على أسطح المبـ.ـاني وسط إطـ.ـلاق نـ.ـار أدى لإصـ.ـابة شخصين.

واستـ.ـهدفت قـ.ـوات الفـ.ـرقة الرابعة “حـ.ـي البحار” بدرعا البلد بأكثر من 5 قـ.ـذائف هـ.ـاون، إضافة لقـ.ـصف المنازل بالرشـ.ـاشات الثـ.ـقيلة.

وتـ.ـداولت مواقع التواصل الاجتماعي شريـ.ـطا مصورا يظـ.ـهر لحـ.ـظة اقتـ.ـحام قـ.ـوات النظـ.ـام السوري الأحـ.ـياء المحـ.ـاذية لدرعا البلد بالمـ.ـدرعات الثـ.ـقيلة، وسط قصـ.ـف مدفـ.ـعي، وذعـ.ـر بين المدنيين.

وسجـ.ـلت عدة حالات سـ.ـرقة لمحتـ.ـويات المنازل على أطراف حي طريق السـ.ـد ودرعا البلد بعد مـ.ـداهمتها، بخـ.ـلاف ما أعلن حول الاتفـ.ـاق، ثم انسـ.ـحبت تلك القـ.ـوات، لتبدأ بقصـ.ـف الأحـ.ـياء بالرشـ.ـاشات الثـ.ـقيلة والهـ.ـاون.

ودفـ.ـعت قـ.ـوات النظـ.ـام بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية كبيرة على مـ.ـدى اﻷيام المـ.ـاضية حيث استـ.ـقـ.ـدمتها من عدة أنحـ.ـاء بسوريا، وسط توقعات بعمـ.ـلية عسـ.ـكرية واسعة، قد تستهـ.ـدف ريف درعا الغربي بأكمله.

ورفـ.ـض النظـ.ـام تسـ.ـوية وضع عشرات من أبناء المحافظة، وخـ.ـيرهم بين الاعتـ.ـقال أو التـ.ـهجير، وذلك بخـ.ـلاف ما أعلن عنه في الاتفـ.ـاق الذي تم التوصل إليه مع “لجـ.ـنة درعا المركـ.ـزية”.

يذكر أن الاتفاق نص على إنهـ.ـاء الحصـ.ـار وفتـ.ـح الطـ.ـرق بين درعا البلد ومركز المحافظة، مقـ.ـابل تسـ.ـليم عدد محـ.ـدود من قـ.ـطع السـ.ـلاح الفردي، وإقامة 3 نقاط عسـ.ـكرية داخل الأحـ.ـياء، وإجـ.ـراء تسـ.ـوية جديدة لنـ.ـحو 100 شاب في درعا البلد.

هذا ما ردّت به هيـ.ـئة التفـ.ـاوض على دعوة بيدرسون التي أطلـ.ـقها من موسكو بشأن الحل بسوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

علّق الناطق باسم هيـ.ـئة المـ.ـفاوضات السورية الدكتور يحيى العريضي، على دعـ.ـوة المبعوث الدو.لي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن لإطـ.ـلاق حـ.ـوار دو.لي جديد بشأن سوريا، خلال زيارته اﻷخـ.ـيرة إلى العاصمة الروسية موسكو.

وقال العـ.ـريضي، في تصـ.ـريح لموقع “بلدي نيوز”: إن ما يعـ.ـنيه بالحـ.ـوار الدو.لي هو حوار موجـ.ـود ومـ.ـادته موجودة وهي المتـ.ـمثلة بالقـ.ـرارات الدو.لية داعـ.ـيا بيدرسن إلى “التمـ.ـترس عند القـ.ـرار الدو.لي وتطـ.ـبيقه”.

ودعا بيدرسن عقـ.ـب لقـ.ـاءه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اﻷسبوع المـ.ـاضي إلى تفعـ.ـيل الجـ.ـهود الدو.لية لتسـ.ـوية القضـ.ـية السورية سياسـ.ـيا، وإطـ.ـلاق حـ.ـوار دو.لي جديد حول سوريا.

وتحـ.ـدّث المبعـ.ـوث اﻷممي عن “ضـ.ـرورة استمـ.ـرار عمل اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية” وعن ضـ.ـرورة منـ.ـاقشة وجـ.ـود القـ.ـوى الأجـ.ـنبية في سوريا.

وأكد العريـ.ـضي أن مبعـ.ـوث الأمين العام للأمم المتحدة، مكـ.ـلّف بمـ.ـراعاة القرارات الدو.لية لكن “التـ.ـلاعب والمحـ.ـاولات البهـ.ـلوانية من قبل روسيا ومحاولـ.ـتها القـ.ـفز على القـ.ـرار الدو.لي وإفـ.ـراغه من مضـ.ـمونه تستـ.ـدعي حـ.ـوارات من نـ.ـوع آخر ولكل جـ.ـهة هـ.ـدف من هذه الرسالة”.

وأشـ.ـار إلى أن جوهـ.ـر الحـ.ـوار الدو.لي هو تطبيق القـ.ـرارات الدو.لية وأي حوار يجب أن يصـ.ـب باتجـ.ـاه القـ.ـرار 2254 وعملـ.ـية الانتـ.ـقال السـ.ـياسي.

يذكر أن روسيا ترفـ.ـض الانخـ.ـراط في مسـ.ـار الحـ.ـل السياسي بسوريا، وتدعـ.ـم نظام اﻷسد الذي يرفـ.ـض بدوره تحـ.ـقيق أي تقـ.ـدّم في مباحـ.ـثات اللـ.ـجنة الدستورية.

زر الذهاب إلى الأعلى