هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

موجة هجرة ضخمة مرتقبة في هذه المنطقة من سوريا

مـ.ـوجة هجـ.ـرة ضـ.ـخمة مرتقبة في هذه المنطقة من سوريا

حـ ـذّرت ما تسمّى “اﻹدارة الذاتية” التابعة لميلـ ـيشيا قـ ـسد من موجة هـ ـجرة واسعة في صفوف الشبان بمناطق سيطـ.ـرتها، جراء تدهـ.ـور اﻷوضاع المعيشية.

وقالت مصادر محلية في شمال شرقي سوريا، إن مئات الشبان في المنطقة يصطفون يومياً أمام دوائر الهـ ـجرة والجوازات التابعة للنظـ ـام أو لـ “الإدارة الذاتية” للحصول على جواز سفر أو إذن مغادرة؛ وفقا لما نقله موقع “الحل”.

ونقل التقرير عن شبان بمناطق سيطـ ـرة قسـ ـد أن تصاعد الهـ ـجرة يعود إلى أسباب عدة، من بينها البحث عن فرص أفضل للحـ.ـياة والعمل، وغـ.ـياب الاستقرار السياسي، إضافة إلى التوتـ.ـر الأمـ ـني وعـ.ـدم الرضا عن السـ ـياسات الاجتماعية والتعليمية، وسط توقعات بأن تشـ.ـهد مناطق شمال وشرق سوريا “موجة هجـ ـرة ضخـ.ـمة قد تكون الأكبر منذ سنوات طويلة”.

وتوجد عدة طرق للخروج من البلاد أولها “التهـ ـريب” إلى العراق أو تركيا، أو المغـ.ـادرة من معـ ـبر “سيمالكا” مقـ.ـابل “رشى” للمسـ.ـؤولين عن ضـ ـبط الحـ ـدود أو بمساعدة شبكة تسهّل التواصل مع إقليم كردستان بالعراق للحصول على موافقة، أو عبر السفر إلى دمشق ثم الانتقال منها إلى دولة أخرى، بحسب المصادر نفسها.

ونقل الموقع عن الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” في الحسكة، هندرين سينو، أن “تدهور الوضع الاقتصادي، وعـ.ـدم توفر فرص العمل، من ضمن الأسباب التي تدفع الشباب والعائلات للتفكير بالهـ ـجرة، بالإضافة إلى الأوضاع السياسية والأمنية” ملقية باللوم على “تركيا وحكومة النظـ ـام” في “دعم خلايا تخـ ـريبية” بهدف “ضـ ـرب الاستقـ.ـرار وافتعال الاضطـ ـرابات” متجاهلة سيـ ـاسات قسـ ـد الضاغطة على المدنيين.

وأشار شبان يرغبون بالهجـ ـرة إلى أسباب أخرى، من بينها “قتامة المستقبل في مناطق الإدارة الذاتية”، وغياب الاعتراف الدو.لي بالشهادات الدراسية، إضافة إلى الخـ ـلافات الكـ ـردية الداخلية، والصـ ـراعات مع أطراف فاعلة بالملف السوري، وغيرها، حيث “ظهرت لدى كثير ممن التقاهم الموقع نبرة تشاؤم، لدى الحديث عن المنطقة”.

ويعاني الشمال الشرقي لسوريا من بطـ ـالة وأزمـ ـة في توفير الخدمـ.ـات الأساسية وتجـ ـاوزات من قـ ـسد، فضلا عن ارتفاع معدلات الفقـ ـر والجفاف وتراجع اﻹنتاج الزراعي والصناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى