وفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”

تحذيرات أممية من “مجاعة حادة” في سوريا

حذرت “منظمة الأغذية والزراعة” (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي، في تقرير له، أمس الجمعة، من أن سوريا وعدة دول عربية وأفريقية معرضة لخطر المجاعة والوصول لمستويات الجوع الحاد.
وأوضح التقرير إلى تضافر عدة عوامل من بينها النزاعات والتدهور الاقتصادي والوضع المناخي الشديد ووباء كوفيد-19، لتدفع السكان للغرق بشكل أكبر في مرحلة الطوارئ لانعدام الأمن الغذائي.
وأكّدت المنطمة أن الأشخاص الذين يعيشون في هذه الدول عانوا من النزاعات المتصاعدة والصعوبات المتزايدة في الحصول على المساعدات الإنسانية ما يؤدي إلى خطر المجاعة.
وأشارت إلى ثلاث دول من بينها “سوريا والسودان ولبنان” من أصل 16 بلد مهددة بشدة جراء زيادة مستويات الجوع الحاد.
وتأمل منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي أن يشجع هذا التقرير العمل “على الفور لمنع حدوث أزمة كبرى (أو سلسلة من الأزمات) بعد ثلاثة إلى ستة أشهر.
وسبق أن أكّد منسق برنامج إغاثة جوعى العالم في سوريا، هاليل كورت، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: “الوضع الاقتصادي يزداد سوءا”، مضيفا أن هناك حاليا مشكلات في توصيل الإمدادات الغذائية في كافة أنحاء البلاد.
وأضاف كورت: “يضطر الأفراد إلى تقليص وجباتهم الغذائية أو التخلي عنها تماما”، مضيفا أن الكثير منهم يتغذون حاليا على الخبز فقط تقريبا، وقال: “إنهم لا يزالون على قيد الحياة، لكن لم يعد لديهم أي غذاء متوازن، سيؤدي هذا إلى مشكلات صحية على المدى الطويل”.
وبحسب تقديرات برنامج الأغذية العالمي، لا يجد نحو 9.3 مليون سوري حاليا طعاما كافيا، بزيادة قدرها 1.4 مليون فرد في غضون ستة أشهر، وتحدث البرنامج قبيل المؤتمر عن “أزمة جوع غير مسبوقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى