هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

تقرير: إجراء روسي خطـ.ـير ضـ.ـد الغـ.ـارات اﻹسـ.ـرائيلية بسوريا

تقرير: إجراء روسي خطـ.ـير ضـ.ـد الغـ.ـارات اﻹسـ.ـرائيلية بسوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن زيادة الدعـ.ـم الروسي المقدم لنظـ.ـام اﻷسد في مجال الدفـ.ـاع الجـ.ـوي بمواجـ.ـهة الغـ.ـارات اﻹسـ.ـرائيلية.

وقالت الصحيفة في تقرير إن روسيا عززت الدفـ.ـاعات الجـ.ـوية لنظـ.ـام الأسد، نقلا عن “مـ.ـصدر روسي مطـ.ـلع” حيث أكد أن روسيا زودته بمـ.ـعدات دفـ.ـاع حديثة فضلًا عن قيام الخبراء الروس بالإشراف عليها بشكل مباشر، مؤكدة أن “الإسـ.ـرائيليين شعروا بتفعيل الدفـ.ـاعات الجـ.ـوية في سوريا”.

واعتبر المـ.ـصدر أن هذا اﻷمر مرتبط بإعلان وزارة الدفـ.ـاع الروسية إسـ.ـقاط دفـ.ـاعات نظـ.ـام الأسد للصـ.ـواريخ الإسرائيلية الأربعة التي استـ.ـهـ.ـدفت القصير فجر الخميس الماضي، باﻹضافة ﻹعلان تدمـ.ـير 7 صـ.ـواريخ من أصل 8 أطلـ.ـقتـ.ـها إسـ.ـرائيل فجر الثلاثاء باتجاه ريف حلب الجنوبي.

وذكر المـ.ـصدر أن هذه التصـ.ـريحات الروسية هي “دليل على نفـ.ـاد صبر موسكو بسبب مواصلة تل أبيب تجاهل الدعـ.ـوات الروسية لوضع قواعد واضحة للتعامل على الأرض السورية”.

وادعى أن هجـ.ـمـ.ـات الطيـ.ـران الإسـ.ـرائيلي لم تعد لها فعالية كبيرة لأن شبكة المضـ.ـادات الجـ.ـوية تم تعـ.ـزيزها أخيراً، حيث أن الطـ.ـيران لم يعد منذ وقت يدخل المجال الجـ.ـوي السوري، ويقوم بتنفيذ الهجـ.ـمـ.ـات من أراض مجاورة.

ووفقا للمـ.ـصدر نفسه فإن التطور حمل رسائل مباشرة إلى الإسرائيليين بأن الوضع تغير ولا بد من التعامل مع الواقع الجديد على الأرض، حيث أن الخبراء الروس لم يشاركوا في السابق في صـ.ـد هـ.ـجمـ.ـات إسرائيلية فيما يقومون حالياً بمساعدة نظـ.ـام الأسد على ذلك، ويشمل كل الأهـ.ـداف المحتـ.ـملة داخل الأراضي السورية بما فيها الإيرانية.

وربط مـ.ـصدر الشرق الأوسط بين هذه التطورات وبين المحـ.ـادثات الأمريكية -الروسية التي أعقبت قمة الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، حيث حصل اﻷخير على تأكيد بأن واشنطن لا ترحب بالغـ.ـارات الإسرائيلية المتواصلة.

وتشـ.ـن الطـ.ـائرات اﻹسـ.ـرائيلية باستمرار هـ.ـجمـ.ـات ضـ.ـد أهـ.ـداف إيرانية بسوريا مهـ.ـددة بعد السـ.ـماح لطهران بتشكيل خـ.ـطر على تل أبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى