وفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”

“تجديد الهويات”.. أسلوب جديد لنظام الأسد في جني الأموال من جيوب المغتربين

أكد نظام الأسد أنه سيفرض على السوريين الخاضعين لسيطرته تجديد بطاقاتهم الشخصية في مشروع سيحقق مزيدا من الأموال ويمنع المعارضين له من التصويت ضد الأسد في حال جرت “انتخابات” خارج مناطق سيطرته.
وقالت داخلية النظام السوري في بيان إن البطاقة الشخصية التي يحملها المواطن حاليا لازالت سارية المفعول بعد إقرار مجلس الشعب مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد ولكن “سيتوجب على المواطن تبديل البطاقة الشخصية عند الإعلان عن إصدار جديد لها”.
ويتزامن مشروع مجلس الشعب الجديد مع قرب انتخابات “الرئاسة” في مناطق سيطرة نظام الأسد.
وقد يمنع هذا القرار السوريين خارج مناطق سيطرة نظام الأسد والمطلوبين له من التصويت في الانتخابات المزعومة بسبب عدم قدرتهم على تجديد بطاقاتهم مما يعني حصر التصويت في مؤيدي النظام السوري والخاضعين لسلطته.
وقد أقر مجلس الشعب أمس الإثنين مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد والذي حدد مدة سريان البطاقة الشخصية بعشر سنوات من تاريخ صدورها، وعلى صاحبها أن يتقدم بطلب تبديلها خلال مدة لا تقل عن 30 يوما، ولا تزيد على ستة أشهر قبل انتهاء مدتها.
وسيترتب على المقيمين خارج البلاد غرامات مالية بسبب تأخرهم عن تجديد بطاقاتهم ما يعني تأمين دخل إضافي لخزينة نظام الأسد عبر قنصلياته في مختلف الدول.
يذكر أن تحكم النظام السوري بجوازات سفر المواطنين مكنه من فرض أموال كبيرة على المغتربين لقاء استصدار الجوازات أو تجديدها.

زر الذهاب إلى الأعلى