هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

تقـ.ـرير: هكـ.ـذا سيسـ.ـتفيد النظـ.ـام سيـ.ـاسيا من خط الغاز المصري

تقرير: هكـ.ـذا سيسـ.ـتفيد النظـ.ـام سيـ.ـاسيا من خط الغاز المصري

وكالة-ثقة – فريق التحرير

سلّـ.ـط تقـ.ـرير الضـ.ـوء على أهمـ.ـية مشـ.ـروع خط الغاز المصري إلى لبنان، بالنـ.ـسبة لنظـ.ـام اﻷسد، من النـ.ـاحية السيـ.ـاسية، واستعـ.ـادة الشـ.ـرعية.

وذكـ.ـر موقع “ميديا لاين” أنَّ أهمـ.ـية المشروع بالنـ.ـسبة للنظـ.ـام السـ.ـوري تمـ.ـكن في أنه يرى في حـ.ـاجة لبنان المـ.ـلحة للطـ.ـاقة فـ.ـرصةً نـ.ـادرة لمحـ.ـاولة استـ.ـعادة الشـ.ـرعية أمـ.ـام المجـ.ـتمع الدولـ.ـي والإفـ.ـلات من العقـ.ـوبـ.ـات الأميـ.ـركية.

وبالفـ.ـعل – يضـ.ـيف التقـ.ـرير – فـ.ـقد حـ.ـصل المشـ.ـروع على موافـ.ـقة الولايـ.ـات المتـ.ـحدة، التي تنـ.ـازلت عن تطـ.ـبيق قانـ.ـون قيـ.ـصر والعقـ.ـوبـ.ـات على النظـ.ـام السـ.ـوري، ضـ.ـمن هـ.ـذا المشـ.ـروع.

ونقـ.ـل التقـ.ـرير عن خالد شنيـ.ـكات، الرئيـ.ـس السـ.ـابق للجـ.ـمعية الأردنية للعـ.ـلوم السـ.ـياسـ.ـية، أنَّ الولايات المتـ.ـحدة تـ.ـريد المسـ.ـاعدة في تحـ.ـقيق الاستقـ.ـرار في لبنان، ولا يحـ.ـدث ذلك من دون الغـ.ـاز الذي يمـ.ـرُّ عـ.ـبرَ سـ.ـوريا.

ويـ.ـرى النظـ.ـام السوري في هـ.ـذه الخـ.ـطوة “فـ.ـرصة لإظـ.ـهار حـ.ـسنِ النـ.ـية تجـ.ـاه المجـ.ـتمع الدولـ.ـي” حيث أنَّ اجتـ.ـماع الأربـ.ـعاء في عمان الذي سـ.ـمح بتمـ.ـرير الكهـ.ـرباء والغـ.ـاز عـ.ـبرَ منـ.ـاطق النظـ.ـام في سـ.ـوريا لا يعـ.ـني أنَّ واشـ.ـنطن علّـ.ـقت قـ.ـانون قيـ.ـصـ.ـر، و”ما تـ.ـريده واشـ.ـنطن هو عمـ.ـليةٌ سيـ.ـاسية جـ.ـادّة وليـ.ـس جـ.ـهداً زائـ.ـفاً مـ.ـثل الانتخـ.ـابـ.ـات الأخـ.ـيرة في سـ.ـوريا”.

واعـ.ـتبر شنيـ.ـكات أن الولايات المتـ.ـحدة “تـ.ـريد الاستقـ.ـرار في سـ.ـوريا وهـ.ـزيمة القـ.ـوى المتـ.ـطـ.ـرّفة في البـ.ـلد” وفـ.ـقا لتـ.ـصـ.ـوّره.

وكان وزراء الطـ.ـاقة في الأردن ومصر ولبنان ونظـ.ـام الأسد، قد اتفـ.ـقوا في اجتـ.ـماع عُقـ.ـد في عمـ.ـان الأربعاء المـ.ـاضي، على خـ.ـارطة طـ.ـريق لنقـ.ـلِ الغـ.ـاز المـ.ـصري بـ.ـرّاً إلى لبنان، فيـ.ـما طـ.ـلب النظـ.ـام المـ.ـال ﻹصـ.ـلاح الخط المـ.ـار بدرعا وحـ.ـمـ.ـص.

زر الذهاب إلى الأعلى