هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

“بوتين” يتحدث عن توقعاته من لقاء القـ.ـمة مع بايدن .. ما علاقة سوريا؟

وكالة ثقة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه يأمل أن تتوج قمته القادمة مع نظيره الأمريكي جو بايدن، في سويسرا، باستئناف وتطوير الحوار بين البلدين بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي حوار نشر التلفزيون الروسي الرسمي مقاطع منه اليوم الأحد، وردا على سؤال عن توقعاته من القمة القادمة، قال الرئيس بوتين إنه يتوقع “استئناف الاتصالات والعلاقات الشخصية (مع بايدن) وإطلاق حوار مباشر، وإنشاء آلـ.ـيات فعـالة للتعامل في الاتجاهات ذات الاهتمام المشترك”.

وأعرب الرئيس الروسي عن موافقته مع المسؤولين الأمريكيين بشأن وجود مثل هذه القضايا ذات الاهتمام المشترك بين موسكو وواشنطن، موضحا أنها تشمل الاستقرار الاستراتيجي، والنـ.ـزاعات الإقلـ.ـيمية، لاسيما في سوريا وليبيا، وحماية البيئة، وتابع: “في الواقع ثمة ملفات بإمكاننا التعاون فيها بشكل فعال”.

ولفت بوتين إلى وجود مسائل ذات اهتمام مشترك بين البلدين في مجال الاقتصاد أيضا، مشيرا إلى أن الكثير من الشركات الأمريكية تسعى إلى ممارسة أنشـ.ـطتها في روسيا، لكن سـ.ـلطات الولايات المتحدة تجـ.ـبرها على الانسحاب من السوق الروسية.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن تتمكن موسكو وواشنطن بعد القـ.ـمة من مناقشة المسائل المتعلقة بالأمـ.ـن الدولي وخاصة الحد من انتشار الأسلـ.ـحة.

وأشار بوتين إلى أن الولايات المتحدة تنشر منظومات للدفاع الجـ.ـوي في بولندا ورومانيا، على مقربة من حدود روسيا، لافتا إلى أن روسيا بدورها سحـ.ـبت قاعـ.ـدتها العسـ.ـكرية من كوبا.

وسيلتقي بوتين وبايدن في جنيف بسويسرا في 16 حزيران يونيو الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى