تقـ.ـرير يفـ.ـضـ.ـح تـ.ـواطـ.ـؤ الأمم المتـ.ـحدة مع نظـ.ـام اﻷسـ.ـد ضـ.ـد قاطـ.ـني مـ.ـخيـ.ـم الركـ.ـبان

تقـ.ـرير يفـ.ـضـ.ـح تـ.ـواطـ.ـؤ الأمم المتـ.ـحدة مع نظـ.ـام اﻷسـ.ـد ضـ.ـد قاطـ.ـني مـ.ـخيـ.ـم الركـ.ـبان

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصـ.ـدرت منـ.ـظـ.ـمة العـ.ـفو الدو.لية تقـ.ـريـ.ـرا يسـ.ـلّط الضـ.ـوء علـ.ـى مـ.ـأسـ.ـاة نـ.ـازحـ.ـي مـ.ـخـ.ـيم الركـ.ـبان على الحـ.ـدود السـ.ـورية – الأردنـ.ـية، حـ.ـيث يتـ.ـم الضـ.ـغط عليـ.ـهم ﻹعـ.ـادتـ.ـهم إلى منـ.ـاطق سيطـ.ـرة النظـ.ـام وبالـ.ـتواطـ.ـؤ مع اﻷمم المتـ.ـحدة.

وكـ.ـانت شـ.ـاحـ.ـنات تابـ.ـعة للأمم المتـ.ـحدة، قـ.ـد حـ.ـاولت نقـ.ـل دفـ.ـعة من قـ.ـاطـ.ـني مخـ.ـيم “الركـ.ـبان”، يـ.ـوم السـ.ـبت إلى منـ.ـاطق سيطـ.ـرة النظـ.ـام، ودخـ.ـلت إلى المـ.ـخـ.ـيم لنـ.ـقـ.ـلهم لكنـ.ـها عـ.ـادت فـ.ـارغـ.ـة لرفـ.ـض الأهـ.ـالي الخـ.ـروج.

وقـ.ـال التقـ.ـرير إن إعـ.ـادة النـ.ـازحـ.ـين ستعـ.ـرضـ.ـهم لخـ.ـطر الاعتـ.ـقـ.ـال التعـ.ـسـ.ـفي والإخـ.ـفـ.ـاء القـ.ـسـ.ـري، والتـ.ـعـ.ـذيـ.ـب، وغـ.ـير ذلك من أنـ.ـواع المعـ.ـامـ.ـلة السـ.ـيئة، والعـ.ـنـ.ـف الجـ.ـنـ.ـسـ.ـي، بنـ.ـاء علـ.ـى بحـ.ـث أجـ.ـرتـ.ـه المنـ.ـظـ.ـمة.

وأكـ.ـد البـ.ـحث أن نظـ.ـام الأسـ.ـد اسـ.ـتهـ.ـدف العـ.ـائـ.ـديـ.ـن من مـ.ـخيـ.ـم الركـ.ـبـ.ـان، واتهـ.ـمـ.ـهم بـ”الإرهـ.ـاب” ممـ.ـارسا بحـ.ـقـ.ـهم انتـ.ـهـ.ـاكـ.ـات جـ.ـسـ.ـيـ.ـمة لما يسـ.ـمى “حقـ.ـوق الإنـ.ـسـ.ـان”.

ود.عـ.ـت منـ.ـظـ.ـمة العـ.ـفـ.ـو الأمم المتـ.ـحـ.ـدة والهـ.ـلال الأحـ.ـمر لوقـ.ـف خـ.ـطط نـ.ـقل النـ.ـازحـ.ـين من المـ.ـخـ.ـيم إلى منـ.ـاطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسـ.ـد، حـ.ـيث تؤكـ.ـد البـ.ـاحثة بشـ.ـؤون حقـ.ـوق اللاجـ.ـئين والمهـ.ـاجـ.ـرين في المـ.ـنظـ.ـمة مـ.ـاري فـ.ـورسـ.ـتيـ.ـي رفـ.ـضـ.ـها لعمـ.ـليـ.ـات العـ.ـودة هـ.ـذه.

وأضـ.ـافـ.ـت فـ.ـورسـ.ـتيـ.ـي إنه يجـ.ـب على النظـ.ـام السـ.ـوري والأردن، و”جمـ.ـيع أطـ.ـراف النـ.ـزاع” تأمـ.ـين وصـ.ـول المسـ.ـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانية بشـ.ـكل عـ.ـاجل إلى الركـ.ـبـ.ـان، بـ.ـدلا من عمـ.ـليـ.ـات العـ.ـودة.

وأشـ.ـارت إلى أن المغـ.ـادرة تمـ.ـنح النظـ.ـام سلـ.ـطة احتـ.ـجـ.ـاز العائـ.ـديـ.ـن لفتـ.ـرات طـ.ـويـ.ـلة دون إذن قـ.ـضـ.ـائي.

يذكـ.ـر أن قاطـ.ـني المـ.ـخـ.ـيم يطـ.ـالبـ.ـون بالسـ.ـمـ.ـاح لهـ.ـم بالتـ.ـوجـ.ـه نحـ.ـو الشـ.ـمـ.ـال السـ.ـوري، لكـ.ـن النظـ.ـام والروس يرفـ.ـضـ.ـون ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى