هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

مجلس اﻷمن يدعم مبادرة بيدرسون الجديدة لحل الملف السوري

مجلس اﻷمن يدعم مبادرة بيدرسون الجديدة لحل الملف السوري

أكد المبعوث اﻷممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون وجود دعم دولي له، لتنفيذ مقاربته الجديدة “خطوة مقابل خطوة” للحل السياسي في البلاد.

وقال بيدرسون في حديث مع صحيفة “الشرق الأوسط” إنه حصل على “دعم قوي” من مجلس الأمن الدولي للمضي قدما في جهوده.

وأشار إلى أن مقاربة “خطوة مقابل خطوة” مهمة بين الأطراف المعنية، لـ”تحديد خطوات تدريجية، ومتبادلة، وواقعية، ومحددة بدقة، وقابلة للتحقق منها، ليتم تطبقها بالتوازي بين الأطراف المعنية بالأزمة السورية وصولا إلى تطبيق القرار الدولي رقم 2254″.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين أن المبادرة لا يمكن تطبيقها في سوريا خلال الوقت الراهن، لتعنت النظام، واستحالة تقديم تنازلات من قبل الدول الفاعلة في الملف السوري، وكذلك المعارضة.

وقال بيدرسون: إن ممثلي روسيا وأمريكا أبلغوه أنهم “مستعدون للانخراط” في هذه المقاربة، لافتا إلى وجود “جمود استراتيجي استمر نحو سنتين، حيث لم تتغير الخطوط” في سوريا.

وأضاف: “الأطراف الأساسية أبلغتني أن مرحلة العمليات العسكرية انتهت، وأن لا طرف سيحتكر الخاتمة، أن هناك شعورا بضرورة اختبار شيء جديد، مؤكدا أن استمرار الوضع الحالي ليس خيارا”.

يذكر أن بيدرسون يجري مناقشات مع النظام و”هيئة التفاوض” لترتيب عقد جولة جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية الشهر المقبل تعقبها جلسات في كل شهر.

زر الذهاب إلى الأعلى