استنـ.ـفار تركيا وقبرص لمـ.ـواجـ.ـهة خطـ.ـر تسـ.ـريب النفط على الساحل السوري

استنـ.ـفار تركيا وقبـ.ـرص لمـ.ـواجـ.ـهة خطـ.ـر تسـ.ـريب النفط على الساحل السوري

وكالة-ثقة – فريق التحرير

بدأت كل من قبرص وتركيا بالاستعـ.ـداد لمـ.ـواجـ.ـهة البقـ.ـعة النفطية على الساحل السوري، والتنـ.ـسيق المشـ.ـترك ضـ.ـدها، والتي من المتـ.ـوقع أن تصل لشـ.ـواطئ البلدين، وتسـ.ـبب عـ.ـواقـ.ـب وخيـ.ـمة.

وقال وزير الزراعة والبيئة القبـ.ـرصي، كوسـ.ـتاس كـ.ـاديس، إن الحكـ.ـومة تراقـ.ـب انتـ.ـشار البقـ.ـعة التي “يبدو أنها تشـ.ـق طريـ.ـقـ.ـها باتجـ.ـاه الساحل الشرقي لجـ.ـزيرة قبـ.ـرص”.

وتقـ.ـدّر السلـ.ـطات القبـ.ـرصية حجـ.ـم البقـ.ـعة النفـ.ـطية المتسـ.ـربة، بمسـ.ـاحة يمكن أن تغـ.ـطي بسهـ.ـولة شـ.ـواطئ أبوستـ.ـولوس أنـ.ـدريـ.ـاس، فـ.ـاماجـ.ـوستا، بروتـ.ـاراس في الجزيرة، ما دفـ.ـع إدارة الثـ.ـورة السمـ.ـكية في قبرص، للعـ.ـمل بمـ.ـوجب خـ.ـطة الطـ.ـوارئ الوطنية للتـ.ـلوث البحـ.ـري بالمـ.ـنتـ.ـجـ.ـات النفـ.ـطية.

وقالت وسائل إعلام قبـ.ـرصية إن الحكـ.ـومة بدأت تنشـ.ـيط فريق استجـ.ـابة في مركز تنسـ.ـيق زينـ.ـون بمدينة لارنـ.ـكا الواقـ.ـعة على الساحل القبـ.ـرصي، حيث تُشـ.ـير تقديـ.ـرات الأرصـ.ـاد الجـ.ـوية الحـ.ـالية، إلى أن التسـ.ـرب سيـ.ـؤثر على شاطئ أبوستـ.ـولوس أندرياس خـ.ـلال الساعات اﻷربع والعشرين القـ.ـادمة، فيما يوضّـ.ـح موقع تتبـ.ـع النـ.ـاقلات “TankerTrakers” أن التسـ.ـرّب على وشـ.ـك تدمـ.ـير كامل الساحل الشرقي لقبرص.

من جهـ.ـته قال نائب الرئيس التركي، فـ.ـؤاد أوقـ.ـطاي، إن بلاده ستتـ.ـخذ اﻹجـ.ـراءات لمـ.ـواجـ.ـهة الكـ.ـارثة البيـ.ـئية التي قد تنجـ.ـم عن التسـ.ـرب النفـ.ـطي من جهة سوريا.

وقال أوقـ.ـطاي إن أنقـ.ـرة تتابع المـ.ـلف عن كثـ.ـب مشـ.ـيرا إلى وجـ.ـود تنسيق مع الوزارات والمؤسـ.ـسات القبـ.ـرصية المعـ.ـنية بالأمـ.ـر، والذي يتـ.ـابعه الرئيس التركي والسـ.ـفارة التركية في قبـ.ـرص.

وتحـ.ـدث النائب التركي عن طلعـ.ـات جـ.ـوية وبحـ.ـرية محتـ.ـملة قد تجـ.ـريها قيـ.ـادة خـ.ـفر السواحل التركية، لمـ.ـراقبة مـ.ـسار التـ.ـلوث في البحر.

وكان الساحل السوري قد تعـ.ـرّض إلى تسـ.ـرب، في 23 من آب الحـ.ـالي، ما تـ.ـزال تفـ.ـاصيله غـ.ـير واضـ.ـحة، وتظـ.ـهر صور أقمـ.ـار صنـ.ـاعية نشـ.ـرتـ.ـها وكالة إسبـ.ـانية للسـ.ـلامة البحـ.ـرية والإنقـ.ـاذ أن مسـ.ـاحة التسـ.ـرب النفطي في بانيـ.ـاس أكبر مما كان متوقـ.ـعًا بنحـ.ـو 1000 كيلومتر مربع.

زر الذهاب إلى الأعلى