هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

خطوة فرنسية عاجـ.ـلة ﻹنـ.ـقاذ اقتصاد لبنان المتهـ.ـالك.. وتحـ.ـذير للسـ.ـياسيين

خطوة فرنسية عاجـ.ـلة ﻹنـ.ـقاذ اقتصاد لبنان المتهـ.ـالك.. وتحـ.ـذير للسـ.ـياسيين

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء أنه سيعمل على جمع أكثر من 350 مليون دولار من المـ.ـساعدات للبنان خلال مؤتمر للمانحين في الذكرى السنوية لانفـ.ـجار مرفأ بيروت.

وأكد أيضاً أنه سيقوم بإرسال تحـ.ـذير آخر إلى النخبة السـ.ـياسة اللبنانية المتنـ.ـاحرة، مؤكـ.ـدا أن “الحاجة إلى حكومة باتت أكثر إلحاحا نتيجة ﻷن الوضع مستمر في التـ.ـدهور”.

وينبع الاهتمام الفرنسي الخاص بلبنان من كونه مستعـ.ـمرة سابقة حيث تحـ.ـرص باريس على بقاء نفـ.ـوذها وإرثها الاستـ.ـعماري هناك.

ورغـ.ـم عام كامل من الضـ.ـغوط الفرنسية والدولية على لبنان لم يفلح السـ.ـياسيون بعد في تشكيل حكـ.ـومة قادرة على إعادة بناء البلاد.

وفـ.ـرضت فرنسا حـ.ـظر سفر على بعض كبار المسـ.ـؤولين اللبنانيين كما أقنـ.ـعت الاتحاد الأوروبي بالموافقة على إطار عقـ.ـوبات جاهـ.ـز للاستخـ.ـدام.

وحصل ماكرون على تعهـ.ـدات من السـ.ـياسيين اللبنانيين بالاتفاق على حكـ.ـومة خبـ.ـراء غير طـ.ـائفية، إلا أن تعـ.ـطيل حـ.ـزب الله لتلك الجـ.ـهود يحول دون ذلك.

وقال مكتب ماكرون إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيشارك في المؤتمر الذي تستضـ.ـيفه الأمم المتحدة إلى جانب نحو 40 من زعماء العالم الآخرين، بما في ذلك قـ.ـادة مصر والأردن والعراق وكندا وبريطانيا.

يذكر أن مؤتمر العام الماضي الذي عقد بعد الانفجـ.ـار جمع حوالي 280 مليون دولار، لكن اﻷموال حجـ.ـبت عن الحكـ.ـومة بتـ.ـوجيه من ماكرون لوجود فاسـ.ـدين داخلها، وتم إيصالها عبر المنظـ.ـمـ.ـات غير الحكـ.ـومية وجـ.ـماعات الإغـ.ـاثة.

بريطانيا وأمريكا تهـ.ـددان إيران وسط تحشـ.ـيد دولـ.ـي.. هل ستـ.ـشعل حـ.ـادثة السفينة الحـ.ـرب في الخليج؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

هـ.ـدد قـ.ـائد القـ.ـوات المـ.ـسلـ.ـحة البريطانية، في تصـ.ـريحات غاضـ.ـبة، اليوم الأربعاء، إيران بمحاسبتها على مهـ.ـاجمة سفينة في الخليج العربي، فيما توعّـ.ـدت الولايات المتحدة بالـ.ـرد.

وقام مسـ.ـلّحون صباح اليوم بخطـ.ـف الناقلة Asphalt Princess قبالة سواحل الإمارات وطالبوها بالإبحار إلى إيران، قبل أن يتم إطـ.ـلاق سـ.ـراحها، وفقا لمـ.ـصادر إعلامية غربية، اﻷمر الذي أثار مخـ.ـاوف الغرب على حركة المـ.ـلاحة في الخليج.

يأتي ذلك بالتـ.ـزامن مع صدور النتائج اﻷولية للتحقـ.ـيقات بشأن تعـ.ـرض سفينة إسرائـ.ـيلية لهـ.ـجوم في الخليج العربي يرجح وقوف إيران وراءه.

وتقدمت بريطانيا رومانيا وليبيريا برسالة إلى مجلس الأمـ.ـن اعتبـ.ـرت خـ.ـلالها أن مـ.ـهاجمة سفينة “ميرسر ستريت” اﻹسـ.ـرائيلية منذ أسابيع خـ.ـطر على أمـ.ـن الشحن الدو.لي، مرجحين مهـ.ـاجمة إيران للناقلة بطـ.ـائرة مسـ.ـيرة أو أكثر.

وقال قـ.ـائد القـ.ـوات المـ.ـسلحة البريطانية: إن إيران ارتكـ.ـبت خطـ.ـأ كبيرا بمهـ.ـاجمة السفينة الإسـ.ـرائيلية وعلينا استعـ.ـادة الر.دع.

من جهتها أعلـ.ـنت الخارجية الأمريكية قلقها إزاء الحـ.ـادثة وأنها ستواصل تقاسم المعلـ.ـومـ.ـات والتنسيق مع شركائها بشأن الموضوع.

كما تعـ.ـهّدت بالرد المناسب على هجـ.ـوم الناقلة ميرسير ستريت الإسرائـ.ـيلية مؤكدة أنه “قادم” وأنها “تتشاور مع الحكـ.ـومـ.ـات في المنطقة” بشأن ذلك.

يذكر أن الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني نفـ.ـى ضلـ.ـوع إيران في حـ.ـادثة خـ.ـطف السفينة معـ.ـتبرا أنها ذريـ.ـعة لعمل عـ.ـدائي ضـ.ـد طهـ.ـران.

زر الذهاب إلى الأعلى