جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى يكشف عن رؤيته بشأن الحل السياسي والمستقبل في سوريا

انتقد المبعوث الأمريكي السابق الخاص إلى سوريا جيمس جيفري تعاطي بلاده مع القضية السورية وتركيز أولوياتها على ملفات أخرى معتبرا أن الحل مايزال بعيد المنال.
وقال جيفري في تصريح لقناة “العربية” إنّه لا يرى حلاً قريباً للملف السوري وإن العالم يرتكب خطأ كبيراً بتجاهل الوضع الإنساني المخيف في ذالك البلد الذي مزقته الحرب لسنوات مضيفا أن هناك “5 دول تتدخل في سوريا وأميركا مشغولة عنها” على حد وصفه.
وأضاف “جيفري” إن الولايات المتحدة منشغلة حالياً في إنجاح الاتفاق النووي مع إيران والذي يتم التفاوض عليه مجددا في فيينا كما أن واشنطن مشغولة في تحديات أخرى كثيرة منها الصين وانتشار فيروس كورونا وقضايا دولية.
إقرأ أيضا:
فراس طلاس يكشف عن الخطة الأمريكية الجديدة تجاه سوريا

وأوضح أن لإيران مشروعاً استراتيجياً في الشرق الأوسط وكذلك روسيا مشيرا إلى وجود تدخلات دولية كبيرة في سوريا بالإضافة لتركيا التي أكدت للولايات المتحدة عدم نيتها البقاء في سوريا للأبد.
وبحسب جيفري فإن السوريين سيقررون مصيرهم في النهاية مؤكدا على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الخاص بالانتقال السياسي موضحا أنّ العقوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد تهدف إلى منعه من الاستفادة ماليا وتحميل المسؤولية للأفراد المتورطين في عمليات القتل.
وانتقد الدبلوماسي الأمريكي المعارضة السورية وأداءها بشكل غير مباشر قائلا إنها باتت اليوم منقسمة مشيرا إلى أن بشار الأسد ساهم في تغيير ديمغرافية سوريا، وتهجير سكانها.
وكان جيفري قد قال منذ أيام إنه لا بد لكل ما يحدث في سوريا من أن يمر بعملية سياسية تجري برعاية الأمم المتحدة بما في ذلك صياغة دستور جديد للبلاد والاستفتاء والانتخابات الديمقراطية.

زر الذهاب إلى الأعلى