هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سوريا

فرنسا تحذّر من تحول الغوطة الشرقية إلى حلب جديدة

حذّر مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة “فرانسوا ديلاتر”، من أن تتحول الغوطة الشرقية في ريف دمشق إلى حلب جديدة، في إشارة إلى ما تعرضت له المدينة من جرائم حرب، محمّلاً نظام الأسد مسؤولية تدهور الأوضاع في الغوطة.

وقال ديلاتر خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن دعت إليها فرنسا لبحث الوضع الإنساني في سورية، إن “الهدف من هذه الجلسة، هو التأكيد على المأساة الإنسانية في سورية حاليا، والتي يُعدُّ نظام الأسد هو المسؤول الأول عنها”.

وقدّم ديلاتر رسائل ثلاث لمجلس الأمن تعبّر عن خشية بلاده من أن تتحول الغوطة الشرقية إلى حلب جديدة، إذا ما استمرت الأوضاع الإنسانية على ما هي عليها الآن، ومطالبة نظام الأسد باحترام القانون الإنساني الدولي، والتأكيد على ضرورة تجديد العملية السياسية في سورية.

وسبق للجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة أن اتهمت قوات نظام الأسد والميليشيات المساندة لها في آذار عام 2017، بارتكاب جرائم حرب في مدينة حلب، خلال عملية عسكرية انتهت بسيطرتها على الأحياء الشرقية للمدينة وتهجير سكانها، وسط تنديد دولي.

وكان الدفاع المدني السوري قد أكد بأن 1337 مدنيا بينهم 12 عنصرا من الدفاع المدني، قتلوا بهجمات لقوات النظام على الغوطة الشرقية خلال العام الفائت، فيما وثّقت مديرية الصحة الحرة في دمشق وريفها، مقتل 194 شخصا وجرح 759 آخرين بينهم نساء وأطفال، بقصف جوي لروسيا ومدفعي للنظام مطلع العام الجاري.

وناشدت فرق الدفاع المدني المجتمع الدولي للتحرك بسرعة من أجل حماية المدنيين، ووقف الهجمات العنيفة على غوطة دمشق الشرقية المحاصرة من قبل النظّام، داعياً المؤسسات المدنية والحقوقية، المحلية منها والدولية، للتدخل لإنقاذ الغوطة الشرقية، والضغط على الأطراف الفاعلة لوقف الهجمات العسكرية على المدنيين، وإدخال المساعدات اللازمة والقيام بالإخلاء الطبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى