هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

مقترح جديد من قـ.ـسد إلى الغرب بشأن مخـ.ـيمات الاحتـ.ـجاز شرق الفرات

مقترح جديد من قـ.ـسد إلى الغرب بشأن مخـ.ـيمات الاحتـ.ـجاز شرق الفرات

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـف مـ.ـصدر بميلـ.ـيشيا قـ.ـسد عن اقتراحهم إنشاء محـ.ـكمة دولية مستقلة في مناطق سيطرتها لمحـ.ـاكمة عنـ.ـاصر تنـ.ـظيم داعـ.ـش وذويهم المحتـ.ـجزين في مخيـ.ـمـ.ـات المنطقة.

وقال مدير المركز الإعلامي لقـ.ـسد فرهاد شامي إن “إنشاء المحـ.ـكمة هنا سيضمن حضـ.ـور جميع الضـ.ـحايا للجلـ.ـسات وكذلك إيصال الأدلة والوثائق بشكل مـ.ـؤمن، وحتى تتشكل المحـ.ـكمة يجب أن يتم توفير الحمـ.ـاية الدولية لمناطق شمال وشرق سوريا، تحـ.ـمي المنطقة من الهجـ.ـمـ.ـات المحتملة وكذلك تحـ.ـمي الأدلة والضـ.ـحايا وتضمن العـ.ـدالة بعيدا عن التـ.ـدخلات الخـ.ـارجية”.

وقال شامي إن “الجهـ.ـاز القضـ.ـائي في شمال وشرق سوريا بدأ منذ مدة بمحـ.ـاكمة العناصر المحلية لداعـ.ـش، ونعتقد بأن أي تأخير في حلّ قـ.ـضية المعتـ.ـقلين أصحـ.ـاب الجـ.ـنسـ.ـيات الأجنبية ستدفع بالجـ.ـهات المسؤولة إلى البدء بمحـ.ـاكمتهم وفق القوانين المحلية”.

وأضاف إن “سـ.ـجون مناطق شمال وشرق سوريا تحوي أكثر من 12 ألف معـ.ـتقل من عنـ.ـاصر داعـ.ـش، ينتمون لأكثر من 50 دولة أجنـ.ـبية أوروبية وآسيوية”.

وأوضح شامي، أن لديهم أكثر من 70 ألفاً من عوائل عناصـ.ـر داعـ.ـش ومن “المؤيـ.ـدين للتـ.ـنظيم” في المخـ.ـيمـ.ـات، محـ.ـذراً من “خطـ.ـورتهم” حيث وصفهم بأنهم “يشكلون قنبـ.ـلة موقوتة وخطـ.ـيرة ليست لمناطقنا فقط، إنما على الأمـ.ـن والسلم العالمي بأكمله” على حد وصفه.

ولفت شامي إلى “وجود عدد كبير من الأطفال في المخيـ.ـمات حيث يتلقون الدروس التحـ.ـريضية على الإرهـ.ـاب من أمهاتهم” على حد زعمه.

واعتبر أن “ملف المعـ.ـتقلين وكذلك المخيـ.ـمـ.ـات من أهم الملفات التي يستند لها داعـ.ـش في حمـ.ـلات التحـ.ـريض وتجـ.ـنيد المقـ.ـاتلين ومحاولة إعادة التنـ.ـظيم، هو يستفيد بشكل كبير من هؤلاء في رسائله التحـ.ـريضية على القتـ.ـل والإرهـ.ـاب، ويحاول قدر الإمكان إعادة تجميع قواه للوصول لهؤلاء أو محاولة تخليصهم بكافة الطرق”.

وأشار إلى أن “أي غموض حول مصير هذا الملف سيستفيد منه داعـ.ـش فقط، المصير المجـ.ـهول لهؤلاء يخلق الأمل لدى خلايا داعـ.ـش ومتزعميه بإمكانية الاستفادة من هؤلاء والوصول إليهم، أما البت في مصيرهم ومحاسبتهم على جرائـ.ـمهم وإحقاق العـ.ـدالة للضـ.ـحايا سيُفـ.ـقد داعـ.ـش الأمل وسيخلق لديه التردد للاستفادة من هذا الملف مجدداً”.

وتواصل قـ.ـسد تحـ.ـذير حكومات ودول الغرب من قاطني المخـ.ـيمات في محاولة للتخلص من أعبائها، فيما ترفض تلك الدول حسم ملف المحـ.ـتجزين قسـ.ـريا.

وكانت الحكومة العراقية قد عرضت على الدول الغربية قيامها بمحـ.ـاكمة عناصر التنـ.ـظيم في محـ.ـاكمها مقـ.ـابل مبالغ مالية كبيرة، حيث سيواجهون هناك غالبا أحكـ.ـاما باﻹعـ.ـدام، لكن الموقف الغربي لايزال غير واضح.

زر الذهاب إلى الأعلى