وفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”

قطر تعتبر إفلات مجرمي الحرب السورية أسهم في ارتكاب فظائع ممنهجة بحق الشعب

قالت دولة قطر، اليوم الأربعاء، إن “إفلات مجرمي” الحرب السورية أسهم في ارتكاب “فظائع ممنهجة” بحق الشعب السوري، مجددة مطالبتها بمحاكمة دولية للمسؤولين عنها.

وأضافت وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن إفلات هؤلاء المجرمين “أسهم (أيضا) في تصعيد العنف”.

وشدد البيان على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية على أساس إعلان “جنيف1″، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لتلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري.

وأضاف أن قطر تجدد “مطالبتها للمجتمع الدولي بتقديم مجرمي الحرب في سوريا إلى العدالة الدولية، بعدما أثبت تحقيق أممي مستقل استخدام النظام السوري غاز السارين بمجزرة خان شيخون في إبريل/نيسان الماضي”.

وقالت لجنة تحقيق أممية حول سوريا، اليوم الأربعاء، إن النظام السوري استخدم غاز السارين في مجزرة الكيميائي التي وقعت في بلدة “خان شيخون” الخاضعة لسيطرة المعارضة بمحافظة إدلب، يوم 4 إبريل/ نيسان الماضي.

يشار إلى أن مجزرة الكيميائي، التي ارتكبها النظام السوري بخان شيخون، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 100 مدني وإصابة 500 آخرين.

وبحسب بيان “جنيف1″ الصادر في أعقاب اجتماع “مجموعة العمل من أجل سوريا” بمدينة جنيف يوم 30 يونيو/حزيران 2012 تلتزم مجموعة العمل “بتيسير بدء عملية سياسية تفضي إلى عملية انتقالية تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري وتمكنه من أن يحدد مستقبله بصورة مستقلة وديمقراطية”.

كما ينص البيان على “إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها أن تُهيّئ بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية. وأن تمارس هيئة الحكم الانتقالية كامل السلطات التنفيذية”، على ان تقوم بالتهيئة لدستور جديد ولمستقبل جديد في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى