إسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزور

تركيا تكشف موعد اجتماعات الجولة السادسة من اللجنة الدستورية السورية

أكّدت وزارة الخارجية التركية، أمس الثلاثاء، أنها تعمل على انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية خلال مدة أقصاها شهر.
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية، مولود تشاويش أوغلو، قوله، إن سوريا تشهد مأساة إنسانية، وأن أكثر من 13 مليون سوري، ترك بلدهم، نحو 3.6 ملايين منهم يعيشون في تركيا، مؤكدا أن هناك قرابة 6 ملايين مهجر داخلي (نازح) في سوريا، ونحو 5 ملايين سوري يحتاجون مأوى.
وأشار إلى أن نحو 2.5 مليون طفل سوري لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة، ولدينا (في تركيا) قرابة المليون طفل في سن التعليم، تمكن 700 ألف منهم من دخول المدارس”.
وتابع قائلا: “إن النظام في سوريا يرفض الحل السياسي، وهذا ما ظهر جليا في اجتماعات اللجنة الدستورية.
وذكر أيضا أن بلدان المجموعة الدولية لدعم سوريا بدأت شيئا فشيئا تنفض يدها من الشأن السوري.
واستطرد: “بفضل جهودنا عملية جنيف حية اليوم، وأطلقنا مسار أستانة، ونعمل على انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية قبل حلول شهر رمضان”، مؤكدا تفاؤل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بهذا الشأن، مبينا أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد في المسألة السورية، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وحدودها وتأمين العودة الطوعية والآمنة والكريمة للسوريين.
وأكد على أن الاجتماعات الوزارية الثلاثية بين بلاده وروسيا وقطر بشأن سوريا، والتي عقد أولها بتاريخ 11 مارس / آذار في الدوحة، لا تشكل بديلا لمساري جنيف أو أستانة، مشيرا إلى أنهم بحثوا خلال اجتماع الدوحة ضرورة مكافحة السياسات الانفصالية لتنظيم “ي ب ك / بي كا كا” الإرهابي شمال شرقي سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى