خاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسيالمبعوث الأممي يقول إن 16.7 ملايين شخص في سوريا يحتاجون إلى المساعدةاليونيسف: سوريا تواجه موجة من العنف لم تشهدها منذ عام 2020إليك قرعة دوري الثمانية بدوري أبطال أوروباوفاة 16 مهاجراً على الأقل قبالة سواحل تركياخاص | وكالة ثقة ترصد تحركات جديد للمركز الثقافي الإيراني في دير الزورخاص | أرقام فلكية.. كم بلغت أسعار اللحوم والخضروات في دير الزور؟ترامب: تطبيق “فيسبوك” عدو الناس و”تيك توك” يُهدد الأمن القومي!تحطم طائرة شحن عسكرية روسية تقل 15 فرداً.. ما الخسائر؟يقل 40 مهاجراً.. مصرع شخصين إثر غرق قارب قبالة جزر الكناريإحالة “رفعت الأسد” إلى المحكمة الجنائية الاتحادية لارتكابه جرائم حرب

رحيل مؤلف موسيقى “افتح يا سمسم” حسين نازك

وكالة ثقة

رحل الموسيقار الفلسطيني “حسين نازك” في دمشق الخميس عن عمر ناهز 81 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

مؤلف موسيقى “افتح يا سمسم”

هاجر إلى عمّان عام 1967 ومنها إلى دمشق عام 1969 حيث استقر وأسس فرقة “العاشقين” الشهيرة عام 1976 التي تغنت بكلمات رفيق دربه الشاعر أحمد دحبور.

وفي عام 1985، أسس نازك فرقة “زنوبيا” القومية الحديثة في دمشق. كما أعاد توزيع النشيد الوطني الفلسطيني “فدائي” عام 2005.

كذلك تولى إحياء وجمع وإعادة تأهيل التراث الفلسطيني الفلكلوري المكتوب والمسموع والمرئي كمدير تنفيذي للمشروع من قبل المنظمة العربية التربية والثقافة والعلوم في عام 2015.

وكان الموسيقار عضواً في المجمع العربي للموسيقى، وأسهم في اكتشاف العديد من المواهب الغنائية، وألّف موسيقى العديد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات وبرامج الأطفال. ونازك هو مؤلف موسيقى مسلسل الأطفال “افتح يا سمسم”.

ونال الراحل عدة جوائز عن أعماله الموسيقية، منها جائزة أفضل استخدام موسيقي للتراث العربي من مهرجان قرطاج عام 1980، إضافة إلى الجائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني، عن نشيد “بلاد العرب أوطاني”، وجائزتين ذهبيتين من اليابان لتقديم أفضل عرض موسيقي ياباني.

ولد نازك في القدس عام 1942 وتعلم الموسيقى في مدارسها قبل أن يتتلمذ على يد الموسيقار المقدسي يوسف خاشو، ثم درسها بتخصص على يد الموسيقار يحيى السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى