جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

تقرير: هكذا خـ.ـالفت قـ.ـسد قـ.ـانون قيـ.ـصر الخاص بسوريا

تقرير: هكذا خـ.ـالفت قـ.ـسد قـ.ـانون قيـ.ـصر الخاص بسوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن حجم كبير للعوائد المالية التي تدخل إلى رصـ.ـيد ميـ.ـليـ.ـشيا قـ.ـسد، جراء توريد النفـ.ـط للنظـ.ـام السوري، رغم منـ.ـع قـ.ـانون قـ.ـيصر لذلك.

وقالت الشبكة في بيان إن قـ.ـسد تسيـ.ـطر على 11 حقلاً للنفط والغاز من بينها حقل العمر في دير الزور، وحقلي الجبسة ورميلان في الحسكة، والتي تشكِّل أكبر الحـ.ـقول من ناحـ.ـية القـ.ـدرة الإنتاجية، حيث ينتج حقلا العمر والجبـ.ـسة وحدهما قرابة نصف الإنتاج النفـ.ـطي في سوريا.

وأكد أن الميلـ.ـيشيا خـ.ـرقت العقـ.ـوبات الاقتصادية المفـ.ـروضة على النظـ.ـام السوري عبر عملـ.ـيات تهـ.ـريب النفط التي تسمح بها والتي تمر عبر طرق برية وأيضاً عبر معـ.ـابر مائية على نهر الفرات.

وكشـ.ـف البيان أن عمـ.ـليات تزويد النظـ.ـام السوري بالنفط استمرت من قبل قـ.ـسد حتى بعد صـ.ـدور قـ.ـانون قيـ.ـصر ودخوله حيِّز التنـ.ـفيذ، ففي بداية عام 2019 لجأت إلى تطوير آلية نقل النفط عبر ضفتي الفرات.

وأوضـ.ـحت أن قسد قامت بتمـ.ـديد خطوط أنابيب بلاستيكية لنقل النفط من خلالها بين ضفتي النهر، وسط حـ.ـراسة أمـ.ـنية مـشـ.ـددة.

وقدّرت الشبكة أن قـ.ـسد تزود النظـ.ـام السوري بقرابة 6 ملايين برميل من النفط سنوياً وتحصل على عائد سنوي من بيع النفط للنظـ.ـام السوري يُقدَّر بـ120 مليون دولار سنوياً.

وأبدت الشبكة تخوفها من أن يذهـ.ـب قسـ.ـم من عائدات بيع النفط لدعـ.ـم حـ.ـزب الاتحـ.ـاد الديمقـ.ـراطي، الذي هو فرع حـ.ـزب العـ.ـمال الكردسـ.ـتاني المصنَّف كحـ.ـزب إرهـ.ـابي لدى العديد من دول العالم؛ مما يجعل قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمقـ.ـراطية متـ.ـورطة في دعـ.ـم الإرهـ.ـاب الد.ولي.

وطالبت بإعداد كشـ.ـوفات مالية توضِّح آلية صرف عوائد النفط والغاز؛ لأنها ثروات ملك لجميع أبناء المنطقة، وليست ملكية خاصة لحـ.ـزب الاتحاد الديمقـ.ـراطي وحـ.ـزب العـ.ـمال الكردسـ.ـتاني.

وكشـ.ـفت أن استخدام طرق وأسـ.ـاليب الاستخـ.ـراج البدائية للنفط وعـ.ـدم الاستثـ.ـمار في عوائد النفط لتطويرها، أدى إلى أضـ.ـرار هائـ.ـلة على صحة السكان في تلك المناطق وعلى الأراضي الزراعية والحيوانات والبيئة محمـ.ـلة قـ.ـسد مسـ.ـؤولية تعويض الأهالي وإصلاح الأضـ.ـرار البيئية.

يذكر أن الشبكة أكدت أيضا تـ.ـورط قـ.ـسد في قـ.ـمع المظـ.ـاهرات التي نـ.ـددت برفع أسعار المحـ.ـروقات، بالرصـ.ـاص الحـ.ـي وقـ.ـتلت 6 مدنـ.ـيين بينهم طفل، واعتقـ.ـلت 5 مدنـ.ـيين.

زر الذهاب إلى الأعلى