جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

لبنان يقاسم اللاجئين السوريين مساعداتهم الأممية

وكالة ثقة

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، أن المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي قرّر تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار للبنان، للسنوات الثلاث المقبلة، ستكون مناصفة بين اللاجئين السوريين واللبنانين.

وقال “ميقاتي”، بعد اجتماع عقده الاثنين مع مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان “عبد الله الوردات”، إن هذا البرنامج بدأ في لبنان منذ عام 2012 عقب اللجوء السوري إلى الداخل اللبناني، وكان مخصّصاً لإعطاء المساعدات الغذائية للاجئين السوريين.

وأوضح أن البرنامج يقوم بصرف مساعدات بنسبة 70% للسوريين و30% للبنانيين، بما مجمله 700 مليون دولار في السنة تقريباً، ولكن اتفقنا على أن يخصَّص للبنان 5 مليارات و400 مليون دولار خلال السنوات 2023 و2024 و2025، على أن يكون ذلك بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة 50% لكل منهما، معتبراً أن ذلك أمرٌ مهمٌّ جداً.

وأشار “ميقاتي” إلى أنه كان مصراً على أن تكون المنتجات المشتراة لغاية المساعدات الغذائية من لبنان بالكامل، بالإضافة إلى أنه سيكون هناك عمل مشترك مع منظمة التغذية العالمية لمساعدة المزارع اللبناني ووزارة الزراعة.

من جهته، قال “عبد الله الوردات” إن “مشروع برنامج الأغذية العالمي للأعوام الثلاث المقبلة سيقدم وسيستمر بتقديم المساعدات الطارئة والعينية والنقدية للمستفيدين منه، وسيتم زيادة أعداد هؤلاء أيضاً”.

وأضاف، “سيستمر البرنامج في تقديم المساعدات النقدية لعدد من اللاجئين”، مبيناً “نحن نتحدث اليوم عن مليون لاجئ سوري ومليون لبناني سيستفيدون من هذا المشروع”، وتابع، “كما سيستمر في تقديم المساعدات لطلاب المدارس المستفيدين من برنامج التغذية المدرسية وعددهم الحالي نحو 73 ألف طالب، ويقضي المشروع الجديد بالوصول إلى نحو 150 ألف طالب”.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة منذ أواخر عام 2019، حيث شهد انهياراً مالياً غير مسبوق، قضى على قيمة العملة الوطنية في مقابل الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار الذي يتأرجح على خطّ الأربعين ألف ليرة، والذي أدى إلى تحليق أسعار السلع والمواد الغذائية، وتدهور القدرة الشرائية عند المواطنين، المحتجزة ودائعهم في المصارف.

وفاقمت الأزمة معاناة اللاجئين السوريين الذين رغم المساعدات التي تقدم إلى لبنان من بوابة استضافتهم، تحملهم الجهات الرسمية جزءاً كبيراً من الأزمة، وقد استأنفت في 26 تشرين الأول الماضي، العودة الطوعية للاجئين إلى بلادهم، على وقع تحذيرات منظمات دولية من الترحيل القسري.

زر الذهاب إلى الأعلى