هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

تقرير: بوتين يخسر أحد حلفاءه بعد الغزو

تقرير: بوتين يخسر أحد حلفاءه بعد الغزو

سلّطت شبكة “سي أن بي سي”، اﻹخبارية اﻷمريكية الضوء على موقف الرئيس المجري فيكتور أوربان، الذي رأت فيه انقلابا على التحالف مع بوتين.

وقالت الشبكة في تقرير إن بوتين خسر حليفاً له في الاتحاد الأوروبي حيث يرتقب أن يدعم الرئيس المجري كل قرارات الاتحاد الأوروبي ضد صديقه السابق (بوتين)، بعدما بعث إشارات عن ذلك.

وأبدى أوربان قبوله لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين إثر الغزو الروسي لبلادهم، رغم أن الحكومة المجرية معروفة بسياستها الصارمة المناهضة للمهاجرين.

ونوّه التقرير بوجود علاقة ودّية تربط أوربان، الموجود في السلطة منذ 2010، ببوتين بالموازاة مع تململ علاقاته مع الاتحاد الأوروبي.

وفتحت المجر حدودها أمام الأوكرانيين الفارين من الحرب، ووفقًا للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، عبر ما يقارب 85 ألف شخص الحدود لاستقبالهم.

وبحسب التقرير فإن الرئيس المجري، هو أحد أكبر حلفاء بوتين في الاتحاد الأوروبي، وكثيراً ما عارض مواقف الاتحاد الذي ينتمي إليه والتي لا تتماشى مع مصالح موسكو.

وكانت المجر أول دولة في الاتحاد الأوروبي تشتري لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لكورونا، على الرغم من عدم اعتماده من قبل المنظمين الأوروبيين.

كما كانت بين بوتين وأوربان، صفقات تجارية وأخرى في مجال الطاقة أيضاً على مدى العقد الماضي، حيث زادت المجر حصتها من واردات الغاز الطبيعي الروسي، من 9.070 مليون متر مكعب في عام 2010 إلى 17.715 مليون متر مكعب في عام 2019.

ومع بداية الغزو الروسي فقد اختار أوربان حتى الآن الاتحاد الأوروبي و”أدار ظهره لصديقه” حيث أن رد رئيس الوزراء المجري، فاجأ العديد من الخبراء السياسيين، فبخلاف ما كان منتظراً، أعلنت الحكومة المجرية أنها تدعم طلب عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، وإصدار الاتحاد لعقوبات صارمة ضد الأوليغارشية الروسية والاقتصاد الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى