خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسيالمبعوث الأممي يقول إن 16.7 ملايين شخص في سوريا يحتاجون إلى المساعدة

لماذا كلّفت إيران ميليشيات “حزب الله” ملف السياحة الدينية في سوريا

لماذا كلّفت إيران ميليشيات “حزب الله” ملف السياحة الدينية في سوريا

وكالة ثقة

منذ بدء الحرب في سوريا عملت إيران إلى تحويل حي “السيدة زينب” في العاصمة السورية “دمشق” عاصمة إدارية شيعية لها.

وعملت إيران منذ بدء الحرب إلى جلب عشرات الآلاف من المليشيات الشيعية من لبنان والعراق وإيران وباكستان وأفغانستان، للسفر إلى سوريا والقتال من أجل ماتصفه “حماية” مقام السيدة زينب.

وبهذه الخطوة، تحول حي ‘السيدة زينب” لأضخم معقل محصن لمليشيات إيران في قلب العاصمة، حيث تقطنه عوائل قادتها العسكريين بينهم ضباط بالحرس الثوري.

وأصبح الحي “قم سوريا” حيث تأسس ما بين عام 1995-2000 ما يزيد عن خمس حوزات علمية، وباتت فيه حاليا أضعاف هذا العدد بعد تدخل إيران عسكريا بالبلاد في عام 2012، لإنقاذ بشار الأسد من السقوط إثر ثورة شعبية كادت تطيح به.

وأنشأت كذلك إيران عدة معسكرات تدريب في المزارع والبساتين المحيطة بحي “السيدة زينب” للعناصر المحلية التي انضمت للمليشيات الإيرانية، لخلق بقعة نفوذ ممتدة إلى مطار دمشق الدولي.

ودأبت إيران على إقامة الطقوس أمام “مقام السيدة زينب” في يوم “عاشوراء” من كل عام، وهو ذكرى استشهاد الإمام الحسين حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في معركة كربلاء وهو ما يعتبره الشيعة يوم “عزاء وحزن”.

واتخذت طهران من مسألة الدفاع عن “المقامات” حجة لجذب المليشيات الشيعية من كل أصقاع العالم إلى سوريا، إلى أن بلغ تعداد أفراد تلك المليشيات ما بين أجنبية ومحلية نحو مئة ألف، ينتشرون في دمشق وريفها ودير الزور وحلب وحمص وحماة والجنوب السوري.

وتزيد خطوة تكليف طهران لـ”حزب الله” بتأمين قوافل “الحجاج الشيعة”، من توسيع وجوده على الأراضي السورية، إذ لم يكتف بالحضور العسكري بل انتقل إلى تنظيم العمليات اللوجستية والخدمية التي تسهل على إيران تمرير المشاريع التي رسمتها وترسمها في سوريا.

وتدخل “حزب الله” بقوة إلى جانب قوات الأسد في سوريا بأمر مباشر من المرشد الإيراني علي خامنئي منذ عام 2012، مرسلا عناصره لمنع سقوط الأسد ومساعدته على قلب المعادلة العسكرية لصالحه.

ويعتبر محللون للشأن السوري أن ميليشيا حزب الله عندما تقول أنها تحمي قوافل الحجاج الشيعة إلى سوريا فهي فعلياً توجه رسالة ترويجية من الحرس الثوري حصرا قبل دخول موسم الصيف النشط في هذا المجال، لبث دعاية جديدة حول قوة الحماية الأمنية وسهولة زيارات مقامات الشيعة بدمشق وريفها.

كما أن إيران تعمل على استغلال موسم الصيف للبدء بسياحة دينية، والتي نصرف عليها الكثير من أجل تمهيدها والترويج لها، وهي فعلياً تصب في روايتها بأن تدخلها بسوريا لحماية المراقد الشيعية وهي اليوم آمنة للشيعة.

ويؤكد محللون أيضاً أن تكليف حزب الله بهذه المهمة، للتربح اقتصاديا من قبل إيران أكثر، كون الحزب بات معروفا من قبل الشيعة، ما يعطي انطباعا بالأمن والتشجيع على التسجيل في هذه الزيارات التي تعد من صلب عقيدة الشيعة وهي تساوي عندهم زيارة مكة والمدينة”.

يشار إلى أن إيران لديها إستراتيجيتها لتشجيع الشيعة لزيارة سوريا لزيادة عمليات التحشيد والتجنيد في صفوف مليشياتها، وبالتالي هي تريد للسياحة الدينية أن تنشط، وهي ماضية في تأمين الطريق البري بين سوريا والعراق الأقل تكلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى