جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

دي ميستورا: 4 أيام لم تسمح لنا التعمق في السلال الأربعة

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، إن جولة جنيف 6 التي اختتمت امس الجمعة، لم تسمح له مع الأطراف السورية بالتعمق بالسلال الأربعة (الحكم، الدستور، الانتخابات، الإرهاب).

جاء ذلك في مؤتمر صحفي ختامي، عقب لقائه الأخير في جولة جنيف 6، وكانت مع المعارضة السورية، في المقر الأممي بجنيف.

ولفت المبعوث الأممي إلى سوريا إلى أن موعد الجولة الجديدة للمفاوضات ستتضح في منتصف يونيو/حزيران المقبل بعد التشاور مع الأطراف المعنية.

وتابع ” اختتمنا جولة سادسة من المباحثات السورية، وشاهدتم أن هذه الجولة كانت قصيرة، كما رأيتم كنا نحتاج أن نجعل منها جولة مركزة لتعميق المباحثات (..) خلال الجولة السابقة ناقشنا بشكل متوازن كل السلال الأربعة الواردة في جدول الأعمال”.

ولفت إلى أنه “شهد أن البعض (لم يحدده) كان لديه رغبة في أن يجد أساسا قانونيا ودستوريا لأي عملية انتقالية في كل مرحلة قوية، فاستمعنا لهذه الرسالة، واتخذت قرارا من خلال اجتماع الخبراء ودعوة الأطراف المشاركة فيها”.

دي ميستورا، أشار إلى أنه لتحفيز الوفود، سيطلعهم “على وثيقة داخلية، لم يكن الغرض التفاوض عليها (تشكيل آلية تشاورية)، بل التعرف على رؤيتهم بدل قضاء وقت لمناقشتها، وتجاوزوا هذه الورقة، وركزوا على ما كانوا يرغبون به، وقرروا فعله”.

وشرح ذلك أكثر بقوله “بدأنا عملية اجتماع الخبراء بشكل منفصل، ترأسها خبراء من مكتبي، وأعتقد أن العملية بدأت بالفعل أمس”.

وحول مصير السلال الأربعة قال “الغرض من المباحثات التركيز على أربعة سلال، وتهدف إلى مساندة الجلسات الرسمية لدفع المسار التفاوضي، ونحن لا نهدف ولا نخطط لصوغ دستور جديد لسوريا، فالسوريون من سيقوم بذلك، بل نسعى لتمهيد السبيل للسوريين في سياق حل سياسي، وسياق القرار الأممي 2254”.

وأردف “نعتزم مناقشة السلال الأربعة في الجولات القادمة، واللقاءات التقنية ستتواصل بالتوازي، والجهد الحقيقي في هذه الجولة تمثل أن يحضر خبراء من منصتي القاهرة وموسكو مع الوفد الأساسي، ولكن ذلك لم يتحقق، بل تتفاوض الوفود بالمسألة، وسنواصل الدفع بهذه الجهود”.

كما بين أن “أربعة أيام فترة قصيرة جدا، وكان هناك ابتكار والجميع يشعر بارتياح أن تبتكر شيء، فلم يسمح لنا التعمق في السلال الأربعة، ولكن نطمح بذلك في الجولة المقبلة”، ولا يمكن أن “تجري المفاوضات في ظل قصف البراميل المتفجرة”.

المبعوث الأممي كشف أنه “أطلع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، بالتفصيل عن المباحثات، كما عقد اليوم اجتماعا ثلاثيا مهما مع ممثلين رفيعي المستوى من روسيا وأمريكا بشأن المباحثات، وبعدها سيقوم بإحاطة الأمم المتحدة الأسبوع المقبل”.

كما أضاف “سأتناقش معه (غوتيريش) من أجل جولة جديدة من المباحثات، ومن المفيد أن يكون هناك استعراض داخلي، والأمور تتحرك، وبحاجة لتحريك، وعلينا أن نتفهم ما هو النهج الأفضل للجولة المقبلة، ونسعى لعقد جولة جديدة ربما في منتصف يونيو المقبل”.

وبذلك تنتهي جولة جديدة من مفاوضات جنيف استمرت أربعة أيام دون تحقيق ملموس، حيث أشار رئيس وفد النظام إلى أن الاجتماع التقني بين خبراء من وفده، وخبراء الأمم المتحدة هو الثمرة الوحيدة لجنيف6، فيما أفادت المعارضة أنها تناولت الانتقال السياسي، وهيئة الحكم الانتقالي مع المبعوث الأممي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى