مصير الرئيس الإيراني مجهول بعد تعرض مروحيته لحادث.. ما التفاصيل؟هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريا

غوتيريش يدعو نظام الأسد إلى وقف فوري لحملته العسكرية على الجنوب السوري

جدّد كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والسفيرة الأميركية لدى المنظمة الدولية، نيكي هايلي، تأكيدهم على ضرورة وقف نظام بشار الأسد لحملته العسكرية في جنوب سورية.

وجاء في بيان صادر عن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن غوتيرش أشار إلى ضرورة “وقف فوري للتصعيد العسكري الحالي”، وحضّ الأمين العام على احترام الالتزامات الدولية وبينها حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية.

وقال البيان إنّ الأمين العام يشعر بقلق بالغ من جرّاء التصعيد العسكري الأخير لنظام الأسد، بما في ذلك الهجمات البرية والقصف الجوي في جنوب غربي سورية.

ونوّه الأمين العام إلى أن آلاف الأشخاص الذين فروا باتجاه الحدود مع الأردن بسبب الحملة العسكرية التي تقودها قوات نظام الأسد وحلفائها على المنطقة الجنوبية.

ومن جانبها لمّحت السفيرة الأمريكية نيكي هايلي، لروسيا بممارسة نفوذها بشكل أكبر لدى نظام الأسد حتى يتوقف عن ارتكاب الانتهاكات في مناطق “خفض التصعيد” المتفق عليها في جنوب غربي سورية، محملةً روسيا مسؤولية أي تصعيد جديد في سورية.

كما سبق أن استنكرت هيئة التفاوض السورية هجوم نظام بشار الأسد والميليشيات المتعاونة معه على محافظة درعا، مطالبة مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته حيال مخططات النظام.

ودعا رئيس الهيئة نصر الحريري، الدول الضامنة لاتفاق “تخفيف التصعيد” جنوبي البلاد، والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياتهم والعمل على وقف الحملة العسكرية التي يشنها نظام الأسد بشكل فوري.

وكان الاتحاد الأوروبي قد ندد يوم أول من أمس الجمعة بالهجوم الذي يشنه النظام في محافظة درعا، داعياً حلفاء دمشق إلى وقف الأعمال القتالية لتجنب مأساة إنسانية، ونزوح عشرات الآلاف خلال الأيام الثلاثة الماضية من محافظة درعا إثر قصف للنظام، مؤكداً أن هذا الهجوم يهدد أكثر من 750 ألف شخص في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى