وفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”

شركات إيرانية تعتزم ترميم مشروع المعهد 4000 في مصياف.. ومصادر ثقة تكشف التفاصيل (خاص)

شركات إيرانية تعتزم ترميم مشروع المعهد 4000 في مصياف.. ومصادر ثقة تكشف التفاصيل (خاص)

وكالة ثقة – خاص

كشفت مصادر لوكالة “ثقة” عن تعهد شركات إيرانية، بإعادة ترميم مشروع “4000” في منطقة “مصياف” بريف حماة الغربي، عقب تدميره من قبل الغارات الجويّة الإسرائيلية الأخيرة.
وقال مصادر “ثقة” الخاصة، إن شركات إيرانية دخلت على خط إعادة ترميم المنشآت ضمن مشروع المعهد 4000 بمصياف، ومن بين تلك الشركات شركة “خاتم الأنبياء الإيرانية”، و”شركة مبنا العمران”.
وأوضحت المصادر بأن تلك الشركات عمدت على استقدام دفعات من مادة الحديد الصلب والفولاذ، عبر مرفأ بانياس لمواقع بمصياف، وذلك لبناء المنشآت بمواد إسمنتية و بمادة الحديد الصلبة (الفولاذ).
وبيّنت بأن عمليات إعادة الترميم قد تستمر لعدة أشهر حتى بداية عام 2023، حتى يتم إكتمال إعادة الترميم، والذي يشمل إعادة بناء مستودعات ومنشآت ضمن الموقع بشكل أكثر متانة.
ويقع مشروع “المعهد 4000 بحوث علمية” شمالي مدينة مصياف، ويضم خبراء إيرانيين ومستودعات تخزين صواريخ بعيدة المدى إلى جانب منشآت تطوير لتلك الصواريخ، كانت قد تعرضت لأضرار جسيمة إثر الغارات الجويّة الإسرائيلية المتكررة والتي استهدفته في وقت سابق.
ويحتل المعهد 4000 مساحة جغرافية واسعة تشمل أجزاء من الوادي بين مركز مصياف ومدينة المحروسة،  وكانت الوظيفة الأساسية للمعهد إنتاج صواريخ أرض- أرض.
وأنتج “المشروع 99” داخل المعهد 4000 صواريخ سكود SSM بالتعاون مع كوريا الشمالية، ولاحقاً مع خبراء إيرانيين.
كما قام المعهد 4000 بتصنيع وإنتاج صواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى من طراز “شهاب 1 وشهاب 2″، وصواريخ فاتح، وقنابل M600، وقنابل الضغط الحراري ODAB.
وأشرف المعهد 4000، الذي صار جزءا مما كان يسمى القطاع 4، على عدد من الفروع والمشاريع التابعة بما في ذلك الفرع 340 (متخصص في أبحاث الصواريخ وتطويرها)، والفرع 350 (متخصص في إنتاج الصواريخ)، والمشروع 99 (متخصص في إنتاج الصواريخ الباليستية).
واكتسب مركز الأبحاث SSRC في مصياف سمعة سيئة باعتباره أول من صنع البراميل المتفجرة في عام 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى