باﻷرقام.. الشمال المحرر في المرتبة التالية لروسيا على قائمة مستوردي الخضار التركية

باﻷرقام.. الشمال المحرر في المرتبة التالية لروسيا على قائمة مستوردي الخضار التركية

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت بيانات حكـ.ـومية تركية عن ترتـ.ـيب الدول المسـ.ـتوردة للخـ.ـضار والفـ.ـواكه حيث جاء الشمال السوري في المركز الثالث.

وحـ.ـلّت روسيا في المرتبة اﻷولى، تليـ.ـها ألمانيا، ثم شمال غرب سوريا، الذي يشـ.ـمل ريفي حلب وإدلب.

وارتـ.ـفع معـ.ـدّل الصـ.ـادرات التـ.ـركية في أغسطس/ آب المـ.ـاضي بمعـ.ـدل 14 بالمئة مقـ.ـارنة مع نفس الشهر من 2020، بقـ.ـيمة بلـ.ـغت 148.3 ملـ.ـيون دولار.

وقال نجـ.ـدت سـ.ـين، رئيـ.ـس اتحـ.ـاد جمعية مـ.ـصـ.ـدري الخضار والفواكه الطـ.ـازجة بمنـ.ـطقة البحر المتوسط: إنّ الصـ.ـادرات التـ.ـركية سجـ.ـلت في آب/ أغسـ.ـطس زيـ.ـادة بنسـ.ـبة 14 بالمـ.ـئة، مضـ.ـيفاً أن حجـ.ـمها بلـ.ـغ 247 ألفاً و155 طـ.ـناً.

وأوضـ.ـح أن العـ.ـنب التـ.ـركي حلّ في مقـ.ـدمة المنتـ.ـجات المـ.ـصدَّرة بقيـ.ـمة 36 ملـ.ـيون دولار، يلـ.ـيه الدراق بـ26.1 مليـ.ـون، ثم الطـ.ـماطـ.ـم بـ20.2 مـ.ـليون دولار.

ونقـ.ـلت وكالة الأناضول عن بيـ.ـانات رسـ.ـمية أنّ روسيا أتت في المـ.ـرتبة الأولى في قـ.ـائمة المسـ.ـتوردين، بقيـ.ـمة 41.5 مليـ.ـون دولار، وبـ.ـزيادة 5 بالمئة، تليـ.ـها ألمانيا بـ20 ملـ.ـيون دولار، بزيـ.ـادة 24 بالمـ.ـئة، ثم سـ.ـوريا (منـ.ـاطق شمال غربي البلد) بقـ.ـيمة 10.1 ملـ.ـيون دولار، بزيـ.ـادة 162 بالمئة.

يذكـ.ـر أن هذا الرقـ.ـم كـ.ـبير جـ.ـدا بالمقـ.ـارنة مع ضيـ.ـق المساحة وضـ.ـعف القـ.ـدرة الشـ.ـرائية وحـ.ـالة عـ.ـدم الاستقـ.ـرار، لكن حـ.ـالة الغـ.ـياب للـ.ـزراعة السـ.ـورية جعـ.ـلت المسـ.ـتهلـ.ـكين يتـ.ـوجـ.ـهون إلى المنتـ.ـجات التـ.ـركية.

زر الذهاب إلى الأعلى