هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سوريا

بسبب عملية احتيال ضخمة .. اعتقال يوتيوبر سوري موالي للنظام في ألمانيا

وكالة ثقة

كشفت وسائل إعلام ألمانية عن عملية احتيال كبيرة قام بها يوتيوبر سوري موالي لنظام الأسد يقيم في ألمانيا بصفة لاجئ، جمع خلالها أكثر من مليون يورو كمساعدات لمواجهة فيروس كورونا.

وذكر موقع “تاغس شبيغل” أن السلطات الألمانية اعتقلت اليوتيوبر السوري الموالي للنظام، “فايز كنفش” بعد قيامه بالاحتيال والحصول على أكثر من مليون يورو كمساعدات لمواجهة فيروس كورونا من بنك التنمية في العاصمة برلين عبر إنشائه شركات وهمية مسجلة بأسماء سوريين لاجئين.

وأوضح الموقع أن مكتب المدعي العام في برلين قام الثلاثاء الماضي بتفتيش 57 شقة ومكتباً في عدة ولايات اتحادية مرتبطة بأسماء لاجئين، حيث صادر المحققون ناقلات البيانات والعديد من الملفات.

وأضاف الموقع أن السلطات الألمانية ألقت القبض على “كنفش” البالغ من العمر 24 عاماً ويحمل جواز سفر ألماني لمسؤوليته أيضاً عن سبع أعمال احتيال وسرقة ما مجموعه 100000 يورو من المساعدات لكورونا.

وتحقق النيابة العامة الألمانية مع أكثر من 70 مشتبهاً، ولم يتم تحديد العدد الدقيق حتى الآن، حيث قد يكون البعض نشطاً بهويات مزدوجة، ومكان وجود البعض الآخر غير واضح، وفقاً للموقع الألماني.

ولفت الموقع إلى أن “كنفش” استخدم التفاصيل الشخصية والبيانات الضريبية لأشخاص لاجئين وتلقى مساعدة كورونا من خلال أنشطة تجارية مخترعة، كما أنه أنشأ حسابات البريد الإلكتروني الضرورية خصيصاً للعمل نيابة عن الأشخاص اللاجئين.

وأشار إلى أن “كنفش” أثار في حزيران الماضي غضب الأهالي في دمشق بعد تصويره لما سماه “برنامج مقالب في الشارع” بقلب العاصمة، تضمن مشاهد وتصرفات لا أخلاقية مهينة أمام الناس برفقة صديقه، في إشارة إلى ضهوره إلى جانب “يوسف قباني” أثناء قيامه بتوزيع مبالغ مالية (7 آلاف ليرة) على الأهالي في شوارع العاصمة دمشق بشكل استفزازي، تحت أعين مخابرات نظام الأسد ما أثار ردود أفعال غاضبة بين الموالين أدت لاحتجازه لساعات قبل إطلاق سراحه.

واختتم الموقع بأن المحققين الآن يتحققون مما إذا كان “كنفش” قد نقل الأموال الاحتيالية التي تزيد عن مليون يورو إلى دمشق، لافتاً إلى أنه حتى الآن لا يوجد دليل على أنه يمول “الجماعات الإرهابية الإسلامية” بأموال المساعدات من برلين.

يذكر أن نظام الأسد اعتقل “كنفش” في شهر أيلول الفائت، بتهمة “النشر دون ترخيص والإساءة بشكل غير مباشر لبعض المواطنين والرأي العام”، وذلك بعد نشره مقالب عبر قناته في يوتيوب، اعتبرت مهينة.

كما سبق أن حققت الشرطة الألمانية مع “كنفش”، بتهمة التحريض على الكراهية وعلى ارتكاب الجرائم وتهديد السلم العام، بعد نشره تسجيلاً مصوراً في تشرين الثاني 2020، في أحد أحياء العاصمة برلين ظهر فيه مرتدياً زي شيخ عربي وهو يجلد شخصاً يرتدي قناعاً لصورة الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”.

وفي آذار الماضي نشر كنفش تسجيلات مصورة قالت النيابة العامة الألمانية إنها تحريضية، حيث ظهر في أحدها وهو يطارد شاباً يرتدي زي الشرطة الألمانية وبيده سلاح غير حقيقي، ويظهر في ختام المقطع تغلّبه على الشرطي وانتزاع معداته.

زر الذهاب إلى الأعلى