هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

سكان العاصمة كييف يستعدون للنزوح عن مدينتهم.. والدبلوماسيون الروس يغادرون أوكرانيا بشكل جماعي

سكان العاصمة كييف يستعدون للنزوح عن مدينتهم.. والدبلوماسيون الروس يغادرون أوكرانيا بشكل جماعي

يبدو أن الحرب في أوكرانيا باتت وشيكة مع سحب معظم الدول لدبلوماسييها وإجلاء رعاياها من البلاد، وسط استمرار إنكار الروس عزمهم على شن عمل عسكري ضد كييف واتهام الغرب بالتهويل.

وتصاعدت نذر الحرب صباح اليوم السبت، مع إعلان بدء كافة موظفي السفارة والقنصلية الروسية في مغادرة أوكرانيا، فيما دعت اﻷخيرة إلى “التزام الهدوء في وجه التهديد الروسي”.

وأعربت كييف عن استعدادها التام للحل الدبلوماسي في حال كانت موسكو مستعدة لذلك، فيما دعت اﻷخيرة دول الغرب للتوقف عن تزويد اﻷوكرانيين باﻷسلحة للدفاع عن أنفسهم في وجه غزو روسي محتمل.

وأعلن مجلس بلدية العاصمة كييف، صباح اليوم، أنه صادق على خطة لإجلاء كافة السكان من المدينة إذا وقع هجوم روسي عليها، وفقا لما نقلته قناة الجزيرة.

وأضافت القناة أن أكثر من 13 ألف فرد من أفراد الدفاع المدني اﻷكراني سيشرفون على عملية الإخلاء، بمشاركة 780 مركبة.

من جانبه أكد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أنه سيتحدث مع وزير الخارجية الروسي في وقت لاحق اليوم بشأن تطورات الأزمة، مضيفا بالقول: “إذا كانت روسيا مستعدة لحل الأزمة دبلوماسيا فإننا مستعدون لذلك”.

وقال بلينكين: “لا نعرف حتى الآن ما إذا كان الرئيس الروسي قد اتخذ قرارا بغزو أوكرانيا” ولكن “إذا اتخذ بوتين قرارا بذلك فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سيفرضون عقوبات اقتصادية على روسيا”.

ودعا الوزير اﻷمريكي إلى حل الأزمة في إطار خفض التصعيد، مؤكدا أنه يحدث فقط من طرف روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى