فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

دراسة أمريكية تتنبأ بمستقبل “الربيع العربي”.. هل انتهى؟

دراسة أمريكية تتنبأ بمستقبل “الربيع العربي”.. هل انتهى؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

اعتبر المعهد اﻷمريكي للسلام في دراسة جديدة أن الربيع العربي لم يمت بعد، وأن هناك تحولات جذرية تجري بالمنطقة بشكل تدريجي.

وتضمنت الدراسة عدة وجهات نظر من أوساط مختلفة؛ الأكاديمية، العاملين في مجال الصحافة، مراكز الفكر، مؤسسات المخاطر التجارية، والمنظمات غير الحكومية المؤيدة للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأشارت الدراسة إلى التغيرات الحاصلة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي واستطاعة الناس اﻹدلاء بأصواتهم دون رقابة صارمة.

وقال المعهد إنه من المبكر جدا الحديث عن انتهاء “الربيع العربي” حيث يوجد اﻵن انتفـ.ـاضات شعبية في العامين الماضيين في كل من العراق ولبنان والسودان والجزائر، تسعى إلى تغيير سياسي منهجي، ما يعكس تحوّلاً أكثر عمقاً في دينـ.ـاميكيات القـ.ـوة في المنطقة.

واعتبرت الدراسة أن النشطاء الشباب باتوا أكثر اسـ.ـتراتيجية في أهدافهم السياسية، وأكثر حكمة بعد استيعاب دروس الانتـ.ـفاضات السابقة، فيما تلقت الأنظـ.ـمة بالمقابل خبرة جيدة من نظيراتها.

ولفتت إلى أنه من غير المناسب الحديث عن “التحوّل الجذري” في الدول العربية، فهذا يعتمد على المجال الذي نريد تقييمه، حيث تركز مؤسسات المخـ.ـاطر التجارية على الاستـ.ـقرار الحكومي والسـ.ـياسات الاقتصادية، بينما يدرس الأكاديميون النظـ.ـريات والفرضيات حول سبب وكيفية تخلّف المنطقة وهكذا.

ورجحت الدراسة أن تستمر المطالبة بالتغيير السياسي في الأشهر والسنوات المقبلة، بفضل النشطاء الشباب والجمعيات ورجال الأعمال الناشئين وحتى بعض الضبـ.ـاط العسـ.ـكريين ذوي العقلية الإصلاحية، فهم يطالبون، بطرق مختلفة، بإصلاح الأنظـ.ـمة السيـ.ـاسية الفاسـ.ـدة، ويقاومون الخـ.ـوف الذي تفـ.ـرضه الميلـ.ـيشيات والجهات الفاعلة الأخرى غير الحكومية.

كما رجحت تعميق التوترات السياسية حول القضايا الأساسية للسلطة وحقوق المواطنين فيما “لا يمكن المبالغة في تقدير المخاطر التي تنتظرنا، فالنشطاء في جميع أنحاء المنطقة يواجهون سلطـ.ـات حكومية وغير حكومية تقوم بالقمـ.ـع والقـ.ـتل دون ما رقيب أو عقـ.ـاب على أفعالها”. 

ومضت الدراسة بالقول: “سيكون مسار التغيير عبر المنطقة طويل الأمد وغير تابع لمنحنى بياني، ومضطـ.ـرب، وقد تكتسب الاحتجـ.ـاجات الصغيرة أو تلك التي تبدو صغيرة ظاهرياً زخماً بشكل مفاجئ، مدفوعة بتقاعس الحكومة أو تجاوزها، كما سيستمر النشطاء في امتلاك القـ.ـوة لتحديد شـ.ـروط النقاش وتشكيل الواقع السـ.ـياسي باستخدام أدوات واستـ.ـراتيجيات جديدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى