“قسد” تُعلق عملياتها العسكرية مع التحالف الدوليإيران تلتهم التعليم في سوريا | خالد المحمدردود أفعال غاضبة لقادة الجيش الوطني السوري رفضاً لـ”المصالحة” (صور)مظاهرات غاضبة في إدلب وحلب والرقة والحسكة رفضاً للمصالحةالجيش الوطني السوري يردّ على “أوغلو”: المصالحة مع الأسد خيانةانتهاكات إيران في سورية: كسياسة ممنهجةلحماية معامل “فوسفات خنيفس”.. مليشيات إيران تعزّز مواقعها بريف حمص (خاص)معركة مؤجلة … بين استغلال الحاجات الأمنية لتركيا ….. وإضاعة فرص اقتصادية على المعارضةدريد الأسد يُحذر من سيناريو هو الأسوء على سوريامليشيات إيران تستولى على محاصيل القمح شرقي حماة (خاص)تحركات لمليشيات إيران وحزب الله في حماة.. ومراسل ثقة يكشف تفاصيلها (خاص)إيران على طاولة التشريحروسيا تعتزم بناء محطة نووية في تركيا بكلفة 20 مليار دولارالنظام يكثّف قصفه الصاروخي على أرياف حلب وإدلب وحماةبإشراف روسي.. مناورات عسكرية مشتركة بين “قسد” و”النظام” في حلب (فيديو)

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي

وكالة ثقة

16 يوليو/حزيران 2022
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول 80 عنصراً لميليشيات الحرس الثوري الإيراني إلى معسكر التليلة بريف حمص الشرقي قادمة من مناطق القلمون الشرقي بريف دمشق بهدف إجراء تدريبات عسكرية.
– قالت مصادر مطّلعة إن ميليشيا حزب الله اللبناني نقلت صواريخ مضادّة للطائرات على متن شاحنات تحمل شعار الأمم المتحدة إلى سوريا وذلك بغرض التمويه أمام سلاح الجو الإسرائيلي، ونشرت صحيفة إسرائيل هيوم مقطع فيديو يُظهر شحنة صواريخ مضادّة للطائرات محمولة على الكتف على متن 3 شاحنات مغطّاة بأقمشة عليها شعار الأمم المتحدة في طريقها من لبنان إلى سوريا.
– بدأت ميليشيا الثوري الإيراني منح عناصرها بدير الزور قروضاً مالية متفاوتة المدة، وبحسب نهر ميديا فإن الميليشيات تعطي قرضاً قدره مليوني ليرة سورية للعنصر الذي مضى على خدمته في صفوف الميليشيا أكثر من 3 سنوات ومبلغ ميلون ليرة سورية للعنصر الذي لم يمض على خدمته أكثر من سنتين و500 ألف ليرة للعنصر الذي لم تمض من خدمته أكثر من سنة.
– خرج العشرات عقب صلاة الجمعة بوقفة احتجاجية أمام المسجد العمري بدرعا البلد إذ رفعوا شعارات مناهضة لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية مؤكدين أن درعا هي آخر قلعة عربية ضد التمدد الإيراني، ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها إيران تهدد دول الجوار وتضخ المخدرات وهي سبب القتل والفوضى ورسالة إلى العالم إيران وحزب الشيطان مسؤولون عن تجارة المخدرات.
– بدأت الميليشيات الإيرانية في ريف الرقة الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام عمليةَ تفخيخ لمحيط نقاطها العسكرية بالألغام الأرضية وذلك لمنع التسلل إليها أو الاقتراب منها، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن العملية شملت محيط نقاط ميليشيا فاطميون وحركة النجباء بالإضافة إلى حزب الله العراقي الموجودة في بادية السبخة ومعدان عتيق والبشري، وأكدت المصادر ذاتها أن العملية جاءت بأمر من الحرس الثوري الإيراني والحشد الشعبي العراقي وهدفها إبعاد خطر خلايا تنظيم داعش وتحجيم قدرته على استهداف النقاط.
– زار مدير المركز الثقافي الإيراني بدير الزور المدعو “الحاج رسول” مدير تربية النظام في المدينة المدعو “جاسم الفريح”، وكان برفقة “الحاج رسول” خلال زيارته عضو قيادة فرع الحزب بدير الزور رئيس مكتب التربية والطلائع المدعو “عمر الخلف”، إذ تمحورت الزيارة حول تقديم طهران عدة منح دراسية للمتفوقين من أبناء المحافظة الحاصلين على الشهادة الثانوية وتشجعيهم على السفر والدراسة في إيران.

17 يوليو/تموز 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني أجرت تدريبات عسكرية على طائرات انتحارية قرب بلدة القريتين بريف حمص الشرقي بحضور قيادات من الحرس الثوري الإيراني.
– أنشأت ميليشيا حزب الله اللبناني مقراً عسكرياً جديداً في ريف دمشق الغربي ويقع المقر الجديد قرب قرية دير ماكر بالمنطقة الفاصلة بين القرية المذكورة وقرية دناجي غرب دمشق، والمقر هو منزل مهجور استولت عليه الميليشيا في وقت سابق وأغلقته ثم فعلته يوم أمس وفرزت له 15 عنصراً لبنانياً مع غرفتين مسبقتي الصنع إضافة إلى حاجز تفتيش قرب المقر، وعززت ميليشيا حزب الله المقر بالمعدات العسكرية والذخائر مع تجهيز مكتب وغرفة اجتماع.
– انتهت ميليشيا حزب الله اللبناني من تلغيم السواتر الترابية في محيط مخيم الركبان الواقع على الحدود السورية – الأردنية بالإضافة لإنشاء 5 نقاط عسكرية جديدة في محيط المخيم، وأفادت مصادر متطابقة بأن الميليشيا انتهت من رفع السواتر الترابية في محيط مخيم الركبان وتفخيخها بألغام أرضية بشكل كامل بمساعدة فرق الهندسة التابعة لقوات النظام.
– أنشأت قوات النظام خمس نقاط عسكرية على جوانب السواتر بهدف منع عمليات تهريب الأهالي عبر الطرق البرية من مخيم الركبان إلى مناطق سيطرة قوات النظام من جهة ومنع خروج المواد الطبية والغذائية من مناطق سيطرة قوات الأسد إلى المخيم.
– فقدت مليشيا حزب الله اللبناني خلال الساعات الماضية الاتصال بمجموعة من عناصرها في ريف حمص الشرقي وأطلقت عملية للبحث عنهم لكن دون جدوى.
– شهدت محافظة دير الزور خلال الأيام الماضية خلافاً خفي وآخر علني بين الميليشيات الإيرانية بين بعضها من جهة وبين هذه الميليشيات ونظام الأسد من جهة أخرى، إذ يعود سبب الخلاف هو قيام الحرس الثوري بتوريد مادة القمح إلى الأسواق العراقية وهو الذي يرفضه نظام الأسد والذي يمنع بيع الحبوب والقمح لغير مراكز نظام الأسد، وأضافت بأن الحرس الثوري قام بتوريد الحبوب من محصول الأراضي التي يسيطر عليها “الحاج عسكر” الإيراني والتي وضع يده عليها بحجة أن ملاكها من معارضي نظام الأسد وذلك في القطاع الثالث في بلدات موحسن والبوليل باتجاه الأسواق العراقية عبر معبر السكك الإيراني التي تديره الميليشيات الإيرانية والعراقية.
– سلمت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قيادة العمليات العسكرية في مدينة الميادين وريفها شرقي دير الزور لميليشيا حزب الله اللبناني، وبحسب المصدر فإنّ قائد ميليشيا حزب الله الجديد في الميادين المدعو “الحاج سراج” أصبح القائد العسكري المسؤول عن قطاع الميادين وريفها، وأكّد أنّ ميليشيا الحرس الثوري اختارت “سراج” ومعاونيه لهذه المهمة نظراً لتمرسهم في الأعمال العسكرية.

17 يوليو/تموز 2022
– وقعت مشاجرة بين عناصر دعم يتبعون لميليشيا فاطميون الأفغانية وبين عنصر يتبع لميليشيا لواء السيدة زينب الإيرانية وذلك في ظل وقوع كلا طرفي المشاجرة تحت تأثير المخدرات.
– دخلت 10 حافلات تحمل زوّاراً عراقيين من معبر القائم في البوكمال وتوجهت إلى الطريق الدولي لتجنب المرور بمركز المدينة قاصدة مدينة دمشق.
– شهد أتستراد حمص – دير الزور بريف حمص الشرقي تحليقاً مكثفاً لطائرتين مروحيتين من مرتبات الدفاع الجوي التابع لقوات النظام بحثاً عن دورية أمنية من ميليشيا لواء الحرس الثوري الإيراني والتي فقد الاتصال معها، إذ حلقت الطائرات المروحية لقُرابة 3 ساعات ذهاباً وإياباً على طول الطريق الممتد ما بين ريف حمص الشرقي وريف مدين بدير الزور الغربي بالتزامن مع تمشيط عمق البادية من قِبل عناصر لواء فاطميون بحثاً عن أي أثر للدورية المفقودة.
– دفعت المليشيات الإيرانية بتعزيزات عسكرية جديدة من محيط العاصمة السورية دمشق إلى مناطق التماس مع ريف حلب الشمالي وتحديداً “نبل والزهراء” التي قد تشهد خلال فترة وجيزة عملية عسكرية تركية ضد قسد.
– سيطرت مليشيا الحرس الثوري الإيراني على منزل لمهجر سوري في حي القدم بضواحي دمشق أمس السبت وحولته لمكان إقامة قائد ميداني في الميليشيا، ويقع المنزل قرب مسجد حذيفة بن اليمان وسط الحي وتعود ملكيته للاجئ سوري تهجر من الحي ثم لجأ إلى خارج سورية، وبحسب مصادر فإن القيادي في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “الحاج عمران” هو الذي سكن في المنزل وهو إيراني الجنسية ومسؤول عسكري في تلك المنطقة، وأضافت أن القيادي في الميليشيا خصص عدة عناصر قرب المنزل المسلوب لحراسته وخدمته.

18 يوليو/تموز 2022
– هاجم عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني أحد الحواجز العسكرية التي تسيطر عليها قوات من الفرقة الرابعة في جيش النظام وذلك على أطراف بلدة حجيرة الواقعة جنوبي العاصمة السورية دمشق، عقب قيام عناصر الحاجز بمنع سيارتين عسكريتين من العبور باتجاه منطقة السيدة زينب.
– شهدت بلدة دير عطية في القلمون الغربي وصول 3 خبراء نفط من الجنسية الإيرانية والعراقية عن طريق ميليشيا حزب الله اللبناني التي تسيطر على المنطقة منذ 2014، إذ جاء الخبراء من مدينة البوكمال في دير الزور بعد دخولهم من أحد المعابر الخاصة بالميليشيات الإيرانية بهدف الكشف عن آبار نفط جديدة قرب مدينة دير عطية.
– سلّم النظام 5 سيارات إسعاف لصالح ميليشيا حركة النجباء في ريف الرقة الشرقي الخاضع لسيطرة قوات الأسد وذلك لِوضعها في حالة طوارئ خلال مرافقتها الحجاج العراقيين المتوجهين إلى المزارات في سوريا.
– دخلت تعزيزات عسكرية تابعة للنظام مناطق سيطرة قسد في مدينة عين العرب شرقي حلب وتألفت التعزيزات من 40 سيارة عسكرية مزوّدة برشاشات خفيفة وثقيلة يرافقها أكثر من 500 عنصر من الفرقة 25 التابعة لسهيل الحسن والفرقة 9 بالإضافة إلى عناصر من قوات النخبة التابعة لميليشيا حزب الله وفاطميون.
– أخلت مليشيا الحرس الثوري الإيراني مقر ميليشيا شعيب الإيرانية التابعة لحزب الله العراقي على ضفاف نهر الفرات في البوكمال ورفعت أعلام نظام الأسد فوق مقراتها في المنطقة بعد نشر عين الفرات لتحقيقات ترصد تحركات قادة الميليشيات الإيرانية في ريف البوكمال.
– أغلقت الميلشيات الإيرانية جميع الطرق الفرعية والرئيسية التي تصل بين المنطقتين وشددت عليهما الحراسة وذلك بعد الساعة العاشرة ليلة الأمس، وفي التفاصيل التي نقلها المراسل أكد أن هذه التحركات العسكرية حدثت بشكل مفاجئ و تزامنت مع تمشيط كامل للمنطقة عن طريق تجول بعض القادة العسكريين بالسيارات المصفحة قرابة ساعة من الزمن للتأكد من سلامة المنطقة، إذ تبين حسب ما نقله المراسل أن هذه الإجراءات المشددة بسبب اجتماع كبير ضم قادة الميليشيات الإيرانية والشيعية المتواجدة في جنوب دمشق حيث عُقد الاجتماع في أحد المقرات العسكرية الواصلة بين المنطقتين.
– وصلت آليات عسكرية مقدمة من قوات النظام إلى بادية الرصافة جنوب الرقة بهدف رفع سواتر ترابية بمحيط موقع التدريب ووضع نقاط مراقبة لحماية المنطقة من هجمات تنظيم داعش، وأكد مصادر أن ميليشيا فاطميون تعتزم إخضاع 200 من عناصرها للدورات على دفعات بهدف رفع جاهزيتهم القتالية خلال الفترة القادمة، وأضافت المصادر ذاتها أن الدورة يشرف على تنفيذها قادة من الحرس الثوري بشكل مباشر عرف منهم “الحاج أمير علي” وهو إيراني الجنسية.

19 يوليو/تموز 2022
– تجول رتل عسكري مجهول مؤلفاً من 5 عربات و3 دراجات نارية تجول ليلة أمس على مقربة من نقاط للميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور، واقترب الرتل من نقاط الحرس الثوري الإيراني من النقطة 1 حتى نقطة 6 و11 جنوب شرق مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، وذكر المراسل أن الحرس الثوري الإيراني قصف بعشرات قذائف المدفعية الثقيلة عمق البادية السورية مستهدفين الرتل في قصفهم وسط حالة استنفار وذعر في صفوف عناصر الميليشيات.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني جهزت غرفة عمليات مركزية قرب بلدة القريتين بريف حمص الشرقي بدعم مباشر من الحرس الثوري الإيراني.
– نفذت ميليشيات إيران في محافظة الرقة حملة تمشيط في محيط نقاطها العسكرية وذلك بعد عدة هجمات استهدفت تلك النقاط، وقالت شبكة نداء الفرات إن ميليشيا حركة النجباء بدأت عمليات تمشيط عسكرية لمحيط نقاطها العسكرية المنتشرة في بادية الرصافة الخاضعة لسيطرة النظام والميليشيات الإيرانية جنوب محافظة الرقة، وأضافت أن عملية التمشيط جاءت في محيط النقاط إثر استهدافها من قبل مسلحين مجهولين بالأسلحة الرشاشة خلال اليومين الماضيين.
– قُتل ضابطين من عناصر الميليشيات الإيرانية وأصيب عدد آخر من الجنود أثناء قيامهم بعمليات التمشيط في محيط البادية السورية شرق حمص.
– وصلت قرابة 60 آلية مقدمة من الحرس الثوري الإيراني والحشد الشعبي العراقي إلى ريف حمص الشرقي ليتم تقسيم الآليات على ميليشيا حركة النجباء وحزب الله العراقي ومليشيا حيدريون ولواء فاطميون بهدف استخدامها بعمليات حفر الأنفاق ومستودعات للذخيرة أسفل الأرض ورفع السواتر والتحصينات.
– دارت اشتباكات وتبادل لإطلاق النار بين مجموعتين من ميليشيا فاطميون بالقرب من معسكر التليلة بريف حمص الشرقي، وأشار مراسلنا بوقوع 3 قتلى بالإضافة لعدد من الجرحى بين المجموعتين إثر خلافهما على الاستحواذ على كتلة سكنية مسبقة الصنع تم إنشاؤها على مقربة من المعسكر الذي يقيم به العناصر الأفغان التابعة لميليشيا لواء فاطميون، وأكد مصدر محلي لمراسلنا بوصول القائد العسكري للحرس الثوري الإيراني الحاج “رضا عبادي” المسؤول الإداري والعسكري عن المنطقة لفض الخلاف الحاصل بين المجموعتين.

20 يوليو/تموز 2022
– رفعت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني علم النظام السوري وصور بشار الأسد بدل راياتها على حاجز بلدة بيت سحم جنوب دمشق خوفاً من تعرضها للاستهداف من قبل طيران التحالف والطيران الإسرائيلي.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني حولت مستودعات التخزين في معمل تجفيف البصل بمحيط مدينة سلمية شرقي حماة إلى مستودع لتخزين الصواريخ الإيرانية من نوع نازعات وفجر 5 قصيرة المدى.
– داهمت دورية تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني عدداً من منازل المدنيين في قرية البويضة التابعة لمدينة القصير بريف حمص الجنوبي صباح اليوم واعتقلت خلالها 3 من الأهالي بتهمة العمل على تهريب الأشخاص من الأراضي السورية إلى الداخل اللبناني، ونقل مراسل نداء بوست في حمص عن مصدر محلي قوله: إن ميليشيا حزب الله اللبناني باتت تفرض هيمنتها المطلقة على مدينة القصير بشكل كامل بعيداً عن أي دور لقوات النظام أو مؤسساته الحكومية، الأمر الذي أتاح لها المجال للتحكم بأعداد الراغبين بدخول الأراضي اللبنانية من المدنيين غير الراغبين بعبور المناطق الحدودية بشكل رسمي.
– علمت وكالة سنا من مصدر خاص أن ميليشيا حزب الله اللبناني انسحبت مساء أمس من نقطتين عسكريتين تابعتين لها قرب منطقة يعفور على أطراف دمشق، وتقع النقطة الأولى في المنطقة الواصلة بين يعفور وكفر قوق وتضم غرفة مسبقة الصنع و7 عناصر وحاجزاً عسكرياً وانسحبت باتجاه منطقة رخلة الحدودية مع لبنان، أما النقطة الثانية فهي منزل حولته الميليشيا في وقت سابق لنقطة عسكرية وتضم غرفة مليئة بالأسلحة والذخائر وغرفة مبيت عناصر وغرفة قيادي بالميليشيا وقد سلمتها لميليشيا الحرس الجمهوري في نظام الأسد.
– وضعت قيادة الحرس الثوري الإيراني في دير الزور يدها بشكل مباشر على أراضي واسعة بلغت مساحتها قرابة 45 دونم من الأراضي الحكومية قرب بلدة معدان عتيق على الحدود الإدارية بين ريف الرقة الشرقي وريف دير الزور الغربي، وبدأت منذ يوم الأحد الفائت عملية تسهيل الأرض وإزالة الأعشاب منها من قبل آليات خاصة تابعة للحرس الثوري والتي قدمت من ريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرة قوات الأسد، ويشرف على عملية التجهيز في الوقت الراهن كل من “الحاج سيد نور” و”عباس أبو رشيد” وهما إيرانيي الجنسية في حين قررت قيادة الحرس الثوري إطلاق اسم “أحفاد الزهراء” على المعسكر الذي تعمل على تجهيزه.

21 يوليو/تموز 2022
– هددت الميليشيات الإيرانية أهالي مدينة البوكمال بنبش قبور شهداء الثورة وإخراج الجثث منها في حال لم يستجيب الأهالي لطلب الميليشيات بنقل جثث الشهداء إلى خارج المدينة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا زينبيون الباكستانية التابعة للحرس الثوري الإيراني خرجت دورة عسكرية تضم 60 عنصراً في منطقة جبل عزان بريف حلب الجنوبي ونقلتهم إلى مخيم النيرب شرقي حلب.

– أعلنت ميليشيا حزب الله اللبناني عن البدء باستقبال طلبات الانتساب إلى صفوفها بأفرعها الثلاثة اللبناني والعراقي والسوري للقتال لصالح الحزب في سوريا، وأفادت مصادر خاصة لفرات بوست بأن حزب الله أعلن فتح باب الانتساب في المحافظات السورية عبر مسؤولي التجنيد التابعين للميليشيا والمسؤولين عن استقبال الطلبات بشكل شخصي وتقديمها إلى ذاتية حزب الله لدراستها وقبول أو رفض هذه الطلبات، وأضاف المصدر بأن الميليشيات التابعة فعلياً للحرس الثوري الإيراني وضعت عدة معاييرَ وشروطاً لقبول المنتسبين أبرزها أن تكون ساحة القتال في مدينة تدمر وباديتها وأن تكون المهام العسكرية لقتال تنظيم داعش.

– وصلت أول ناقلة نفطية إيرانية إلى ميناء بانياس السوري خلال الشهر الحالي في إطار الخط الائتماني الجديد بين إيران وسوريا بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية، ونقلت جريدة البعث الحكومية عن مصادر مُطلعة معلومات عن وصول ناقلة نفط محملة بمليون برميل نفط خام وستبدأ عمليات التفريغ اليوم بعد الانتهاء من الإجراءات والعمليات البحرية والفنية اللازمة.

– لقي 2 من مقاتلي ميليشيا حزب الله اللبناني مصرعهما وأُصيب آخرون جراء انفجار عبوّة ناسفة بسيارة كانت تقلهم على الطريق الواصل ما بين مدينة القريتين وبلدة مهين بريف حمص الشرقي أثناء توجُّههم لأحد مستودعات الأسلحة في المنطقة، وأفاد مراسل نداء بوست في حمص بتوجُّه سيارة إسعاف لموقع الاستهداف عملت على نقل المصابين والقتلى إلى مستشفى ميداني بالقرب من قيادة الشرطة الطرقية لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين قبل أن يتمّ نقلهم لمستشفى الزعيم داخل مدينة حمص.

– استهدف هجوم مسلح لعناصر مجهولين يعتقد تبعيتهم لخلايا تنظيم داعش سيارة عسكرية تابعة لميليشيا النجباء العراقية أدى لمقتل عنصر واصابة آخرين على الطريق الواصل بين قرية الكوم وقرية الطبية بريف حمص الشرقي حيث تم نقل الجرحى إلى مستوصف السخنة.

أخبار 22 تموز/يوليو
– استئناف الميليشيات الإيرانية والعراقية نشاطها في مجال التهريب بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، حيث أشرفت ميليشيا حزب الله العراقي على تهريب الماشية والتبغ بين العراق وسوريا عبر معبر السكك الإيراني في قرية الهري، وقال المراسل إن دفعة من الشاحنات المحملة بالماشية تعود للمدعو “عبد الله الحسين” من أبناء قرية الهري دخلت إلى الأراضي العراقية بتسهيل من حزب الله العراقي بعد قبض مبلغ مالي 45 دولاراً لكل رأس ماشية.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أرسلت تعزيزات عسكرية من مطار كويرس العسكري بريف حلب الشرقي إلى بادية الرصافة ومنطقة الزملة في البادية السورية بهدف مؤازَرة الميليشيات في مواجهة عناصر تنظيم داعش.
– شهدت تجارة وتهريب المخدرات تراجعاً خلال شهر تموز الجاري، وذلك على خلفية اجتماع أردني إيراني جرى مؤخراً في العراق بهدف احتواء عمليات تهريب المخدرات.
– كشفت شبكة عين الفرات المحلية أن 7 شاحنات محملة بمادة السماد تابعة للحرس الثوري الإيراني قادمة من العراق ووصلت إلى البوكمال عن طريق معبر السكك غير الشرعي في بادية البوكمال، وقالت إن الشاحنات دخلت تحت حراسة مشددة من قبل عناصر الحرس الثوري ومليشيا الحشد الشعبي العراقي وتوجهت نحو مدينة الميادين واستقر قسم منها في المنطقة بينما توجهت بقية الشاحنات نحو البادية وطريق دير الزور – تدمر، ورجحت أن تكون وجهتها ريف دمشق أو تدمر حيث يدخل السماد في صناعة المتفجرات.
– استهدفت غارات إسرائيلية معملاً لتصنيع طائرات الدرون وتجمعاً للميليشيات الإيرانية في السيدة زينب بريف دمشق وسط أنباء عن مقتل 10 عناصر على الأقل وجرح آخرين نُقلوا إلى مشفى الصدر حسب أورينت.

– أخبار 23 تموز/يوليو 2022 –
– قُتل وأصيب عدد من عناصر ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بقصف يرجح أنه من قبل طائرات مسيرة تتبع للتحالف الدولي على الحدود السورية العراقية، إذ سمعت انفجارات عدة سمع دويها في البوكمال ناجمة عن القصف الجوي مشيراً إلى أنه وقع عند المعبر الإيراني واستهدف سيارات عسكرية للميليشيات الإيرانية، لتقوم ميليشيا الحشد الشعبي بإرسال سيارات إسعاف لنقل جثامين القتلى والمصابين لافتاً إلى أن عدد القتلى وصل إلى 5 وتم نقلهم إلى العراق.
– اندلعت اشتباكات في مناطق القلمون الحدودية عقب خلاف نشب بين مجموعتين عسكريتين من ميليشيا حزب الله اللبناني قرب الحدود السورية اللبنانية في بلدة عسال الورد بالقلمون الغربي تعملان في مجال التهريب غير الشرعي من وإلى الأراضي اللبنانية عبر معبر خاص بالحزب أُقيم عند نقطة حدودية تبعد عن بلدة عسال الورد قرابة 8 كيلو متر فقط، وفي التفاصيلؤ اختلف عدد من العناصر فيما بينهم حول تقاسم الأرباح والبضائع المهربة ثم تطورت المشادات الكلامية إلى مشاجرة وسحب الأسلحة على بعضهم البعض وإطلاق النار ووقوع إصابات.
– تفقد وفد عسكري من ميليشيا حزب الله اللبناني وحركة النجباء العراقية برفقة قادة من قوات النظام نقاط الميليشيات العسكرية التي تم نشرها في مناطق سيطرة ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي بريف حلب الشرقي، وزار الوفد العسكري المشترك النقاط الجديدة العسكرية على خط الساجور في مدينة منبج ومحيط مدينة عين العرب ضمن ريف حلب الشرقي ومن المقرر أن يتوجه إلى تل رفعت غداً، وعُرف من بين قادة حزب الله المدعو “الحاج أبو زينب” وآخر يدعى “الحاج أبو الحسن” وهما من لبنان، فيما عرف من حركة النجباء المدعو “سيد كرار” والمدعو “محمد أبو علي” وهما يحملان الجنسية العراقية.
– اعتقلت ميليشيا حركة النجباء العراقية 5 من عناصرها من الجنسية العراقية في بادية بلدة التبني بريف دير الزور الغربي بتهمة التجسس على الميليشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة لصالح التحالف الدولي، إذ بقي المعتقلين محتجزين في مقر الميليشيا بأطراف معدان عتيق حتى أول أمس لتنقلهم بعدها إلى مقراتها في منطقة المزارع جنوبي الميادين شرقي دير الزور.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن مليشيا فيلق القدس الإيرانية أنشأت مقراً عسكرياً جديداً على طريق حلب – السفيرة بالقرب من معمل جرارات الفرات.

أخبار 24 تموز/يوليو 2022
– أقدمت الميليشيات الإيرانية على حرق جامع “أبي بكر الصديق” في مدينة حلب الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد.
– وصل عدد من الحجاج الشيعة من دولة الكويت في زيارة لمزار عين علي في بادية مدينة القورية شرقي دير الزور، قادمين من مدينة دمشق بحماية من الميليشيات الإيرانية.
– انضمت مجموعة من عناصر ميليشيا الدفاع الوطني ومجموعة من ميليشيا كتائب البعث إلى صفوف ميليشيا حزب الله اللبناني وذلك في مكتب في وسط مدينة الحسكة.
– أعلنت مؤسسة العقيلة السورية المدعومة من إيران والتي تمتلك علاقات واسعة مع ميليشيا النجباء العراقية عن مبادرة بنك “بيمو” لتمويل المشاريع الصغيرة لشريحة المنتجين ومحدودي الدخل، وذكرت المؤسسة أن المبادرة جاءت التزاماً بالواجب الأخلاقي أمام المجتمع السوري، مضيفة أن مقدار القرض يتراوح بين 100 ألف و3 ملايين ليرة سورية لمدة زمنية ملائمة للمقترض، ومنذ إطلاق فكرة مصارف التمويل الصغير سرت تكهنات حول أهداف غير معلنة تتمثل في استقطاب التمويل الخارجي من خلال البعد الإنساني ودعم مقاتلي النظام والميليشيات العراقية والإيرانية.
– كشفت مصادر عسكرية لموقع صوت العاصمة عن مقتل 7 من عناصر الميليشيات الشيعية من غير السوريين جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت محيط العاصمة دمشق ليلة الجمعة، وقالت المصادر إن الغارات أسفرت عن مقتل 3 من عناصر ميليشيا حزب الله اللبناني و4 عناصر آخرين من الجنسية الإيرانية، وأوضحت مصادر صوت العاصمة أن إسرائيل استهدفت في غاراتها مستودعاً مؤقتاً على أطراف منطقة السيدة زينب بعد ساعات على نقل شحنة تضم قطع وشرائح إلكترونية تُستخدم في تطوير الصواريخ والطائرات المسيّرة المطوّرة محلياً من محيط مطار دمشق الدولي.
– شن تنظيم داعش هجوماً على عدة مواقع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية المنتشرة في بادية السخنة شرقي مدينة تدمر، وأسفر الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات نقلوا على إثرها إلى مشافي حمص.

25 تموز/يوليو 2022
– بدأت ما تسمى ذاتية الحرس الثوري الإيراني بأمر من “الحاج كميل” المسؤول الأمني والعسكري للحرس الثوري في المنطقة الشرقية بتقديم قروض مالية للعناصر المحليين المنتسبين في صفوف الميليشيات الإيرانية (حرس ثوري-فاطميون-زينبيون-حزب الله السوري-لواء الباقر)، وذلك بسبب استياء عناصر هذه الميليشيات من تدني رواتبهم المالية مقارنة مع رواتب الميليشيات الأجنبية الأخرى، وينص قرار القرض الجديد على إعطاء مبلغ مالي يبدأ من 500 ألف ليرة سوري للمنتسبين الجدد ويصل إلى 2 مليون للمنتسبين القدامى على أن يتم استيفاء واقتطاع المبلغ من الراتب الشهري بنسبة 50 بالمئة شهرياً.
– أطلقت ميليشيا حزب الله اللبناني دورة تدريبية لعناصرها وعناصر لواء أبو الفضل العباس في صحراء مدينة قارة بالقلمون الغربي بريف دمشق وذلك لرفع قدراتهم العسكرية والقتالية في المنطقة، وتمحورت الدورة حول استخدام المضادات الأرضية والرشاشات الثقيلة والأسلحة المضادة للدروع في وقت تتعرض فيه الأراضي السورية لهجمات من قبل القوات الإسرائيلية تستهدف الميليشيات المدعومة من إيران.
– نقلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني شحنة صواريخ من أحد المواقع العسكرية التابعة لها في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق باتجاه محافظة درعا، وبحسب المصادر فإن شحنة الصواريخ نقلت بشاحنتين كبيرتين إحداهما تحوي عدة أنواع من الصواريخ الثقيلة والخفيفة والشاحنة الأخرى فيها منصات إطلاق للصواريخ التي تم نقلها، وجاء ذلك في عقب توترات أمنية كبيرة تشهدها محافظة درعا حيث دار اجتماع بين قادات الأجهزة الأمنية وشخصيات بارزة نتج عنه تهديد أهالي محافظة درعا باقتحام المنطقة وقصفها بالصواريخ.
– أنهى الحرس الثوري الإيراني في ريف حمص الشرقي من تجهيز 4 نقاط جنوب المدينة بهدف الإشراف وتقديم الدعم من خلالها للميليشيات الإيرانية في محافظة حمص وفقاً لما أكّده مراسل وكالة ثقة، وبحسب مراسلنا فقد جرى استقدام تعزيزات عسكرية ولوجستية وطبية للنقاط الجديدة تتضمن أسلحة ثقيلة وعربات مدرعة وذخيرة وأجهزة طبية وصناديق من الأدوية قادمة من العاصمة دمشق ومن ريف دير الزور الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام، وأكّد على أن هذه النقاط تشرف بشكل مباشر على حصار مخيم الركبان ومنطقة التنف على الحدود السورية الأردنية بشكل مباشر والتي تقوم بعملية الحصار ميليشيا حزب الله والحشد الشعبي العراقي وقوات النظام.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق بدر العراقية أرسلت 50 عنصراً من الجنسية العراقية إلى أحد مقراتها المتواجدة على طريق تدمر – الفرقلس في البادية السورية.
– استنفرت الميليشيات الإيرانية قواتها في حي فيلات البلدية بدير الزور وشنت حملة تدقيق أمني على الأهالي والمارة بهدف تفتيشهم والتأكد من محتويات هواتفهم النقالة، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ عناصر الميليشيات دققوا في جوالات المارة وتأكدوا من أنَّ أصحابها لا يقومون بتصوير المقرات وذلك على خلفية نشر “عين الفرات” فيديوهات توثق أماكن انتشار الميليشيات ومقراتها.
– تغيب عشرات العناصر المحليين التابعين لميليشيا الحرس الثوري الإيراني عن أماكن تمركزهم بريف دير الزور الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام والميليشيات المساندة له منذ أكثر من أسبوع احتجاجاً على توقف رواتبهم، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ 20 عنصراً من المحليين المنتسبين للحرس الثوري في قطاع قرية حطلة بريف دير الزور الشرقي تغيبوا عن مقراتهم وأماكن انتشارهم لليوم الثامن على التوالي.
– شهدت الساعات الـ 24 الماضية تحركات عسكرية للميليشيات الإيرانية المتمركزة جانب مقام السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق وذلك عقب القصف الإسرائيلي الأخير على المنطقة والذي استهدف مصنعاً ومستودعاً للأسلحة والذخيرة ما أدّى إلى انفجار ضخم موقعاً سبعة قتلى وعدة جرحى في صفوفهم، وعلى خلفية ذلك أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مقراً عسكرياً لها قرب مقام السيدة زينب ظهر السبت الفائت حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة.

26 تموز/يوليو 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الوحدة 127 التابعة لمليشيا حزب الله اللبناني استقدمت طائرات مسيرة إيرانية من بينها طائرات انتحارية إلى مطار حماة العسكري.
– قامت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بفصل 10 عناصر من المقر الموجود قرب مطار دمشق الدولي ممن رفض الخروج للقتال معها في المعارك حيث جهزت الميليشيا أكثر من 100 عنصر مع الأسلحة والذخيرة والسيارات عسكرية لإرسالها كـ تعزيزات إلى البادية السورية.
– أنشأت ميليشيا حزب الله اللبناني خلال الأيام القليلة الماضية غرفة عمليات مركزية في ريف حمص الشرقي بدعم مباشر من مليشيا الحرس الثوري الإيراني والتي وصفها مراسل ثقة من أكبر القواعد العسكرية للمليشيات في البادية السورية، وقال مراسلنا إن ميليشيا حزب الله اللبنانية جهزت غرفة عمليات مركزية لها للمنطقة الوسطى من سوريا في ريف حمص الشرقي بدعم من الحرس الثوري الإيراني بشكل مباشر، وأوضح أن غرفة العمليات تقع قرب بلدة القريتين شرق حمص وتقوم بالتنسيق مع الميليشيات الإيرانية في المنطقة الوسطى من سوريا والحرس الثوري وقوات النظام في آن واحد.
– فتحت ميليشيا لواء القدس باب الانتساب إلى صفوفها في مدينة تدمر ومحيطها حيث تحاول استقطاب الشبان من خلال إغرائهم بالمال وذلك بعد أن شهدت صفوفها فرار وانشقاق عناصرها.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا اللواء 47 المدعومة إيرانياً تلاحق قرابة 150 عنصراً من عناصرها في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي بسبب رفضهم الالتحاق بنقاطهم العسكرية في بادية حماة وتمنحهم مهلة ثلاثة أيام مهدّدة إياهم بمداهمة منازلهم واعتقالهم بتهمة الفرار من الخدمة.
– عززت الميليشيات التابعة لإيران من سيطرتها على مدينة السخنة بريف حمص بحماية محيطها الأوسع في قريتي الكوم والطيبة وفي قصر الحير الشرقي، حيث تتواجد أعداد كبيرة من عناصر الميليشيات الإيرانية فيها مما يجعلها معقلاً ومنطلق هجمات العسكرية.
– كشفت مصادر إعلامية أن إيران تسعى بجهود عالية إلى السيطرة على جميع مفاصل الحياة في مناطق الأسد ساعية لتشييعها وتحويلها إلى ولاية جديدة لها وبخاصة مدينة حلب، وبحسب موقع ورينت نت فإن إيران تستغل حالة الفقر في مناطق سيطرة الأسد التي تسودها الأوضاع المعيشية الكارثية لتحقيق مآربها، وبيّن المصدر أن إيران قامت مؤخراً بشراء 150 منزلاً معظمها في أحياء حلب الغربية كـ (سيف الدولة- الزبدية- وحلب الجديدة).

27 تموز/يوليو 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر المدعوم إيرانياً اعتقل 15 شخصاً في مخيم النيرب شرقي حلب لأسباب مجهولة وأرسلهم إلى مطار النيرب العسكري.
– ضربت كورونا مجموعة من عناصر الحرس الثوري الإيراني في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق وأصابت حوالي 16 عنصراً تقريباً بينهم قياديين ميدانيين حسب ما وافانا به المراسل، وفي التفاصيل التي نقلها أكد أن العناصر المصابين أغلبهم من الجنسيتين الإيرانية والعراقية تم نقلهم إلى مشفى الصدر جانب مقام السيدة زينب للعلاج وسط تكتم عن الموضوع، إذ خُصص لهم داخل المشفى جناح كامل للحجر وكلفوا كادر طبي كامل للعناية بهم وتأمين الرعاية الصحية لهم خاصةً أن من بين المصابين قادة من الحرس الثوري.
– بدأت منظمة الخير الإيرانية تسجيل بيانات بعض العوائل في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي في مكتب الزين للنقل والسياحة الواقع بالقرب من مفرق الجراديق في المدينة حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ تسجيل العوائل من قبل منظمة الخير جاء لتقديم معونة مالية شهرية لتلك العوائل حسب ما أخبرهم موظفو المنظمة، وأضاف أنّ المنظمة ستمنح كل فرد من العوائل التي تم تسجيلها مبلغ 20 ألف ليرة سورية شهرياً كنوع من أنواع التقرب الإيراني من أهالي دير الزور لبناء قاعدة شعبية للإيرانيين.
– افتتح المركز الثقافي الإيراني دورات جديدة لأطفال في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الدورات ستشمل تعليم اللغة العربية ومادة الرياضيات وقرآن كريم، وأضاف أنّ رئيس المركز المدعو “أبو هاشم” تعهد بتقديم جوائز للأطفال المتفوقين وخصص حافلة لنقل الأطفال من حي البلعوم وبلدتي بقرص والزباري حيث ستكون أيام الدوام الاثنين والأربعاء والخميس والسبت.
– دخلت عبر الأراضي العراقية إلى سوريا عن طريق معبر البوكمال-القائم النظامي 5 حافلات ركاب كبيرة تنقل زواراً من حملة الجنسية العراقية، وأفاد مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال بأن الحافلات توجّهت إلى الفنادق الإيرانية في قرية الهري حيث استقرت لعدة ساعات قبل متابعة طريقها الى الداخل السوري بترفيق وحماية من آليات عسكرية تابعة للفرقة الرابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى