جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

مستشار لدى روسيا: الأسد فقد السيطرة على سوريا

مستشار لدى روسيا: الأسد فقد السيطرة على سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قال المستشار لدى وزارة الخارجية الروسية “رامي الشاعر” أنه من المستحيل أن يفرض النظام السوري سيطـ.ـرته على كامل الأراضي السورية، مشيراً إلى أنّ ما حدث في درعا هو أكبر دليل على ذلك.

وصـ.ـرّح “الشاعر” في إجابة على عدة تسـ.ـاؤلات طرحـ.ـتها منـ.ـصة “كلنا شركاء”: “أود أن أطمـ.ـئن الجميع بأنه وعلى الرغـ.ـم من الاحتكاك العسكري الذي جرى خلال اليومين الماضيين في درعا، وتسبب في وقـ.ـوع بعض الضـ.ـحايا من الطـ.ـرفين، إلا أن الوضع الآن قد أصبح تحـ.ـت السيطـ.ـرة بالـكـ.ـامل، ولن تدور أي عمـ.ـليات قتـ.ـالية في درعا بعد اليوم. لن تسـ.ـمح روسيا ومجمـ.ـوعة أستانا والمجتمع الدو.لي بذلك”.

ووضّح “الشاعر” أنّ النظام السوري قد أصبح يدرك ذلك، مشيراً إلى أنّه “لم يعد لديه خيار سوى اللجوء إلى الوسطاء بغـ.ـية التوصل إلى اتفـ.ـاق يرضـ.ـي كـ.ـافة الأطـ.ـراف لحل القـ.ـضايا المتـ.ـنازع عليها”.

وأضاف “الشاعر” أن النظام السوري لن يتمكن من فـ.ـرض سيـ.ـادته على غـ.ـالبية الأراضي السورية دون التوصل إلى اتفـ.ـاق شـ.ـامل بين السوريين على أساس قـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254، وخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر الحوار السوري بمدينة “سوتشي” عام 2018، والمحدّدة ببنود البيان الختـ.ـامي.

وأكّـ.ـد رامي الشاعر على أن “الحفـ.ـاظ على السيـ.ـادة السورية ووحدة التراب السوري لن تتجـ.ـسد اليوم سوى من خلال جهـ.ـود مجموعة أستانا والمجـ.ـتمع الدو.لي ممثلاً بهـ.ـيئة الأمم المتحدة الداعـ.ـمة للشعب السوري، والساعية إلى منـ.ـحه المـ.ـجال للخروج من الأزمة التي يعانيها”.

وقال “الشاعر” إن “سلـ.ـطات دمشق اليوم فاقـ.ـدة لإمكـ.ـانية فـ.ـرض سلـ.ـطتها ليس فقط في شمال شرق وغرب وجنوب سوريا، ولكن أيضاً في غالبية مناطق الساحل، وحتى في العـ.ـديد من أحياء دمشق.

وأنهـ.ـى حديثه بالقول: لقد نضـ.ـج العامل الداخلي السوري لدى جميع السوريين معارضةً وشعباً ونظاماً، ولم يعد أحد يتحـ.ـمّل الانهيار الاقتصادي والمأساة الحقيقية التي يعيشها الشعب السوري. والمطـ.ـلوب بدءاً من اليوم من الجميع تحـ.ـمّل المسؤولية، للتعامل مع الواقع الجديد، وسوف يقوم المجتمع الدو.لي بمساعدة السوريين للتوصل إلى سوريا جديدة.

يذكر أن الدبلـ.ـوماسي الفلسطيني السوري السـ.ـابق، والمقرّب من دوائر صنع القـ.ـرار في موسكو، رامي الشاعر وجّه في مقال له بصحيفة “زافترا” الروسية، انتقـ.ـادات شـ.ـديدة اللهـ.ـجة للنظام السوري وكيـ.ـفية تعـ.ـاطيه مع الأزمة السورية وبالأخـ.ـص الجـ.ـولة الأخـ.ـيرة من اجتمـ.ـاعات اللجـ.ـنة الدستورية في جنيف.

يشار إلى أن “رامي” قـ.ـدّم نفـ.ـسه منذ سنوات غير قلـ.ـيلة بصـ.ـفة خبير في الشأن العربي التي أوصـ.ـلته إلى درجة مستشار معتـ.ـمد في الملف السوري ومنسـ.ـق لشـ.ـؤونه، يتولى مع غيره من ساسة موسكو رسم مستقـ.ـبل السوريين كما يريدونه متجـ.ـاهلين رغـ.ـبة الشعب في التغـ.ـيير.

زر الذهاب إلى الأعلى