هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سوريا

بعد تقرير أثار ضجّة في البلاد.. الحكومة البريطانية تحسم موقفها من إعادة اللاجئين السوريين

بعد تقرير أثار ضجّة في البلاد.. الحكومة البريطانية تحسم موقفها من إعادة اللاجئين السوريين

أعلنت الحكومة البريطانية أنها تعارض إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بوصفها ما تزال غير آمنة.

يأتي ذلك عقب تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية أكد رفض طلب لجوء تقدّم به شاب سوري فرّ من التجنيد اﻹجباري، بدعوى أن بإمكانه العودة إلى بلده “لأنه من الآمن القيام بذلك”.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية، ردا على التقرير إنها لن تعيد أحدا إلى سوريا، وهي تتفق مع تقدير الأمم المتحدة بأن سوريا غير آمنة.

من جانبه قال المبعوث البريطاني الخاص لسوريا “جوناثان هارغريفز”، تعليقا على تصريحات الداخلية البريطانية، إن موقف بلاده لم يتغير من كون سوريا ليست آمنة حاليا لعودة اللاجئين.

وكانت “الغارديان”، قد أكدت أن طالب لجوء يبلغ من العمر 25 عاما سعى إلى الحصول على لجوء في المملكة المتحدة، في أيار/ مايو 2020، بعد فراره من التجنيد الإجباري عام 2017.

ونقلت عن الشاب أنه كان سيضطر لقتل سوريين آخرين، مؤكدا أنه إذا أُجبر على العودة إلى سوريا، فسيتعرض للقتل والاعتقال.

ورغم ذلك فقد تم رفض طلبه – وفقا للصحيفة – حيث قال المسؤولون، في رسالة الرفض التي أرسلتها وزارة الداخلية لطالب اللجوء: “لسنا مقتنعين باحتمال الاضطهاد، من غير المقبول أنك ستواجه خطر الاضطهاد أو خطرا حقيقيا بالتعرض لضرر جسيم عند عودتك إلى سوريا بسبب آرائك السياسية المنسوبة إلى التهرب من التجنيد”.

يذكر أن محامي الشاب استأنف ضدّ قرار وزارة الداخلية الذي يعتبر أول حالة رفض للجوء سوري في البلاد، فيما ناشدت منظمة “Refugee Action” وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، لإلغاء القرار.

زر الذهاب إلى الأعلى