خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

رسالة من 11 منظمة حقوقية إلى ماكرون بخصوص محاكمة مجرم من نظام اﻷسد

رسالة من 11 منظمة حقوقية إلى ماكرون بخصوص محاكمة مجرم من نظام اﻷسد

دعت 11 منظمة حقوقية ، في رسالة مشتركة أمس الجمعة ، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، إلى محاكمة سوري متهم بارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين.

وكانت محكمة فرنسية قد توقفت عن محاكمة “عبد الحميد س” الضابط في نظام اﻷسد ، والذي ارتكب فظائع أثناء خدمته في فرع مخابرات “الخطيب” بدمشق ويقيم حالياً في فرنسا بصفة لاجئ ، وذلك بحجة عدم وجود أدلة.

وشاركت في الرسالة كل من “منظمة العفو الدولية” و”ورابطة حقوق الإنسان” و”المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان” ، وذللك تحت عنوان “يجب ألا تكون فرنسا أرضا لا يحاكم فيها الجلادون في سوريا”.

وتمت دعوة ماكرون إلى تمهيد الطريق لمحاكمة عبد الحميد مؤكدة أن “محكمة الاستئناف الفرنسية العليا أوقفت محاكمة ضابط المخابرات السورية السابق عبد الحميد س، وأفرجت عنه، كما قضت بعدم اختصاصها للنظر في القضية”.

وأضافت أن المتهم كان مسجونا في فرنسا منذ العام الجاري، ويحاكم بتهمة ارتكاب تعذيب وجرائم ضد الإنسانية ، وأن القرار الصادر من محكمة الاستئناف في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، بعدم اختصاصها، ما هو إلا هو انعكاس للقرار الذي اتخذه القضاء الفرنسي في 2010، بعدم النظر في قضايا الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة في دول ليست أطرافاً في نظام روما الأساسي.

وكان عبد الحميد. س، وهو ضابط مخابرات سابق قد وصل إلى فرنسا عبر “التهريب” في 2015 وحصل على صفة “لاجئ” في 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى