بأمـ.ـر من بوتين.. اجتـ.ـماع طـ.ـارئ في دمشق

بأمـ.ـر من بوتين.. اجتـ.ـماع طـ.ـارئ في دمشق

وكالة-ثقة – فريق التحرير

يعـ.ـقد الروس اجتمـ.ـاعاً “هاماً” مع نظـ.ـام اﻷسد في العاصمة السورية دمشق، خلال أيام قليلة، لبحث قـ.ـضايا تتعلـ.ـق باللاجـ.ـئين، وفقاً لما أعلنته موسكو.

وقالت وزارة الدفـ.ـاع الروسية، في بيان، اليوم السبت، إن الاجتـ.ـماع المشترك سيبحث التنسيق مع النظـ.ـام السوري بشأن “عودة اللاجـ.ـئين واستعادة الحياة السلـ.ـمية”.

وبحسب البيان فسيعقد الاجتماع في 26 يوليو/تموز الجاري بقرار من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتعليمات من وزير الدفـ.ـاع الروسي، سيرغي شويغو، حيث سيشارك في أعمال الاجتـ.ـماع ممثلون عن النظـ.ـام السوري والمنـ.ـظمات التابعة له ومنسقي الأمم المتحدة واللجنة الد.ولية للصـ.ـليب الأحمر في سوريا.

وأضافت وزارة الدفـ.ـاع الروسية أن الهدف هو “إعطاء دفعة إضافية لحل المشـ.ـاكل الإنـ.ـسانية في سوريا، وتعزيز تنفيذ الاتفـ.ـاقات الروسية السورية التي تم التوصل إليها في نوفمبر 2020 خلال المـ.ـؤتمر الد.ولي لعـ.ـودة اللاجـ.ـئين إلى سوريا”.

ويرفض المجتمع الد.ولي والغرب الرؤية الروسية المتمثلة في إعادة اللاجـ.ـئين تحت سلـ.ـطة نظـ.ـام اﻷسد وبدون ضمانات أو تنسيق مع اﻷمم المتحدة، كما يرفـ.ـض اللاجـ.ـؤون أيضا العودة.

وفشلت العديد من المحاولات الروسية ﻹعادة اللاجـ.ـئين والنـ.ـازحين داخليا إلى مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام اﻷسد، حيث يخشى السوريون من التعرض للانـ.ـتقام.

يذكر أن مناطق سيـ.ـطرة النـ.ـظام باتت منـ.ـكوبة وفاقدة ﻷبسط مقومات الحياة وسط عـ.ـجزه عن تأمين المستلزمات اﻷساسية من خبز ومحروقات وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى