هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

هل تعلم أن اليوم هو ميلاد شخصية الكابتن “ماجد”؟

هل تعلم أن اليوم هو ميلاد شخصية الكابتن “ماجد”؟

وكالة ثقة

يصادف اليوم 28 يوليو/تموز، ميلاد شخصية الأنيمي الشهيرة كابتن “تسوباسا أو الكابتن ماجد” كما هو معروف في الوطن العربي.

ساهم كابتن تسوباسا في زيادة شعبية كرة القدم في ‎اليابان وألهم العديد من اللاعبين مثل ميسي، زيدان، ديل بييرو، وفرناندو توريس.

ظهرت سلسلة الكابتن ماجد أول مرة في اليابان بداية الثمانينيات، كما هو الحال مع جل القصص الشهيرة للرسوم المتحركة في العقود الماضية.

وهذا الأنمي من 128 حلقة ويسرد قصة طفل مغرم بكرة القدم يدعى “اوزورا تسوباسا” (الاسم الياباني يعني: “أجنحة السماء الزرقاء” أو “ماجد كامل” في الدبلجة يصل لمدينة نيشيزاوا («المجد» في الدبلجة) ويتعرف على رفاق جدد في لعب كرة القدم.

وينتهي الأنمي بحصول اليابان (منتخب العرب في النسخة العربية) على كأس العالم للشبان دون 17 سنة.

وأنتجت شركة «يونغ فيوتشر» نسخة عربية لهذا الأنمي سنة 1990 بدبلجة أردنية حتى الحلقة 55 بأسماء عربية، ثم بدبلجة سورية من إنتاج مركز الزهرة تحت اسم الجزء الثاني غطت باقي الحلقات ال 573 حلقة من 56 إلى 128 واحتفظت بالأسماء المعربة نفسها. لاحقا في 1990 وقع إنتاج سلسلة 14 حلقة إضافية تحت اسم «كابتن تسوباسا الجديد» (Shin ain Tsubasa) تتضمن تتمة الأحداث من المانغا منذ ذهاب ماجد إلى البرازيل حتى احترافه هناك، لكن لم تتم دبلجتها للعربية.

وتحوّلت قصة الكابتن ماجد إلى أكبر عملية دعائية لصالح لعبة كرة القدم وقواعدها النبيلة وقيمتها الإيجابية، إذ جسّدت شخصية البطل أعلى درجات معايير المهارة والإخلاص والمثابرة والإصرار على النجاح، مما طبع مخيلة جيل كامل من أطفال تلك الحقبة.

في إحدى المشاهد المنتشرة على نطاق واسع عبر الشبكات الاجتماعية، يظهر الكابتن ماجد بعد مرور مباريات كثيرة ووصوله إلى التتويج بلقب كأس العالم، وهو يستيقظ من غيبوبة، ليجد نفسه مبتور الرجليْن، في إشارة إلى أنّ جميع المباريات التي لعبها هي مجرّد حلم استيقظ منه وأخبر والدته به.

زر الذهاب إلى الأعلى