هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

حسابات تركيا اﻹستـ.ـراتيجية تثير مخـ.ـاوف فرنسا في هذا الجزء من العالم

حسابات تركيا اﻹستـ.ـراتيجية تثير مخـ.ـاوف فرنسا في هذا الجزء من العالم

وكالة-ثقة – فريق التحرير

نشرت صحيفة فرنسية تقـ.ـريرا دعت فيه إلى الحـ.ـذر من تزايد النفـ.ـوذ التركي في إفريقيا، معتبرة أنه سيكون على حساب مـ.ـصالح فرنسا والدول الغربية في المنطقة، ومـ.ـؤكدة وجود “صـ.ـراع تركي – فرنسي” هناك.

وقالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، في مقال نشرته الخـ.ـميس، بعـ.ـنوان “النفـ.ـوذ المـ.ـتزايد لتركيا في منطقة الساحل يثير القـ.ـلق”: إن “نفـ.ـوذ تركيا المتزايد في إفريقيا يـ.ـضر بفرنسا” مشيرة إلى “الوضـ.ـع الذي سقطـ.ـت فيه فرنسا وقـ.ـوى أجنـ.ـبية أخرى بسبب وجود أنقرة في إفريقيا”.

واعتبرت “لوموند” أن “الصـ.ـراع بين تركيا وفرنسا انتقل إلى إفريقيا، في حين تزداد صورة تركيا في إفريقيا قـ.ـوة بفضل الدبلوماسية الناجحة التي تتبعها” وهذا ما “يلـ.ـحق الضـ.ـرر بمصالح فرنسا والقـ.ـوى الأجـ.ـنبية المتواجدة جنوب الصحراء الإفريقية”.

واستدركت الصحيفة بالقول: “حتى الآن تبدو مـ.ـصالح تركيا في إفريقيا ذات طبيعة اقتـ.ـصادية” لافتة إلى أن “الصـ.ـراعات بين باريس وأنقرة كانت تدور في الغـ.ـالب في البحر الأبيض المتوسط، ومع ذلك، لا يمكن استبـ.ـعاد احتـ.ـدام التنـ.ـافس في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى”.

ونقلت “لوموند” عن خبراء قولهم إن الاهتـ.ـمام التركي بالمنطقة بدأ من خـ.ـلال المسـ.ـاعدات الإنسانية في قطـ.ـاع الصحة والبنى التحتية ليتـ.ـطور إلى ما هو أشـ.ـمل، حيث تبـ.ـقى تفاصيله طي الكتمان بين تركيا والنيجر، و”يشمل إرسال جـ.ـنود أتراك إلى هذا البلد لتـ.ـدريب ودعـ.ـم قـ.ـواته في محـ.ـاربة تنـ.ـظيم بـ.ـوكو حـ.ـرام” كما أن “النفـ.ـوذ السيـ.ـاسي لتركيا ظهر أيضًا تأثيره في مالي المجـ.ـاورة للنيجر”.

واعتبـ.ـرت أن قـ.ـرار إيمانويل ماكرون بخفـ.ـض الوجـ.ـود العسـ.ـكري الفرنسي في إفريقيا ​​بنسبة 40% يترك فجـ.ـوة ويخـ.ـلق فـ.ـرصًا للاعبين مثل تركيا.

يذكر أن عدد السفـ.ـارات التركية في إفريقيا وصل إلى 42 سفارة، حيث سـ.ـرّعت أنقرة علاقاتها مع دول القارة خاصة عام 2018، بوصفها “القارة الصـ.ـاعدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى