خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

بيدرسون يقدّم وثيقة من خمس نقاط لعمل اللجنة الدستورية

قدّم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون مقترحات جديدة إلى الأطراف المعنية باللجنة الدستورية السورية ضمن وثيقة تضمنت آلية مؤلفة من خمس خطوات.
وتحت عنوان “مقترح لمنهجية العمل” تقدم بيدرسون باقتراح إلى كل من النظام والمعارضة تضمن “تقديم المقترحات كتابة إلى المبعوث الخاص في شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور”.
ونوّه المبعوث الأممي بأنّ اللجنة تأسست ودعمت بالاتفاق بين نظام الأسد والمعارضة بتسهيل من الأمم المتحدة حول مرجعية العمل وقواعد الإجراءات، بحيث تعمل اللجنة بموجب ذلك واتفاق قواعد السلوك.
إقرأ أيضا:
مسؤول بنظام الأسد يرفض ربط روسيا بين انتخابات الرئاسة وبين اللجنة الدستورية

وبحسب خطة المبعوث الأممي فستتم مناقشة مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية في كل اجتماع من الاجتماعات خلال الأيام الأربعة للجولة السادسة المرتقبة إضافة لعقد اجتماعات دورية بينه وبين الرئيسين المشاركين خلال اليوم السابق لبدء الدورة وعلى مدار الأسبوع وفقا لما تقتضيه الحاجة.
ووضعت الوثيقة شرطا ينص على أن “لا يحول عدم التوصل لاتفاق حول مبدأ دون الانتقال إلى المبدأ الدستوري الأساسي المقترح التالي في الاجتماع التالي”.

وقد أعلن ممثلو “المجتمع المدني” أو “المستقلون” عن موافقتهم على وثيقة دي مستورا فيما يبقى الأخير في انتظار موافقتي وفدي النظام والمعارضة.
ويجري التحضير للجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية فيما يحضر نظام الأسد لانتخابات مسرحية جديدة حيث أعلن عزمه إجراءها في موعدها متجاهلاً المطالب الدولية بانتخابات حرة ونزيهة وتحت إشراف الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى