فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

علماء يصلون لعلاج “ثوري” لنوع فتاك من سرطان الدم

وكالة ثقة

كشفت تقارير إعلامية بريطانية عن تطور ثوري في علاج السرطان، بعد شفاء فتاة من المرض الخبيث المستعصي على العلاج.

وقالت شبكة “بي بي سي”، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، الأحد، إن الفتاة أليسا، التي تبلغ من العمر 13 عاماً، تخلصت تماماً من سرطان الدم، المعروف باسم “لوكيميا”، في أول استخدام لنوع ثوري جديد من العلاج، بعد فشل الأدوية الأخرى في القضاء على المرض.

وأشارت إلى أن الأطباء في مستشفى جريت أرموند ستريت، استخدموا الهندسة الوراثية في الوصول إلى علاج جديد لحالة الفتاة إليسا.

وأضافت، أصيبت إليسا، وهي من مدينة ليستر، بسرطان الدم الليمفاوي الحاد في أيار 2021، حيث تدهورت حالتها سريعاً وأصبحت خارج نطاق السيطرة، وكان السرطان الذي أصيبت به من النوع الشرس، حيث لم تستجب لعملية زرع النخاع التي أجريت لها، أو العلاج الكيميائي.

ووصل الجميع إلى مرحلة اليأس من علاج إليسا، التي بدأت في وداع أسرتها، وتنتظر الموت، واعتقدت أن الاحتفال بالكريسماس الماضي هو الأخير بالنسبة لها.

إلا أن ما حدث بعد ذلك لم يكن متصوراً على الإطلاق قبل سنوات قليلة، من خلال التقدم المذهل في عالم الجينات، حيث بدأ الفريق الطبي المعالج للفتاة البريطانية استخدام تقنية التعديل الوراثي، التي تم اختراعها قبل 6 سنوات فقط.

وخضعت إليسا إلى علاج جديد يستخدم الخلايا المناعية المعدلة وراثياً من متطوع سليم، حيث تمكن هذا العلاج من ملاحقة وقتل الخلايا السرطانية في جسد الفتاة.

وسمح العلاج الثوري الجديد للأطباء بإجراء عملية زرع نخاع عظمي ثانية، كي يعود الجهاز المناعي للعمل، وبعد 6 أشهر على العملية والعلاج عادت إليسا إلى منزلها مرة أخرى في ليستر، وسط متابعة من الفريق الطبي المعالج.

زر الذهاب إلى الأعلى