هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

معاذ الخطيب يجدّد الحديث عن الحل السياسي في سوريا

وكالة ثقة

أكد الرئيس الأسبق للائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة ورئيس حركة “سوريا الأم” أحمد معاذ الخطيب، أن مبادرته للحل في سوريا ما تزال قائمة وتتمثل ببقاء الأسد في مرحلة انتقالية.
وقال الخطيب في حوار خاص لـ”تلفزيون سوريا”، إن الهدف من مبادرته التي طرحها في 2019 هو “تجنّب البلد المزيد من الانهيار” معتبرا أن “في نهاية تلك المرحلة سيرحل النظام” حيث نصت على تشكيل “مرحلة ما قبل انتقالية” تقوم على إنشاء مجلس رئاسي بتوافق من الطرفين، المعارضة والموالاة، يتألف من 6 أشخاص، بمن فيهم رأس النظام بشار الأسد من أجل نقل صلاحياته للمجلس خلال عام كامل.
وأضاف أن مبادرته، جاءت بعد سنوات من العمل على مختلف الأصعدة وأنه يحاول أن “يبني جسوراً بين رؤيته وبين القوى الدولية والتوجهات الإقليمية” حيث بعث بمضمون مبادرته إلى الجانبين الروسي والأميركي، وطرحها على الأتراك والقطريين وأطرافاً أخرى.
وذكر أن أن مبادرته عُرضت على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وأن موقفه كان “إيجابياً نوعاً ما” رافضا ذكر مزيد من الإيضاحات والخوض في التفاصيل.
واعتبر الخطيب أن “القيادة الروسية تقع في حرج متكرر من سلوك النظام وأفعاله” حيث تبين ذلك في تجربة “اتفاقيات المصالحة” التي كانت تتم بضمانات الروس إلا أنهم كانوا يفاجَؤون دائماً بخرقها من قبل أجهزة أمن النظام عبر الاعتقالات والتصفيات” والمثال الثاني “يتعلّق بعدم التقيّد برغبة الروس حين نصحوه بتأجيل الانتخابات” على حد وصفه.
وحول مقاله المثير للجدل الذي نشره عام 2014 اعتبر أن هناك من أخطأ في قراءته حيث حمل عنوان “هل ستشرق الشمس من موسكو؟”، إذ جاء بصيغة “تساؤل” وليس إقراراً بوجوب الحلّ الروسي، مع تأكيده على دور روسيا الهام، بوصفها طرفاً دولياً رئيساً وفاعلاً في الملف السوري.
ومضى بالقول إنه كان صريحاً في لقاءاته مع مختلف الأطراف الدولية بهدف الوصول إلى حل يسهم في وقف النزيف السوري “على عكس بعض ممثلي المعارضة الذين يلتقون مع جميع الأطراف الدولية ويتفقون معهم من تحت الطاولة” مشددا على أهمية أن تتواصل مؤسسات المعارضة مع جميع الأطراف الدولية الفاعلة في الملف السوري للوصول إلى الحل، “بصرف النظر عن مواقف تلك الأطراف من نظام الأسد”.
وكان الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والبلدان الأفريقية، ميخائيل بوغدانوف قد التقى بالخطيب في مكان إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة في حزيران 2020 في مسعى لإشراكه في الانتخابات لكنه رفضه الترشح، واصفاً الانتخابات بأنها “لا تتعدى كونها لعبة سياسة دولية وإقليمية لمنح الشرعية لنظام الأسد”.

زر الذهاب إلى الأعلى