هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

نظام الاسد يستخدم غاز الكلور بالتزامن مع مؤتمر باريس لملاحقة مستخدمي السلاح الكيماوي

تعقد نحو 30 دولة اجتماعاً في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الثلاثاء، من أجل ملاحقة المسؤولين عن استخدام السلاح الكيماوي في سورية ومحاسبتهم، وذلك غداة هجوم شنته قوات الأسد بغاز الكلور السام على مدينة دوما بريف دمشق.

ويهدف الاجتماع الذي يحضره وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إلى إطلاق مبادرة تؤكد على عدم إفلات مستخدمي الأسلحة الكيماوية من العقاب.

وسيتعهد ممثلو الدول بتقاسم معلومات وإقامة لوائح بأشخاص متورطين في استخدام أسلحة كيماوية في سورية، وأيضاً في أماكن أخرى من العالم يمكن أن تفرض عليهم عقوبات تشمل تجميد أصول وحظر التأشيرات أو ملاحقات قضائية على مستوى الدول.

وقال الدفاع المدني السوري أمس الاثنين إن قوات نظام الأسد استخدمت غاز الكلور خلال قصفها لمنطقة الغوطة الشرقية، موضحاً أن 13 شخصاً على الأقل في مدينة دوما شرق العاصمة دمشق عانوا من الاختناق.

فيما بيّنت مديرية الصحة في الغوطة الشرقية أن الأعراض تشير إلى استنشاق المصابين غاز الكلور، مضيفةً إن المصابين قالوا إن الرائحة في موقع الهجوم تشبه رائحة الكلور.

وناشدت فرق الدفاع المدني المجتمع الدولي للتحرك بسرعة من أجل حماية المدنيين، ووقف الهجمات العنيفة على غوطة دمشق الشرقية المحاصرة من قبل النظّام.

ودعا الدفاع المدني المؤسسات المدنية والحقوقية، المحلية منها والدولية، للتدخل لإنقاذ الغوطة الشرقية، والضغط على الأطراف الفاعلة لوقف الهجمات العسكرية على المدنيين، وإدخال المساعدات اللازمة والقيام بالإخلاء الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى