فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

بناء البيت السوري المستقل…هل سيبقى مجرد حلم أمام غلاء مواد البناء

بناء البيت السوري المستقل…هل سيبقى مجرد حلم أمام غلاء مواد البناء

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تشهد العاصمة السورية دمشق أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة، وخاصة خلال السنوات العشر الماضية حيث شهدت تغيرات هيكلية نتيجة ظروف الحرب والإجراءات الأمنية والعسكرية القسرية؛ التي فرضت على مختلف أنحاء البلاد، كما فاقمت بعض المتغيرات منذ أواخر عام 2019، الوضع الاقتصادي سوءا وأبرزها تفشي فيروس كورونا، وتسارع العقوبات الغربية، والأزمة المالية في لبنان.

ومع الاستمرار بارتفاع أسعار لوازم البناء، يجد الشباب السوريون أنفسهم أمام الحاجة لمعجزة تمكنهم من تأمين منزل لبناء حياتهم الزوجية، أو حتى الاستقلال في منزل خاص لوحدهم حسب ما ورد في موقع “سناك سوري”.

وأضاف الموقع: إن كلفة بناء المنزل ازدادت كثيراً هذه الأيام حسب ما أوضحه “سامر كبا” وهو متعهد بناء وإكساء في بلدة “فيروزة” بريف “حمص” الغربي في حديثه مع سناك سوري، لافتاً إلى أن كلفة بناء شقة صغيرة على العضم بمساحة 60 مترمربع تتبلغ 7 مليون و 800 ألف ليرة سورية.

وأردف؛ إن الكلفة الأكبر هي في إكساء المطبخ والحمامات، حسب “كبا” وترتفع حسب نوعية الألمنيوم أو السيراميك والأدوات الصحية المرغوب تركيبها، «لكن حين نتحدث عن إكساء جيد نسبته 60%، فإن الكلفة الإجمالية للمنزل بمساحة 60 متر مربع تصل إلى ما يقارب 15 مليون ليرة سورية تقريبا.

لذلك اندفع أغلب السوريين إلى ابتكار حلول عديدة لمواجهة التضخم غير المسبوق في أسعار مواد البناء حيث قاموا ببيع الحديد المستعمل لاستخدامه في عمليات البناء عوضاً عن قضبان التسليح الجديدة، وذلك للتوفير في السعر لأن سعر طن الحديد المستعمل أرخص بحوالي المليون ليرة عن سعر الطن الجديد.
نة
والأمر نفسه فيما يخص أحجار الإكساء والتشطيبات وغيرها، حيث شكلت المناطق المدمرة منبعاً لاستخراج تلك المواد وبيعها على أنها مستعملة من أجل ضمان استمرار عجلة البناء والتعمير في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها سوريا.

أحمد معاذ الخطيب يطـ.ـلق نـ.ـداء فزعة لأهل حوران

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أطلق الداعية والخطيب السوري أحمد معاذ الخطيب الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري في قـ.ـوى المعارضة نداء استغاثة وفـ.ـزعة لمساندة أهل الحوران المحـ.ـاصرين والمهـ.ـددين بإبادة جماعية عبر صفحته على الفيسبوك التي جاء فيها:

فـ.ـزعة لأهلنا الأوفياءِ في حوران: ساهم في دعم أهلك، خمسة دولاراتٍ على الأقل يتحملها الجميعُ، تواصل مع أي شخص تثق به من إخواننا في حوران وأرسلها معه .. هناك عشرات ألوف المحاصرين من النساء والأطفال والمستضـ.ـعفين و الجـ.ـرحى وذوي الشـ.ـهداء، وما أرخص المال أمام من يسـ.ـكب الدمـ.ـاء.
وأورد ندائه بلوحة معبرة للفنان المبدع؛ عمر ديلاور
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2223815451087958&id=100003785732189

يذكر أن أحمد معاذ الخطيب الحسني ولد في دمشق، سنة 1380هـ 1960 ، وانتخب رئيسا للائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة بالتزكية في 11 نوفمبر 2012 وفي 24 مارس 2013 أعلن استقالته ليتمكن من العمل بحـ.ـرية على حد قوله وهو خطيب وداعية سوري الجنـ.ـسية.

يشار إلى أن الشيخ معاذ الخطيب هو أحد الاصوات الدعوية التي تتخذ الخطاب العلمي الموضوعي المتزن الواضح أسلوبا لها. خطاباته منذ بدأت في المسجد الاموي قبل 20 عاما هي خطابات إصلاحية واضـ.ـحة و صـ.ـريحة و موجهة لكل فئات المجتمع بكل طـ.ـوائفه.

عُرف عنه كذلك دعوته للعـ.ـدالة الاجتماعية والتعـ.ـددية الحـ.ـزبية و نبذ الطـ.ـائفية، واشتَهر بجرأته في قول الحق، مما حدا بالأمـ.ـن السوري الى اعتقـ.ـاله على خلفية تفـ.ـاعله مع الحـ.ـراك السلمي الذي بدأ في سوريا في منتصف شهر آذار سنة 2011، وشهدت البلاد إثره موجة من القـ.ـمع الأمـ.ـني المفـ.ـرط الممارس من قبل الأمـ.ـن السوري في محـ.ـاولة لوضع حد للاحتجاجات الشعبية الممتدة والمطـ.ـالبة بإسقـ.ـاط النظام. وقد اعتـ.ـقلَ مـ.ـرات عديدة، بلـ.ـغت أربعة، كان آخـ.ـرها في 27 نيسان 2012

زر الذهاب إلى الأعلى