جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

شركاء النفط والدم .. نظام الأسد وتنظيم الدولة

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية معلومات عن استمرار عمليات بيع النفط بين تنظيم الدولة وقوات الأسد وعن زيادة مبيعات التنظيم للنفط والغاز، لنظام الأسد في الآونة الاخيرة.

وأشارت الصحيفة في تقريرها أن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين أكدوا قيام التنظيم بتوفير الوقود “المهم للأسد”، مقابل المال “المهم للتنظيم”، حسبما نقل موقع عربي 21

ورأت الصحيفة أن العلاقة التجارية بين النظام والتنظيم ساعدت في تثبيت الأخير في مواجهة الضغط العسكري غير المسبوق الذي تعرَض له في سوريا والعراق، مشيرة إلى أن التبادل التجاري جرى رغم الجهود المبذولة من روسيا وإيران للقضاء على التنظيم.

وأوضح المسؤولون أن شراء الأسد النفظ والغاز من تنظيم الدولة يعد مصدر التمويل الرئيسي حاليا، وحلت مكان العوائد التي جمعها التنظيم سابقا من رسوم نقل البضائع والضرائب على الأجور داخل مناطق سيطرته، وتم كشف المعلومات بعد مراقبة طرق التهريب، والشاحنات الناقلة التي غيرت اتجاهها من “تركيا والعراق باتجاه النظام السوري”.

وقال المسؤول بوزراة الخارجية الأمريكية، عموس هوكشتاين إن “أرباح التنظيم وإنتاجه للطاقة يدعمها حاليا النظام السوري”.

وتشير “وول ستريت جورنال” إلى التناقض الحاصل في سلوك الأسد، حيث إن حكومته تحصل على الغاز والنفط من التنظيم، في الوقت الذي تصدر فيه تصريحات معادية له.

وكشف مسؤولون غربيون عن ما يعتقدون أنها ردة فعل التنظيم على تأخر نظام الأسد في سداد الثمن، حيث يشكّون في أن تنظيم الدولة قام بتفجير حقل غاز سوري منفصل في الأسبوع الأول من الشهر الجاري لإرسال رسالة تتعلق بالتأخر في الدفع وضرورة تنفيذه.

وتشير الصحيفة إلى أن التنظيم كان قد استولى على مجموعة من حقول النفط ومرافق الغاز في شرق سوريا وشمال العراق في العام 2014، وذكرت أن الجماعة استمرت في بيع النفط إلى المشترين السوريين والعراقيين، ومن ضمنهم نظام الأسد، لتُدر عليه حوالي مليون دولار في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى