هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

مـ.ـصادر: إيران وراء اقتـ.ـحام درعا البلد للوصول إلى حدود الأردن

مـ.ـصادر: إيران وراء اقتـ.ـحام درعا البلد للوصول إلى حدود الأردن

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت مـ.ـصادر مطـ.ـلعة من مدينة درعا، عن الجـ.ـهات التي عمـ.ـلت على إفشـ.ـال الاتفاق المـ.ـبرم بين اللجنة المركزية في مدينة درعا والقـ.ـوات الروسية، والذي تضـ.ـمن فـ.ـك الحصـ.ـار عن درعا البلد.

ووفقاً للمـ.ـصادر التي حصلت عليها وكالة “سوريا 24” على لسان مراسلها في درعا، فإن الميليـ.ـشيات الإيرانية والفـ.ـرقة الرابعة هي من عمـ.ـلت على إفشـ.ـال الاتفاق من أجل الوصول إلى حدود الأردن، حيث تبعد عنها حالياً 1 كم.

وأوضـ.ـحت أن ميليـ.ـشيات الفـ.ـرقة الرابعة هي من خـ.ـرقت الاتفـ.ـاق وأصـ.ـرت على دخول المنطقة – درعا البلد، مشيرةً أن القـ.ـوات الروسية لم تكن حاضـ.ـرة أثناء اقتـ.ـحام الميليـ.ـشيات للمدينة.

وأكّدت على أن القـ.ـوات التابعة للفرقة 15 والأفـ.ـرع الأمـ.ـنية انسـ.ـحبت من النقـ.ـاط التي قامت بتثبيتها، وأن اللـ.ـجنة الأمـ.ـنية لم تتمـ.ـكن من إيقـ.ـاف الفرقة الرابعة التي تستـ.ـفز أبناء درعا البلد لمـ.ـواجهة قـ.ـواتها من أجل إيقـ.ـاع خسـ.ـائر في صفـ.ـوفها لتبـ.ـرير الهجـ.ـوم على المنطقة.

وعن آخر التطـ.ـورات الميدانية في درعا، أفادت المـ.ـصادر للوكالة آنفـ.ـة الذكر، أن قـ.ـوات النظام أعادت إغـ.ـلاق حـ.ـاجز السـ.ـرايا الذي قامت بفتـ.ـحه أمس الاثنين، وأطبـ.ـقت الحـ.ـصار مجـ.ـدداً على درعا البلد، بعد المواجـ.ـهات التي جـ.ـرت بين ميليـ.ـشيا الفرقة الرابعة والمجـ.ـموعات التابعة للجنة المركزية، على خلفية توغل الأولى داخل أحباء درعا البلد.

وجاءت المـ.ـواجهات على خلـ.ـفية تدخل الفـ.ـرقة الرابعة وللتي كانت خارج الاتـ.ـفاق المـ.ـبرم بين الطـ.ـرفيم، حيث كان من المفـ.ـترض أي تدخل الفرقة 15 وتقيم 3 نقـ.ـاط عسكرية داخل المنطقة، بموجب اتفاق التهـ.ـدئة الأخـ.ـير.

وأسفـ.ـرت المواجـ.ـهات في ساعاتها الأولى لإصـ.ـابة شابين بجـ.ـروح، ونـ.ـزوح عشرات العائلات من أحـ.ـياء درعا البلد والـ.ـسد، جـ.ـراء القـ.ـصف المكـ.ـثف من قبل الفرقة الرابعة التي استقـ.ـدمت تعـ.ـزيزات عسكرية ضخـ.ـمة إلى منطقة منطقة الشـ.ـياح والنخـ.ـلة في درعا.

وفي السياق، أكّدت مـ.ـصادر لوكالة “سوريا 24” أن قـ.ـوات تابعة للميليـ.ـشيات الإيرانية شاركت مع الفرقة الرابعة في الهـ.ـجوم على مدينة درعا البلد.

وأمس الاثنين، أعادت قـ.ـوات النظام السوري فتح حـ.ـاجز “السـ.ـرايا” والذي يصل بين أحـ.ـياء مدينة درعا البلد ومركز المدينة بعد إغـ.ـلاق دام 32 يوما.

وشـ.ـهد حي درعا البلد حـ.ـصار خـ.ـانق طيلة الشهر الفائت، وإغـ.ـلاق الطـ.ـرقات والمعـ.ـابر المـ.ـؤدية إليه، ومـ.ـنع عن الأهالي المواد الغذائية والدواء وفقد حليب الأطفال من الصيدليات، كما مـ.ـنع النظام دخول المساعدات الأممية إلى المنطقة، حيث مارس النظام هذه الضغـ.ـوطات لدفـ.ـع السكان للرضـ.ـوخ لمطـ.ـالبه وتنفـ.ـيذ ما يطـ.ـلبه.

هذا ما ردّت به هيـ.ـئة التفـ.ـاوض على دعوة بيدرسون التي أطلـ.ـقها من موسكو بشأن الحل بسوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

علّق الناطق باسم هيـ.ـئة المـ.ـفاوضات السورية الدكتور يحيى العريضي، على دعـ.ـوة المبعوث الدو.لي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن لإطـ.ـلاق حـ.ـوار دو.لي جديد بشأن سوريا، خلال زيارته اﻷخـ.ـيرة إلى العاصمة الروسية موسكو.

وقال العـ.ـريضي، في تصـ.ـريح لموقع “بلدي نيوز”: إن ما يعـ.ـنيه بالحـ.ـوار الدو.لي هو حوار موجـ.ـود ومـ.ـادته موجودة وهي المتـ.ـمثلة بالقـ.ـرارات الدو.لية داعـ.ـيا بيدرسن إلى “التمـ.ـترس عند القـ.ـرار الدو.لي وتطـ.ـبيقه”.

ودعا بيدرسن عقـ.ـب لقـ.ـاءه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اﻷسبوع المـ.ـاضي إلى تفعـ.ـيل الجـ.ـهود الدو.لية لتسـ.ـوية القضـ.ـية السورية سياسـ.ـيا، وإطـ.ـلاق حـ.ـوار دو.لي جديد حول سوريا.

وتحـ.ـدّث المبعـ.ـوث اﻷممي عن “ضـ.ـرورة استمـ.ـرار عمل اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية” وعن ضـ.ـرورة منـ.ـاقشة وجـ.ـود القـ.ـوى الأجـ.ـنبية في سوريا.

وأكد العريـ.ـضي أن مبعـ.ـوث الأمين العام للأمم المتحدة، مكـ.ـلّف بمـ.ـراعاة القرارات الدو.لية لكن “التـ.ـلاعب والمحـ.ـاولات البهـ.ـلوانية من قبل روسيا ومحاولـ.ـتها القـ.ـفز على القـ.ـرار الدو.لي وإفـ.ـراغه من مضـ.ـمونه تستـ.ـدعي حـ.ـوارات من نـ.ـوع آخر ولكل جـ.ـهة هـ.ـدف من هذه الرسالة”.

وأشـ.ـار إلى أن جوهـ.ـر الحـ.ـوار الدو.لي هو تطبيق القـ.ـرارات الدو.لية وأي حوار يجب أن يصـ.ـب باتجـ.ـاه القـ.ـرار 2254 وعملـ.ـية الانتـ.ـقال السـ.ـياسي.

يذكر أن روسيا ترفـ.ـض الانخـ.ـراط في مسـ.ـار الحـ.ـل السياسي بسوريا، وتدعـ.ـم نظام اﻷسد الذي يرفـ.ـض بدوره تحـ.ـقيق أي تقـ.ـدّم في مباحـ.ـثات اللـ.ـجنة الدستورية.

زر الذهاب إلى الأعلى