وفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”

ضربة جديدة للمغتربين.. 50 ألف ليرة سورية منحة مالية من الأسد لموظفيه

أصدر رأس النظام السوري، بشار الأسد، قراراً تشريعياً يقضي بصرف منحة مالية قدرها 50 ألف ليرة سورية، لموظفيه في المؤسسات والمنشآت الخدمية العامة.
ووفقاً للمرسوم الذي حمل رقم 34 للعام 2020، والذي نشرته وكالة “سانا” الناطقة بإسم النظام، فإنه تصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع وقدره 50 ألف ليرة سورية، معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى، لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاء نهائياً وما في حكمها وسائر جهات القطاع العام، وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة فيها عن 75% من رأسمالها”.
وشملت المنحة أيضاً من وصفهم المجندين في جيش النظام والعاملين المحليين من العرب السوريين في البعثات السورية الخارجية.
وبحسب المرسوم فإن المنحة تشمل أيضاً العاملين المشاهرين والمياومين والدائمين والمؤقتين، سواء أكانوا وكلاء أم عرضيين أم موسميين أم متعاقدين أم بعقود استخدام أم معينين بجداول تنقيط أم بالفاتورة أم على نظام البونات والعاملين من خارج الملاك وفق نظام الاستكتاب أم المراسلين على أساس الرسالة الواحدة والعاملين على العقود البرامجية أو بموجب صكوك إدارية، وكذلك العاملون على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول”.
وأوضح المرسوم أن منحة أخرى بمبلغ مقطوع وقدره 40 ألف ليرة سورية، تعطى لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية.
وأثار تلك المنحة ردود أفعال ساخرة من قبل السكان السوريين، واعتبرها معلقون سوريون أنها ضربة جديدة للمغتربين خارج البلاد.
ولاقى القرار أيضاً استياءً كبيراً، من المواطنات و المواطنين، واعتبروه أنه سيؤدي إلى رفع الأسعار في الأسواق.

زر الذهاب إلى الأعلى