تحديث جديد لتطبيق تيليغرام يحمل الكثير من المفاجآت.. تعرف عليهاما المبلغ الذي سيحصل عليه منتخب المغرب بعد فوزه على إسبانيا؟بالفيديو .. مأساة الطفل المغربي تتكرر في الهند ومحاولات الإنقاذ مستمرة منذ أيامتحذير من شتاء قاسي جداً في تركيا..متى ستبدأ أثاره بالظهور؟ميزة في مونديال قطر قد لا تتكرر في مستقبل البطولة .. ماذا قالت الفيفا عنها؟غوغل: VPN مهم للغاية ولهذا السبب يجب استخدامهظاهرة فلكية مميزة ترى بالعين المجردة .. تعرف على موعدهامصادر لـ”ثقة” تكشف حجم التعزيزات الإيرانية والروسية على محاور ريف حلب (خاص)طفل سوري يخطف الأضواء في مونديال قطربيع مغارة أثرية لإيطالي .. الكشف عن عملية احتيال ضخمة في الأردنتنافس قطري للتعاقد معه .. رونالدو إلى النصر السعودي بأعلى راتب في العالمتعرف على الميزات الجديدة التي أطلقتها غوغل لأجهزة الأندرويدلمستخدمي أندرويد.. 3 تطبيقات يجب حذفها فوراً وبدون ترددتنمروا عليه في مونديال قطر بسبب أسنانه .. شاهد كيف أصبح المشجع المغربي

يعيش بـ”ربع جسد”… من هو القطري غانم المفتاح الذي ظهر في افتتاح كأس العالم؟

وكالة ثقة

لفت الشاب القطري غانم المفتاح في قطر، الأنظار في افتتاح مبهر للنسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي انطلقت، أمس الأحد، وتستمر حتى 18 كانون الأول المقبل.

وظهر المفتاح المصاب بمرض نادر منع نمو الجزء السفلي من جسده بصحبة النجم السينمائي الشهير “مورغان فريمان”، بعد أن استهل الافتتاح بتلاوة الآية القرآنية، “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

وتوالت على مواقع التواصل الاجتماعي ردود الفعل على ظهور المفتاح الذي عين سفير للبطولة بعد أن ألهمت قصته الكثير، واعتبروا أنه كان مثالاً قوياً على تحدي الإعاقة، كما تحدث البعض، بعد ظهوره الأحد، في حفل الافتتاح عنه باعتباره “مبدعاً و”ملهماً”.

ونشر غانم المفتاح، مساء السبت، صورة له عبر تويتر معلقا عليها بالقول”غداً” في إشارة إلى أنه سيكون متواجداً بافتتاح كأس العالم 2022.

ويعاني المفتاح من إصابة نادرة، وهي متلازمة التراجع الذيلي، وهو عيب خلقي يحدث فيه غياب الجزء السفلي من الجسد، مع وجود تشوهات للفقرات القطنية، ويحتاج إلى كرسي متحرك للتمكن من الحركة.

المفتاح من مواليد أيار عام 2002، وله شهرة واسعة في منطقة الخليج، لا يعرف اليأس ويحب المغامرة رغم أنه يعيش بـ”ربع جسد”، على حد وصفه لنفسه في حوار سابق له مع شبكة “سي إن إن”، إذ قال، “أنا أعيش بربع جسد، ولكن هذا لم يمنعني يوماً من الأيام من أن أكون سعيداً في حياتي”.

وقال في مناسبات عديدة إنه رفض الاستسلام لهذه الإعاقة رغم حجم التحدي الهائل المتمثل في حاجته للعلاج المستمر، لكنه استطاع التغلب على ذلك بـ”الصبر والإيجابية”. وقال، “تعلمت من أمي أنه لا شيء اسمه المستحيل”.

كما قال، “هناك من يقول إنني تحديت إعاقتي ولكن أنا أقول انني لم أتحد إعاقتي، وإنما تمكنت من التعايش معها، وعدم الاستسلام لها، بل مضيت في طريقي بأمل كبير في الحياة”.

ورغم تحدي الإعلاقة، يمارس ألعاباً مثل التزلج على الجليد وتسلق الجبال وكرة القدم والسباحة وكرة السلة والسباحة، وقد تمكن من الغوص 18 متراً في البحار، ويقول إن الرياضة “تساعدني في تقوية عضلاتي والاعتماد على نفسي”.

ويسعى المفتاح حالياً للحصول على شهادة جامعية، والتخصص في العلوم السياسية، بهدف أن يلتحق بالسلك الدبلوماسي.

وكان قد حصل وهو في سنوات المراهقة على لقب “سفير للنوايا الحسنة” لمؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا)، و”سفير السلام” لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وسفيراً للحملة الدعائية لمركز قطر للمال، كما شارك في منتدى الأمم المتحدة للشباب في عام 2017، وهو أيضاً رائد أعمال، لديه شركة لإنتاج الأيس كريم، ويأمل في توسعتها في دول المنطقة.

وافتتحت قطر كأس العالم لكرة القدم بشعار “لقاء البشرية” داخل إستاد البيت المستوحى تصميمه من الخيمة البدوية، وتضمن الحفل 7 عروض تجمع بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية، وتكريم جميع الفرق الـ32 المشارِكة في النهائيات والدول المضيفة السابقة والمتطوعين، حسبما أفادت وكالة “رويترز” للأنباء.

وشهد حفل الافتتاح حضور عدد من الشخصيات البارزة، وفي مقدمتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس فلسطين محمود عباس أبو مازن، والملك عبد الله ملك الأردن، بجانب جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

زر الذهاب إلى الأعلى