تحـ.ـقيق حول مزاعـ.ـم بتمـ.ـويل قطر لكل من داعـ.ـش وإيران

تحـ.ـقيق حول مزاعـ.ـم بتمـ.ـويل قطر لكل من داعـ.ـش وإيران

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت مـ.ـصادر إعلامية عبـ.ـرية عن تحقـ.ـيق تجـ.ـريه الولايات المتحدة حول “تمـ.ـويل قطري” للحـ.ـرس الثـ.ـوري اﻹيـ.ـراني، وميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله، وتنـ.ـظيم داعـ.ـش، بناء على معلـ.ـومات مقدمة من إسرائيل.

ونقـ.ـلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن “مسؤول دبلوماسي إسرائيلي” أن تل أبيب زودت واشنطن بمعلـ.ـومات استـ.ـخـ.ـبارية حول المـ.ـوضوع، عبر الرئيس الإسرائيلي المنتـ.ـهية ولايته، رؤوفين ريفلين.

ووفقا للصحيفة فإن “المعلومات أزعـ.ـجت المسؤولين الأمريكيين في الاجتماع” الذي جـ.ـرى مع مسؤولين إسرائيليين، حيث فتحت وزارة الخارجية الأمريكية “تحقـ.ـيقا في تقرير للحكومة الإسرائيلية يتهم النظـ.ـام القطري بتمـ.ـويل الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني الإرهـ.ـابي”.

وقال الجـ.ـيش الأمريكي في بيان تزامن مع اجتماع ريفلين في البيت الأبيض، إن “الولايات المتحدة أغـ.ـلقت قـ.ـواعد مترامية الأطراف في قطر كانت تضـ.ـم مستودعات ملـ.ـيئة بالأسلـ.ـحة، ونقلت الإمـ.ـدادات المتبقية إلى الأردن” في خطوة اعتبر مراقبون أنها “تعكس مساعي واشنطن للتعـ.ـامل بشكل أفضل مع إيران، وعكس الأولويات المتغيرة للجـ.ـيش في المنطقة”.

كما ذكـ.ـرت إذاعة “صوت أمريكا” الإخبارية الناطقة باللغة الفارسية نقلا عن مصـ.ـدرها أن “إسرائيل قدمت معلومات استخـ.ـباراتية إلى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول تمـ.ـويل قطر للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني، ومجموعة واسعة من الدول والحـ.ـركات الإرهـ.ـابية، بما في ذلك حـ.ـزب الله في لبنان وتنظـ.ـيم داعـ.ـش”.

يذكر أن قطر تحافظ على علاقات جيدة مع إيران اﻷمر الذي يثير خـ.ـلافات بينها وبين بعض جيرانها من دول الخليج العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى